تسجيل الدخول

الأسئلة الشائعة مع الإجابات​​

1. ما المدة الزمنية بين كل مراجعتين متتاليتين للمدرسة؟
يتم مراجعة المدرسة مرة واحدة كل ثلاث سنوات، باستثناء المدارس ذات الأداء غير الملائم التي يتم زيارتها (زيارة متابعة) لمدة يوم واحد، بعد 6–12 شهرًا من المراجعة الاعتيادية.

2. ما المعايير والقواعد التي يَتَّبِعُها المراجعون لإصدار الأحكام؟
يَتَّبِعُ فريق المراجعة معايير محددة عند إصدار الأحكام، وفقًا لدليل مراجعة أداء المدارس في هيئة جودة التعليم والتدريب، المنشور على موقع الهيئة، والذي يمكن الاطلاع عليه عبر الرابط الآتي: https://www.bqa.gov.bh/Ar/Pages/Home.aspx

3. من الذي سيقوم بعملية المراجعة؟
يقوم بالمراجعة فريق مهني معتمد من الهيئة، وعلى قَدْرٍ عالٍ من المهنية والتدريب.

4. هل يتم نشر تقرير مراجعة أداء المدرسة للعامة؟ وأين يمكننا الحصول عليه؟
نعم، تقوم الهيئة بنشر تقارير مراجعات كافة المدارس الحكومية والخاصة على موقع هيئة جودة التعليم والتدريب، والتي يمكن الاطلاع عليها عبر الرابط الآتي: www.bqa.gov.bh/Ar/Reports/SchoolsReports/Pages/report.aspx

5. كيف تتم عملية المراجعة؟ وما جوانب العمل المدرسي التي يتم البحث فيها؟
تركز كل عمليات وجهود المراجعة على مدى نمو وتطور الطلبة، ويتم تقييم مختلف جوانب العمل المدرسي، من خلال آليات وإجراءات عمل واضحة ترتبط بدليل مراجعة أداء المدارس؛ كملاحظة المواقف التعليمية، ومتابعة أعمال الطلبة وتحليل نتائجهم، وعقد المقابلات، وإدارة المرافق المدرسية وتفعيلها.

6. هل هناك أَيُّ دعم سَيُقَدَّمُ للمدرسة بعد عملية المراجعة؛ من أجل إحداث التغيير المنشود؟
بعد عملية المراجعة، تستطيع المدرسة الاستفادة من التوصيات المُقَدَّمَةِ في تقرير المراجعة، إضافة إلى استفادتها من تدقيق هيئة جودة التعليم والتدريب للخطط الإجرائية لما بعد عملية المراجعة. كما سيتم تقديم الدعم من قِبَلِ وزارة التربية والتعليم، ويقوم بهذا الدور في المدارس الخاصة مجلس الأمناء أو المُلَّاك.

7. كيف ستؤثر عملية المراجعة في المعلمين ومنتسبي المدرسة؟
سوف يلتقي المعلمون وموظفو المدرسة المراجعين أثناء المراجعة، ولكن لا ينبغي أن تؤثر المراجعة في عملهم أو ممارساتهم الاعتيادية، وسوف يغتنم المراجعون الفرصة للتحدث مع الموظفين في مقابلة المعلمين حول تجاربهم في المدرسة، وفي بعض الحالات من خلال الاجتماع مع مجموعات مصغرة.

8. هل تقوم عملية المراجعة بأخذ آراء أولياء الأمور، والطلبة، والموظفين في الاعتبار؟
نعم، حيث تُتِيحُ عملية المراجعة فرصة إبداء الرأي إلكترونيًّا قبل عملية المراجعة، من خلال استبانة المعلمين وأولياء الأمور والطلبة، إضافة إلى المقابلة المنظمة لعينة ممثلة عن الموظفين، والطلبة، وأولياء أمورهم خلال عملية المراجعة.

9. هل يمكن للمدرسة إبداء رأيها بعد انتهاء عملية المراجعة؟
نعم، حيث يتم استطلاع رأي القيادة المدرسية إلكترونيًّا بعد عملية المراجعة حول دقة التقرير، وسلامة العمليات بِشَكْلٍ عام.

10. ما الدعم المُقَدَّمُ للمدرسة للاستعداد لعملية المراجعة؟
تتعدد أوجه الدعم المُقَدَّمِ للمدرسة قبل عملية المراجعة من قِبَلِ هيئة جودة التعليم والتدريب؛ كتوفير نسخة من دليل المراجعة في موقع هيئة جودة التعليم والتدريب، وتوفير حقيبة تدريبية إلكترونية للمُدِيرِين والمعلمين، فضلًا عن مناقشة خلاصة ما قبل المراجعة مع القيادة المدرسية، والإجابة عن استفسارات المدرسة.

11. كيف تضمن القيادة المدرسية بأن عملية المراجعة عادلة وحيادية؟
يستند فريق المراجعة إلى معايير محددة ضمن إطار مراجعة أداء المدارس؛ للحكم على مجالات العمل المدرسي، ويتم اختيار فريق محايد على قَدْرٍ عالٍ من المهنية والتدريب للقيام بالمراجعة. كما تخضع عملية المراجعة إلى إجراءات ضمان الجودة بصورة مستمرة.

12. كيف ستأخذ عمليات المراجعة الاحتياجات الفردية للطلبة في الاعتبار، كالطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة؟
يقوم فريق المراجعة بمتابعة وتقييم الدور الذي ينبغي على القيادة المدرسية القيام به؛ كمتابعة تشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، والتخطيط لدعمهم، ومتابعة تقديم البرامج الأكاديمية، ومتابعة تَقَدُّمِهِم، والتواصل الدوري مع أولياء أمورهم.

13. كيف يسلط فريق المراجعة الضوء على مرافق ومصادر وموارد المدرسة؟
يركز دليل مراجعة أداء المدارس على المرافق والمصادر والموارد من حيث توفرها، وفاعلية توظيفها. إضافة إلى تحديد الأثر الناتج حال عدم توفر بعضها، وإجراءات المدرسة حيال ذلك. والجدير بالذكر، أن المراجعة تركز على استخدام الموارد وأثرها، وليس على الموارد نفسها.

14. هل هناك جوانب تتصف بالسرية يجب مراعاتها خلال عملية المراجعة؟
نعم، هناك العديد من الجوانب التي يتعامل معها فريق المراجعة بسرية تامة، وفق سياسات وإجراءات هيئة جودة التعليم والتدريب، بدءًا من مستندات المدرسة وبيانات العاملين فيها، وكذلك المعلومات المتعلقة بالتقييمات الخاصة بالمعلمين، والملحوظات حول مستوى أدائهم في المواقف التعليمية، إضافة إلى بيانات الطلبة، ووثائق دراسة الحالات الخاصة، والتي يتعامل معها الفريق بدرجة عالية من السرية.

15. كيف تُوَظَّفُ نتائج المراجعة لتطوير الأداء العام للمدرسة؟
يمكن للمدرسة الاستناد إلى نتائج عمليات المراجعة وما تخلص إليه من توصيات وجوانب إيجابية، وتلك التي تحتاج إلى تطوير، والموضحة في جلسات التغذية الراجعة اليومية، وتقرير المراجعة.

16. هل يُتَطَلَّبُ تسليم أية وثائق بعد استكمال المراجعة واستلام التقرير؟
من المفترض أن تُسَلِّمَ المدرسة هيئة جودة التعليم والتدريب، خطة إجرائية مبنية على التوصيات بعد عملية المراجعة، مع إطار زمني للتنفيذ ومؤشرات أداء واقعية وقابلة للقياس.

1. كيف تؤثر عملية المراجعة في تخطيط المعلمين للدروس وتنفيذها؟
لا تتطلب عملية المراجعة إدخال أية تغييرات على طريقة تخطيط المعلم وتنفيذه للدروس.

2. ما الجوانب والمعايير التي سيوظفها المراجعون في تقييم أداء المدرسة؟
يستند المراجعون إلى إطار مراجعة أداء المدارس في تقييم جوانب العمل المدرسي، وفق معايير ومؤشرات محددة.

3. هل يستطيع المعلمون تقديم (آرائهم) خلال عملية المراجعة؟
نعم، حيث تُتِيحُ عملية المراجعة فرصة إبداء الرأي إلكترونيًّا قبل تنفيذها من خلال استبانة المعلمين المُرْسَلَةِ من قِبَلِ الهيئة، إضافة إلى المقابلة المنظمة لعينة ممثلة عن المعلمين خلال عملية المراجعة، وكذلك مقابلة عينة من المعلمين الأوائل.

4. هل سيكون هناك أية تغييرات على الجدول الدراسي بسبب المراجعة؟
لا تتطلب عمليات المراجعة إجراء أَيِّ تغيير في الجدول الدراسي.

5. ماذا سيحدث للمدرسة في حال حصولها على تقييم "غير ملائم"؟
في حال حصول المدرسة على الحكم "غير ملائم"، سوف تكون محط اهتمام من قِبَلِ الهيئة، ويتم زيارتها لمدة يوم واحد (زيارة متابعة) بعد 6–12 شهرًا من المراجعة؛ للتأكد من مدى ما حققته من تَقَدُّمٍ في التوصيات المُقَدَّمَة.

6. كيف يساهم المعلمون في تطوير أداء المدرسة استنادًا إلى نتائج المراجعة؟
يساهم المعلمون في تطوير أداء المدرسة من خلال الاطلاع على تقرير المراجعة، والاستفادة منه في تعزيز الجوانب الإيجابية ونشرها كذلك، وتطوير الجوانب التي تحتاج إلى تحسين، كالمتعلقة بمجال التعليم والتعلم والتقويم.

7. هل سيكون هناك تدريب أو دعم إضافي للمعلمين بعد عملية المراجعة؟
إن عملية التدريب عملية متواصلة ومستمرة، وهي مسئولية أساسية تقوم بها الجهات المعنية، كالقيادة المدرسية العليا والوسطى، في توفير برامج التطوير المهني للمعلمين، بحسب احتياجاتهم التدريبية التي قد تُسْتَمَدُّ من تقرير المراجعة. كما يمكن للمعلمين الاستفادة من التدريب الإلكتروني الذاتي حول إطار عملية المراجعة وإجراءاتها، والذي توفره هيئة جودة التعليم والتدريب في موقعها الرسمي.

8. كيف ستأخذ عمليات المراجعة الاحتياجات الفردية للطلبة في الاعتبار، مثل: الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة؟
يقوم فريق المراجعة بمتابعة الدور الذي ينبغي على المعلم القيام به؛ كتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، وتقديم الدعم الشخصي والأكاديمي لهم، ومتابعة تَقَدُّمِهِم، والتواصل الدوري مع أولياء أمورهم.

9. هل سيتم الأخذ في الاعتبار الآراء والتغذية الراجعة المُقَدَّمَةِ من المعلمين؟
نعم، تؤخذ في الاعتبار آراء المعلمين، ويتم التأكد منها وفق إجراءات عملية المراجعة.

10. هل يستطيع المعلمون المشاركة في إجراءات عملية المراجعة؟ وكيف يستعدون لذلك؟
نعم، يمكن للمعلمين المشاركة في إجراءات عمليات المراجعة من خلال حضور المقابلة المنظمة، وملء الاستبانة الإلكترونية قبل عملية المراجعة، أما فيما يخص الاستعداد للمراجعة؛ فلا يُتَطَلَّبُ من المعلمين سوى القيام بمهامهم اليومية المعتادة، كتقديمهم الحصص والمشاركة الفاعلة في الحياة المدرسية.

11. كيف يضمن المعلمون أن عملية المراجعة عادلة وحيادية؟
يستند فريق المراجعة إلى معايير محددة في إطار هيئة جودة التعليم والتدريب للحكم على مجالات المراجعة، ويتم اختيار فريق محايد على قَدْرٍ عالٍ من المهنية والتدريب. كما تخضع عملية المراجعة إلى إجراءات ضمان الجودة بصورة مستمرة.

12. هل تُتاحُ الفرص للمعلمين لتقديم التغذية الراجعة حول المراجعة، أو أية مقترحات للتطوير؟
تستلم القيادة المدرسية بعد عملية المراجعة، استطلاعًا للرأي حول عمليات المراجعة من قِبَلِ هيئة جودة التعليم والتدريب، وبالتالي من الممكن مشاركة المعلمين في ذلك.

13. كيف سيتم إطلاع الهيئة التعليمية على نتائج المراجعة؟ وهل تُتاحُ الفرص لهم للمناقشة والتغذية الراجعة؟
يَحِقُّ للقيادة المدرسية العليا مشاركة نتائج التغذية الراجعة اليومية مع المعلمين، وبالمثل يُوصَى بمشاركة مضمون التقرير عند استلامه، خاصة في التوصيات المتعلقة بالتعليم والتعلم والتقويم؛ للتركيز على الجوانب ذات الأهمية؛ والتي تُسْهِمُ في تطوير أداء المدرسة.

14. ما الدور الذي تقوم به القيادة الوسطى والمعلمون في تطوير الخطط التعليمية، بِناءً على مخرجات عملية المراجعة؟
تُعَزِّزُ عملية المراجعة التشاركية بين القيادة الوسطى والمعلمين، في تطويرهم الخطط التشغيلية للأقسام المختلفة، من خلال الاستفادة من الملحوظات المُقَدَّمَةِ للإدارة المدرسية في التغذية الراجعة اليومية، خاصة المتعلقة بعمليتي التعليم والتعلم والتقويم، وما يترتب عليها من تطوير المعلمين لخطط الدروس اليومية.

15. هل تُسَلِّطُ المراجعة الضوء على الأنشطة اللاصفية، وخدمات دعم الطلبة؟
نعم، تُتابِعُ فِرَقُ المراجعة الأنشطة اللاصفية والدعم والخدمات المُقَدَّمَةَ للطلبة، من خلال تحليل المستندات، وحضور البرامج المُقَدَّمَةِ، وإجراء المقابلات مع المعنيين بذلك.

16. هل يستطيع المعلمون الاطلاع على تقرير المراجعة؟
نعم، يستطيع المعلمون الاطلاع على تقرير المراجعة، من خلال موقع هيئة جودة التعليم والتدريب عبر الرابط الآتي: www.bqa.gov.bh/Ar/Reports/SchoolsReports/Pages/report.aspx

17. كيف يستطيع المعلمون تقديم الدعم للطلبة؛ لضمان خوضهم تجربة إيجابية أثناء عملية المراجعة؟
للمعلم دور مهم في تهيئة الطلبة لعملية المراجعة، كبَثِّ الأريحية في نفوسهم، وتوضيح دور فريق المراجعة، وتحفيزهم على التفاعل الإيجابي مع المراجعين.

1. ما الغرض من زيارة المدارس؟
تهدف عملية زيارة المدارس إلى تقييم الممارسات المدرسية الأساسية، وتحديد جوانب القوة وتلك التي تحتاج إلى تطوير؛ من أجل الارتقاء بجودة أداء المدارس في مملكة البحرين.

2. كم مرة تتكرر زيارة المدارس؟
يتم زيارة المدرسة مرة واحدة كل ثلاث سنوات، باستثناء المدارس ذات الحكم "غير الملائم"، التي يتم زيارتها (زيارة متابعة) لمدة يوم واحد بعد 6–12 شهرًا من المراجعة؛ لقياس مدى التقدم في معالجة التوصيات.

3. ما الأمور التي يتم تقييمها خلال الزيارة؟
خلال المراجعة، يقوم الفريق بتقييم جميع الممارسات المدرسية، مثل: جودة عمليتي التعليم والتعلم، والمناهج الدراسية، وفاعلية القيادة، والأهم من ذلك كيفية رعاية الطلبة ودعمهم.

4. من يقوم بمراجعة المدارس؟
يقوم المراجعون المؤهلون من هيئة جودة التعليم والتدريب بمراجعة المدارس، وجميعهم - في السابق - كانوا معلمين.

5. هل يستطيع أولياء الأمور الاطلاع على نتائج تقارير آخر زيارة للمدرسة؟
نعم، يمكنهم ذلك من خلال موقع هيئة جودة التعليم والتدريب عبر الرابط الآتي: www.bqa.gov.bh

6. كيف تتم عملية المراجعة؟ وما طريقة تقييم المدرسة؟
يزور فريق من المراجعين المعتمدين المدرسة في عملية تستغرق عادةً ثلاثة أيام، وتتضمن المراجعة: ملاحظة الدروس والأنشطة المدرسية، وتحليل الوثائق والأعمال الكتابية، إضافة إلى إجراء المقابلات والتحدث مع أولياء الأمور والمعلمين والطلبة والشركاء؛ للوصول لنظرة شاملة حول المدرسة.

7. ماذا يحدث إذا لم تستوفِ المدرسة معايير عملية التقييم؟
تحصل المدرسة على الحكم "غير ملائم"، وبناءً عليه تُعْطَى المدرسة مجموعة من التوصيات؛ بهدف تطوير الأداء، ويتم متابعتها في زيارة المتابعة بعد 6–12 شهرًا من المراجعة.

8. كيف تستطيع المدرسة تحسين أدائها بعد عملية الزيارة؟
تستطيع ذلك بالاستفادة من التوصيات التي تم تقديمها من قِبَلِ فريق المراجعة، ووضع خطة إجرائية لتحسين الأداء، وتنفيذها بصورة مباشرة.

9. كيف تؤخذ في الاعتبار آراء أولياء الأمور والطلبة أثناء عملية المراجعة؟
يأخذ فريق المراجعة في الاعتبار آراء الطلبة وأولياء الأمور أثناء المراجعة، من خلال المقابلة مع بعض أولياء الأمور، وأيضًا من خلال تحليل استجاباتهم على الاستبيان الإلكتروني، والذي يتم إرساله مسبقًا.

10. هل أستطيع - كوني وَلِيَّ أمر - الحضور أثناء عملية المراجعة؟
نعم، يستطيع ولي الأمر الحضور في المدرسة وفقًا لآليات المراجعة الرسمية.

11. كيف تضمن الهيئة بأن تكون عملية المراجعة عادلة وحيادية؟
يستند فريق المراجعة إلى معايير محددة في إطار هيئة جودة التعليم والتدريب، ويتم اختيار فريق محايد على قَدْرٍ عالٍ من المهنية والتدريب.
12. ما آلية التظلم على التقييم النهائي للمدرسة؟
يَحِقُّ للمدرسة التظلم على عمليات المراجعة، وفقًا لآلية التظلم الموضحة في إطار مراجعة أداء المدارس.

13. كيف تؤثر المراجعات في جودة عملية التعليم والتعلم؟
تسهم المراجعة في الارتقاء بأداء المدرسة بصورة عامة، مع التركيز على عمليتي التعليم والتعلم، كما يتم تسليط الضوء على ما يعمل بِشَكْلٍ جَيِّدٍ، وأين يمكن تحسين الأمور بِشَكْلٍ أَكْبَر.

14. هل تأخذ تقارير المراجعات في الاعتبار، الاحتياجات الفردية للطلبة (على سبيل المثال: الطلبة ذوو الاحتياجات التعليمية الخاصة)؟
نعم، من خلال متابعة الدعم المُقَدَّمِ لجميع فئات الطلبة، وتَقَدُّمِهِم بحسب البرامج المُقَدَّمَةِ من قِبَلِ المدرسة.

15. ما دور مراجعة جودة الأداء في وضع خطط لتطوير أداء المدرسة؟
تسهم المراجعة بتقديم ملاحظات وتوصيات محددة تهدف إلى ارتقاء أداء المدرسة، وتبني عليها خطتها الإجرائية.

16. هل يتم مراجعة وتحديث معايير وعلميات المراجعة بِشَكْلٍ مستمر؟
نعم، يتم تحديثها بِشَكْلٍ دَوْرِيٍّ، وبما يتناسب مع آخر المستجدات والظروف. (على سبيل المثال: إصدار إطار استثنائي لفترة جائحة كورونا).

17. كيف أستطيع - كولي أمر - إبداء الرأي حول مدرسة ابني للمراجعين؟
عبر ملء استبانة استطلاع أولياء الأمور، من خلال رابط إلكتروني خاص يتم إرساله قبل عملية المراجعة، أو عن طريق المشاركة في مقابلة أولياء الأمور التي تتم أثناء عملية المراجعة.

18. ما مدى شفافية عمليات المراجعة؟ وهل هناك مخاوف من سرية عملية المراجعة؟
يتم إعلام المدرسة بجميع إجراءات المراجعة، والتوافق عليها قبل أسبوع واحد من موعد الزيارة، كما يتم التعامل مع المعلومات بسرية تامة، مع حرص الفريق الشديد على حفظ خصوصية ما يتلقونه من معلومات.

19. هل تؤثر عمليات المراجعة في سير الحصص؟
لا، على العكس تمامًا، فالمراجعون مُدَرَّبُون على تقييم كافة الأوضاع دون التداخل مع عمليات المدرسة اليومية، بما يشمل الحصص الدراسية.

1. ماذا يُقْصَدُ بمراجعات أداء المدارس؟ ولماذا تقوم بها الهيئة؟
يزور فريق من المراجعين المعتمدين المدرسة في عملية تستغرق عادةً ثلاثة أيام؛ بهدف تقييم مدى تلبيتها لاحتياجاتكم وتقديم تعليم ذات جودة.

2. هل هناك فرص لمشاركة الطلبة في عملية المراجعة؟
نعم، يمكن للطلبة إبداء الرأي من خلال ملء استبانة إلكترونية قبل عملية المراجعة، بالإضافة إلى المشاركة في المقابلات المنظمة والعشوائية أثناء عملية المراجعة. ويمكنكم أيضًا التحدث إلى المراجعين عند زيارتهم الصفوف، والسؤال عن أعمالكم.

3. هل سيتم الأخذ في الاعتبار بآراء الطلبة - على اختلاف فئاتهم - بمن فيهم الطلبة ذوو الاحتياجات الخاصة، وطلبة صعوبات التعلم؟
نعم، يهتم فريق المراجعة بآراء جميع الطلبة باختلاف فئاتهم، وتؤخذ في الاعتبار عند إصدار الأحكام، ويتم متابعة جميع فئات الطلبة في برامجهم الخاصة.

4. هل يستطيع الطلبة الاطلاع على تقارير المدارس؟ وأين يمكن الحصول عليها؟
نعم، يمكنهم ذلك من خلال موقع هيئة جودة التعليم والتدريب عبر الرابط الآتي: www.bqa.gov.bh/Ar/Reports/SchoolsReports/Pages/report.aspx

5. هل ستغير الزيارة الجدول الدراسي للمدرسة؟
كلا، حيث لا تتطلب عملية المراجعة إجراء أَيِّ تغيير في الجدول الدراسي، فالمراجعون مُدَرَّبُون على تقييم كافة الأوضاع دون التداخل مع عمليات المدرسة اليومية، بما يشمل الحصص الدراسية.

6. هل ستقدم المدرسة اختبارات، أو تقويمات إضافية بسبب الزيارة؟
لا، لا تشترط الهيئة تقديم أية اختبارات أو تقويمات، بل تُرَكِّزُ على عمليتي التعليم والتعلم والعمليات المدرسية بِشَكْلٍ عام.

7. هل يُسْمَحُ للمراجعين بالتحدث مع الطلبة أثناء عملية المراجعة؟ وما طبيعة الأسئلة التي يمكن أن تُطْرَحَ على الطلبة؟
نعم، تغتنم فِرَقُ المراجعة الفرص المتاحة للتحدث مع الطلبة والأخذ بآرائهم. وعادةً ما ترتبط الأسئلة بمدى شعور الطلبة بالأمن النفسي، وتعلمهم ورضاهم.

8. كيف سيتابع المراجعون الأنشطة الصفية واللاصفية؟
يتابع الفريق جميع الأنشطة والبرامج المدرسية داخل الصفوف وخارجها؛ كحضور المواقف التعليمية، ومتابعة الطابور الصباحي، والفُسَحِ المدرسية، والبرامج الإثرائية والعلاجية خلال عملية المراجعة.

9. كيف يمكن لعملية المراجعة أن تعمل على تحسين البيئة المدرسية للطلبة؟
من خلال ما يقدمه فريق المراجعة من ملحوظات وتوصيات حول البيئة المدرسية.

10. ماذا سيحدث إذا حصلت المدرسة على الحكم "غير ملائم"؟
في حال حصول المدرسة على الحكم "غير ملائم"، سوف تكون محط اهتمام من قِبَلِ الهيئة، ويتم زيارتها (زيارة متابعة) لمدة يوم واحد بعد 6–12 شهرًا من المراجعة؛ للتأكد من مدى ما حققته من تَقَدُّمٍ في التوصيات المُقَدَّمَة.

11. هل سيؤثر حكم المدرسة في سمعتها، وقيمة المؤهل العلمي للطلبة؟
كلما ارتفع التقييم، كلما تحسنت سمعة المدرسة محليًّا، وزادت جودة ما تُقَدِّمُهُ من خدمات، ولن يؤثر ذلك في شهاداتكم أو مؤهلاتكم.

12. هل تُتابِعُ فِرَقُ المراجعة الدعم والخدمات المُقَدَّمَةَ للطلبة من قِبَلِ المدرسة؟
نعم، تُتابِعُ فِرَقُ المراجعة الدعم والخدمات المُقَدَّمَةَ للطلبة، من خلال تحليل المستندات، وحضور البرامج المُقَدَّمَةِ للطلبة، وإجراء المقابلات مع المعنيين بذلك.

13. هل سيكون لنا رأي كطلبة في عمليات التحسين والتطوير بعد عملية المراجعة؟
نعم، ودائمًا ما تشجع الهيئة على ذلك. فأنتم الطلبة تُمَثِّلون أبرز وأهم شريحة مستهدفة في المنظومة التعليمية بأكملها، ويُعَدُّ رأيكم فيما يُقَدَّمُ لكم من خدمات بالغ الأهمية، وترحب الهيئة بالحوار معكم وسماعكم، كما يُعَدُّ استطلاع آرائكم واحدة من مسئوليات المدرسة؛ بهدف التطوير المستمر.

14. كيف يمكننا كطلبة المساهمة في استيفاء المدرسة المعايير المطلوبة في المراجعة؟
يمكنكم ذلك من خلال الالتزام بالقوانين المدرسية، والتفاعل الإيجابي مع عمليات المراجعة المرتبطة بكم، بِكُلِّ مصداقية وشفافية، والتعاون مع فريق المراجعة والمدرسة في إنجاح عملية المراجعة، والعمليات المدرسية اليومية.

15. هل ستقوم المدرسة بإجراء تغييرات إيجابية بعد عملية المراجعة؟ ومتى يمكننا ملاحظة ذلك؟
يُتَوَقَّعُ من المدرسة العمل مباشرة على تنفيذ التوصيات المُقَدَّمَةِ، ومعالجة الجوانب التي تحتاج إلى تطوير، وبذلك يمكنكم ملاحظة التغييرات بشكل تدريجي مع مرور الوقت.

16. كيف تضمن المراجعات أن بيئة المدرسة آمنة وشاملة للجميع؟
تُعَدُّ سلامة البيئة المدرسية، مثل: الموارد والمرافق التي تلبي احتياجات جميع الطلبة؛ من أهم العناصر التي يتم النظر فيها أثناء المراجعة.

17. هل سيقوم المراجعون بزيارة الصفوف الدراسية؟ وهل هناك متطلبات تحتاج إلى تجهيز؟
نعم، سيقضي أعضاء فريق المراجعة أغلب أوقاتهم في حضور الدروس وتقييم إجراءات التعلم فيها، ولا يُتَطَلَّبُ من الطلبة سوى القيام بما هم معتادون عليه في أيامهم الدراسية الاعتيادية.

18. كيف ستؤثر نتائج الزيارة في المعلمين والإدارة المدرسية؟
تهدف عملية المراجعة إلى تقييم واقع المدرسة، وتقديم توصيات تساعدها على التحسين والتطوير؛ لذلك فإن تأثير عملية المراجعة في المعلمين والإدارة المدرسية، سينحصر في تطوير أدائهم المهني وطرائق العمل، بما يساهم في تنفيذ التوصيات المُقَدَّمَة.