تسجيل الدخول

الاستطلاع


نتائج استطلاع آراء الشركاء في الخدمات التي تقدمها هيئة جودة التعليم والتدريب:

 

أَجْرَتْ هيئة جودة التعليم والتدريب عددًا من مقابلات استطلاع الرآي؛ لقياس آراء الشركاء في الخدمات التي تقدمها الهيئة، على عَيِّنَةٍ مُخْتارَةٍ تتكون من 6 مؤسسات تعليم عالٍ، و7 مؤسسات تدريب مهني، و11 مدرسة خاصة، و10 مدارس حكومية، وذلك عبر برنامج "التيمز"، في الفترة من ​1 فبراير إلى 8 مارس 2022.

​ 

وأظهرت نتائج الاستطلاع عددًا من النواحي الإيجابية المشتركة، والمتعلقة بعدد من الجوانب المتنوعة، والتي أتت كالآتي:

  1. خدمات الهيئة وتقاريرها: ساعدت تقارير الهيئة مؤسسات التعليم والتدريب في تطوير نُظُمِ عملها وعملياتها، وتعزيز قدرات هيئاتها الأكاديمية والإدارية.
  2. دعم فِرَقِ المراجعة: أجمعت جميع المؤسسات، دون استثناء، على وصف الدعم المُقَدَّمِ لها من الهيئة بأنه ممتاز، وأنَّ فِرَقَ مراجعاتها على دراية بعمليات المراجعة وإجراءاتها.
  3. جلسات بناء القدرات والتدريب: جميع المؤسسات ترى أنها استفادت من الجلسات التي تقدمها الهيئة، خاصة أنها كانت مجانية دون مقابل، كما أنها تعلمت منها مهارات ومعارف جديدة.
  4. قنوات التواصل: جميع المؤسسات التدريبية ترى أنَّ قنوات التواصل الخاصة بالهيئة ممتازة، وأنَّ فِرَقَ الهيئة دائمًا سريعة وممتازة في الرد والإجابة عن الاستفسارات.

ومن جانب آخر، أظهرت النتائج عددًا من النواحي التي تحتاج إلى تطوير، وأبرزها:

  1. توفير معلومات وإحصائيات عن تأثير المراجعات في الخريجين وسوق العمل.

  2. تسويق الهيئة لنفسها بشكل أكثر، وبصورة جاذبة؛ ليصل أثرها لكل الفئات.
  3. بعض المؤسسات يتم مراجعتها من قِبَلِ 3 إدارات في الهيئة، وهي: (التدريب المهني، الإطار الوطني، التعليم العالي)، وهذا يتطلب الكثير من الوقت والجهد.
  4. عملية التحضير للمراجعة تتطلب وقتًا أكبر من الوقت المُحَدَّدِ من قِبَلِ الهيئة.
  5. وضع برامج وعقد دورات تدريبية مباشرة من فِرَقِ المراجعة، لِعَيِّنَةٍ من الهيئات التعليمية في مؤسسات التعليم والتدريب؛ لأخذ الخبرة من طواقم الهيئة، وعدم لجوئها لجهات أخرى لتدريب وتأهيل كوادرها.​


img.png