تسجيل الدخول

​​الأسئلة الشائعة​​


• ما المقصود بالمراجعة؟
المراجعة هي عملية يتم تنفيذها؛ لتقييم أداء مؤسسات التعليم والتدريب المهني، وفق مجموعة من معايير ضمان الجودة، وذلك باستخدام "الإطار العام للمراجعة" الذي تمت مقايسته دوليًّا.

• ما الغرض من إجراء مراجعات أداء مؤسسات التعليم والتدريب المهني؟
ويتمثل الغرض من مراجعة أداء مؤسسات التعليم والتدريب المهني فيما يلي:
- تزويد صانعي ومتخذي القرار والجهات ذات العلاقة، بأحكام تستند إلى الأدلة حول جودة أداء المؤسسات.
- تحديد جوانب القوة والجوانب التي تحتاج إلى تحسين لدى المؤسسات، مع التركيز على إنجاز وخبرة المتدربين.
- دفع عملية التحسين، ونشر ثقافة التقييم الذاتي، والمساءلة بين المؤسسات.
- نشر الممارسات الجيدة.

• هل عملية المراجعة إلزامية أم اختيارية؟
بموجب المرسوم الملكي رقم: (83) لسنة (2012)، و(74) لسنة (2016)؛ فإن هيئة جودة التعليم والتدريب منوطة بـ""مراجعة جودة أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية في مملكة البحرين في ضوء المؤشرات الاسترشادية التي تضعها الهيئة".وتُعَدُّ إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني، هي الإدارة المنوط بها مراجعة جودة التعليم والتدريب المهني في مملكة البحرين، وإعداد التقارير حول ذلك.

ويمكن أن ينتج عن الإخفاق في الالتزام بمتطلبات المراجعة، إصدار الحكم "غير ملائم" على المؤسسة، وفقًا للسياسات والإجراءات المعمول بها في الهيئة.

• كيف تصبح المؤسسة مؤهلة للمراجعة؟
تصبح المؤسسة مؤهلة للمراجعة، إذا كان لديها ترخيص نَشِطٌ ساري المفعول، دون أَيِّ مخالفات صادرة عن الجهة التنظيمية، وتطرح البرامج التي تؤدي إلى الحصول على المؤهلات. بالإضافة إلى الشروط المذكورة سابقًا، ستكون المؤسسات المرخصة حديثًا، مؤهلة للمراجعة بعد فترة تشغيل محددة بعد الحصول على الترخيص؛ وفقًا لنطاق المراجعة، والسياسات، والإجراءات الخاصة بهيئة جودة التعليم والتدريب.

• ما عدد المرات التي تُنَفَّذُ فيها المراجعات؟
تُنَفَّذُ عملية مراجعة المؤسسات مَرَّةً كُلَّ ثلاث سنوات، وتُحَدَّدُ مواعيد المراجعة حسب الموارد البشرية المتاحة في الإدارة، وعدد المؤسسات المؤهلة للمراجعة.


• ما المقصود بدليل المراجعة؟

يتكون دليل المراجعة من قسمين:
- الإطار العام لمراجعة أداء مؤسسات التعليم والتدريب المهني: و هو يُحَدِّدُ متطلبات التقييم المُسْتَخْدَمَةَ لمراجعة أداء مؤسسات التعليم والتدريب المهني في مملكة البحرين؛ ويتضمن المجالات، والمعايير التي يستند إليها فريق المراجعة في إصدار الأحكام المبنية على الأدلة، وتقييم فاعلية أداء المؤسسة بِوَجْهٍ عام.
إرشادات المراجعة: وهي توضح إجراءات عملية المراجعة، والتوقعات من كل طرف في كل مرحلة من مراحل المراجعة.

ويتألف الإطار العام للمراجعة، من ثلاثة مجالات وسبعة معايير – مختصرة بالحرف (م) في هذا الإطار حسب المخطط أدناه:

Framework Aspects

كما يوضح الإطار العام لمراجعة أداء مؤسسات التعليم والتدريب المهني أيضًا، كيفية حصول فريق المراجعة على المعلومات والأدلة؛ للتوصل إلى الحكم على كل مجال من مجالات المراجعة؛ ويقدم تفسيرًا لما هو مُتَوَقَّعٌ من المؤسسات حول كل معيار من معايير إطار المراجعة السبعة. وكذلك يبين الإطار مقاييس الأحكام المُسْتَخْدَمَةَ للتوصل إلى الحكم على كل مجال من مجالات المراجعة، والفاعلية بِوَجْهٍ عامٍّ للمؤسسة؛ باستخدام مقياس مُكَوَّنٍ من أربع درجات: "ممتاز"، أو "جيِّد"، أو "مُرْضٍ"، أو "غير ملائم".


• ما علاقة الإدارة بالجهات الحكومية ذات العلاقة؟
إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني؛ هي إحدى إدارات هيئة جودة التعليم والتدريب، التي تُعَدُّ هيئة وطنية مستقلة تتعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة؛ لتقديم توصيات ومقترحات بشأن مختلف الأمور المتعلقة بقطاع التعليم والتدريب المهني في مملكة البحرين. وجدير بالذكر، أن الإدارة غير مناط بها أية مسئوليات خاصة بإصدار الترخيص للمؤسسات أو اعتمادها.

• ما مدى استفادة الأطراف ذات العلاقة المختلفة من مخرجات المراجعات؟
- إتاحة فرص أفضل للمتدربين؛ للحصول على تدريب ذا جودة عالية يلائم احتياجاتهم التدريبية؛ إضافة إلى تجربة تعلمية أكثر تركيزًا.
- ستقوم المؤسسات بتطوير أدائها المبني على الفَهْمٍ الواضِحٍ للتحسينات المطلوبة.
- سيتمكن أرباب الأعمال من الاطلاع بشكل أوسع على جودة مؤسسات التعليم والتدريب المهني في مملكة البحرين؛ لرفع مستوى مهارات موظفي مؤسساتهم، والحصول على موارد بشرية أكثر مهارة.
- سيتمكن أولياء الأمور من اختيار مؤسسات تعليم وتدريب عالية الجودة؛ لتعليم أبنائهم وتدريبهم.
- سيتمكن متخذو وصُنَّاعُ القرار، من اتخاذ قرارات مستنيرة بِناءً على مخرجات المراجعات.



• ما الذي يتوجب على مؤسسات التعليم والتدريب المهني فعله؛ للإعداد لعملية المراجعة؟

يتعين على مؤسسات التعليم والتدريب المهني، استعدادًا للمراجعة، القيام بما يأتي:

- استكمال عملية التقييم الذاتي، وسجل بيانات أداء المتدربين، وتحميلها - بصفة سنوية – إضافة إلى الأدلة الداعمة الأخرى ذات العلاقة؛ على منصة الهيئة الإلكترونية. ومن المهم تقديم تَقْيِيمٍ نَزِيْهٍ ومَوْضُوعِيٍّ عن جودة ما يتم تقديمه، والمحافظة على تحديث هذه المستندات قدر الإمكان؛ لتسهيل عملية المراجعة الناجحة.
- جمع بيانات عن إنجاز المتدربين وأدائهم.
- تقديم الجدول الزمني المُؤَكَّدِ للبرامج المُزْمَعِ عقدها، وإبقاء هيئة جودة التعليم والتدريب على عِلْمٍ بِأَيِّ تحديثات في الجدول بانتظام.
- قبل بدء عملية المراجعة، تقوم المؤسسة بترشيح أحد موظفيها ليمثلها في عملية المراجعة، ويطلق عليه فيما بعد "ممثل مؤسسة التدريب".

• كيف يتم تقديم المستندات والأدلة المطلوبة؟
سيتم منح المؤسسة إمكانية الوصول إلى منصة الهيئة الإلكترونية، حيث يمكن لممثل مؤسسة التعليم والتدريب المهني تحميل جميع المستندات والأدلة المطلوبة لعملية المراجعة، وكذلك تنزيل أدوات المراجعة المقدمة من الهيئة والوثائق الأخرى ذات الصلة.

• أين يتم تنفيذ عملية المراجعة؟
ستتم المراجعة في مقر مؤسسة التعليم والتدريب، ويجب توفير مكان مخصص لفريق المراجعة أثناء زيارة المراجعة؛ ليتمكن الفريق من فحص الوثائق والمستندات، والتحقق من الأدلة، وعقد اجتماعات الفريق.

• من يقوم بتنفيذ المراجعات؟
تنفذ عمليات المراجعة فِرَقٌ من المراجعين المؤهلين في مختلف التخصصات، وهم من ذوي الكفاءة المهنية المُدَرَّبِين تدريبًا جَيِّدًا على إجراءات ضمان الجودة ذات العلاقة؛ بما في ذلك استخدام وتفسير الإطار العام للمراجعة. كما أن إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني، تستعين أيضًا كوكبة من المراجعين الاستشاريين الخارجيين ذوي الخبرة والتخصص في المجالات المختلفة، بالإضافة إلى مراجعين من الإدارات الأخرى لهيئة جودة التعليم والتدريب.

• ما عدد مراجعي فريق المراجعة الذي ينفذ عملية مراجعة معينة؟
يتباين عدد فريق المراجعة وفقًا لحجم مؤسسة التعليم والتدريب، ونطاق البرامج التي تقدمها. وتتألف فِرَقُ المراجعة عمومًا من ثلاث مراجعين على الأقل ، بالإضافة إلى الخبراء المتخصصين عند الحاجة. سيكون أحد المراجعين قائدًا لعملية المراجعة، بينما يكلف أعضاء الفريق الآخرين مسئولية مراجعة مجالات الإطار، و/أو الجوانب المهنية الأخرى.


• متى يتم إشعار المؤسسات بعملية المراجعة لها؟
سيتم إخطار مؤسسات التعليم والتدريب المهني مسبقًا؛ لإبلاغها بأنه قد تمت جدولتها لعملية المراجعة وفقًا للسياسات والإجراءات المعمول بها في الهيئة، وضمن الإطار الزمني المحدد. عند إشعار المؤسسة بعملية المراجعة، سيتواصل قائد فريق المراجعة المُكَلَّفِ بعملية المراجعة مع المؤسسة؛ لترتيب اجتماع التخطيط ما قبل عملية المراجعة، والأنشطة الأخرى المتعلقة بالمراجعة

• هل يمكن إعادة جدولة مواعيد المراجعة، إذا لم تكن ملائمة؟
من غير المرجح أن يتم تلبية طلب تغيير مواعيد المراجعة المحددة، حيث تعمل الإدارة وفقًا لخطة مُحْكَمَةٍ ومجدولة بالموارد المطلوبة للمراجعة مسبقًا. أما إذا كان لدى المؤسسة أَسْبابٌ قاهِرَةٌ لطلب تغيير تاريخ المراجعة، فإنه يتوجب عليها تقديم خطاب رسمي إلى مدير الإدارة يوضح الأسباب والمبررات الواضحة للطلب.

• ما الدور المنوط بممثل مؤسسة التعليم والتدريب المهني أثناء عملية المراجعة؟
يكون نهج وطريقة المراجعة تعاونيًّا وتشاركيًّا؛ إذ تُرَشِّحُ كُلُّ مؤسسة قيد المراجعة، أحد موظفيها الرئيسيين الذي يعمل بنظام الدوام الكامل؛ ليكون حلقة اتصال رئيسة تربطها بفريق المراجعة، قبل، وأثناء وبعد عملية المراجعة. ويجب أن يكون لدى ممثل المؤسسة فَهْمٌ متكامل حول برامج المؤسسة وعملياتها، وأن يتمتع الموظف بالصلاحية الكافية؛ لضمان تعاون موظفي المؤسسة الآخرين معه على جميع المستويات، وأن يكون له سلطة للاضطلاع بالدور المنوط به باستقلالية. وتتلخص مهام ممثل المؤسسة فيما يلي:

- تقديم المعلومات الضرورية إلى قائد فريق المراجعة؛ لتساعده في التخطيط لعملية المراجعة.
- تقديم الأدلة/التوضيحات المطلوبة إلى قائد فريق المراجعة قبل وأثناء عملية المراجعة.
- ضمان استيفاء المتطلبات اللوجستية لعملية المراجعة.
- ضمان حضور الموظفين، والمتدربين، والأطراف ذات العلاقة للاجتماعات، حسب خطة المراجعة المُقَرَّة.
- حضور اجتماعات التغذية الراجعة، حسب خطة المراجعة المُقَرَّة.
- إحاطة موظفي المؤسسة علمًا بترتيبات المراجعة، ونتائجها، ومخرجاتها.

• ما المدة المتوقعة لتنفيذ زيارة المراجعة؟
تختلف مدة زيارة المراجعة استنادًا إلى حجم مؤسسة التعليم والتدريب، ونطاق البرامج المقدمة؛ وتستغرق في العادة ثلاثة أيام.

• ما نوع الأنشطة التي يتم تنفيذها أثناء عملية المراجعة؟
سيقوم فريق المراجعة بتنفيذ مجموعة من أنشطة جمع الأدلة، التي تشمل على ما يلي:

- ملاحظة حصص التدريب، وغيرها من الأنشطة ذات العلاقة.
- تحليل وتقييم الأدلة المُقَدَّمَة.
- فحص وتقييم أعمال المتدربين.
- تحليل البيانات حول أداء المتدربين.
- عقد الاجتماعات، وجمع آراء موظفي المؤسسة، والمتدربين، والأطراف ذات العلاقة.
- تقييم بيئة التعلم في المؤسسة، وفاعلية مرافقها ومصادر التعلم فيها، بما يشمل المصادر الإلكترونية، إنْ تَوَفَّرَتْ.
- تقييم استيفاء المؤسسة للتوصيات الواردة في تقرير المراجعة السابق، عندما ينطبق ذلك.


• ما هي مخرجات المراجعة؟
يتضمن تقرير المراجعة أحكام المراجعة، وكذلك تفاصيل أداء مؤسسة التدريب في كل مجال من مجالات المراجعة الثلاثة، فضلًا عن الفاعلية بوجهٍ عام للمؤسسة؛ متبوعًا بجوانب القوة، والتوصيات بشأن الجوانب التي تحتاج إلى تطوير. كما سيخضع التقرير إلى عَدَدٍ من أنشطة ضمان الجودة الداخلية، وسَيُرْسَلُ التقرير إلى المؤسسة؛ لفحص دقة الحقائق الواردة فيه، قبل تقديمه إلى مجلس إدارة الهيئة لاعتماده، ومجلس الوزراء الموقر للمصادقة عليه. وبعد ذلك، سَيُنْشَرُ تقرير المراجعة على الموقع الإلكتروني للهيئة.

• ما خطوات ما بعد زيارة المراجعة؟

خطة العمل

يجب على جميع المؤسسات، بغض النظر عن أحكام المراجعة، أن تقوم بإعداد خطة عمل ما بعد المراجعة؛ تركز فيها على التوصيات الواردة في تقرير المراجعة. كما يجب تسليم إلى الهيئة خلال 20 يوم عمل من تًسلُّم مسودة التقرير لفحص دقة الحقائق الواردة فيه. وسوف يتم تقييم مستوى التقدم المحرز في تنفيذ خطة العمل المُقَدَّمَةِ أثناء زيارة المتابعة، وعملية المراجعة القادمة. وفي حال إخفاق المؤسسة في تقديم خطة العمل خلال الإطار الزمني المحدد، ستقوم الهيئة بإبلاغ الجهات التنظيمية، إضافة إلى الجهات الأخرى ذات العلاقة؛ لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

زيارة المتابعة

جميع المؤسسات التي تحصل على حكم: «غير ملائم » في الفاعلية - بِوَجْهٍ عامٍّ -، تخضع لزيارة متابعة من قِبَلِ الهيئة؛ لتقييم مستوى التقدم الذي أحرزته المؤسسة في استيفاء التوصيات التي تم تحديدها في تقرير المراجعة. وتتم هذه العملية وفقًا للسياسات والإجراءات المعمول بها في الهيئة.

• هل يحق للمؤسسات تقديم التظلم ضد نتائج المراجعة؟
تسعى الهيئة لتحقيق عملية مراجعة سلسة وفعالة، ولكن في حالات نادرة، قد تكون المؤسسة غير راضية عن عملية المراجعة أو قواعد سلوك فريق المراجعة. في مثل هذه الحالات، يجب على المؤسسة رفع هذه الملاحظات على الفور إلى قائد الفريق وضامن الجودة. وفي حال عدم اتخاذ اللازم وتأثر نتائج المراجعة، فيمكن للمؤسسة تقديم خطاب رسمي مرفقًا باستمارة التظلم الخاصة بالهيئة إلى مدير الإدارة المعنية. وتجدر الإشارة، أنه لا يمكن رفع التظلمات بشأن أحكام المراجعة، بل بشأن العمليات وقواعد السلوك فقط. ويجب أن يتم ذلك وفقًا للسياسات والإجراءات المعمول بها في الهيئة، وضمن الإطار الزمني المحدد لذلك.