د. المضحكي: تجربة "المؤهلات وضمان الجودة رائدة في المنطقة ونرحب بتبادل الخبرات والتجارب

لدى استقبالها وفدا سعوديا بهدف الاطلاع على التجربة البحرينية .. د. المضحكي:
تجربة "المؤهلات وضمان الجودة" رائدة في المنطقة، ونرحب بتبادل الخبرات والتجارب
 
أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر المضحكي على أن تجربة مملكة البحرين في مجال ضمان جودة التعليم والتدريب تعكس صدى إقليميًّا بارزًا؛ نظرًا لشموليتها في تطبيقات الجودة المختصة بكل من قطاعي التعليم والتدريب ومخرجاتهما.
وأشارت إلى أن أهم ما يميز عمل هيئة المؤهلات وضمان الجودة هو استنادها على قيم الشفافية والمصداقية العالية في مراجعة أداء مؤسسات التعليم والتدريب من جهة، وفي قياس مستويات أداء المخرجات التعليمية والتدريبية، سواء من خلال الامتحانات الوطنية السنوية أو تطبيق الإطار الوطني للمؤهلات، معتبرةً أن نشر تقارير مراجعات أداء مؤسسات التعليم والتدريب المختلفة، يعكس مدى الحرص وجدية السعي نحو تحقيق سبل استدامة أداء مؤسسات التعليم والتدريب ضمن إطار معايير الجودة.
جاء ذلك خلال استقبال د. المضحكي وفدًا من هيئة تقويم التعليم العام بالمملكة العربية السعودية ضم كلاًّ من د. خلود أشقر مساعد محافظ إطار المؤهلات الوطنية في هيئة  تقويم التعليم العام ، وغريب المنصور أخصائي المشروعات التعليمية اللذيْن يزوران المملكة بهدف الاطلاع على تجربة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، واكتساب الخبرات الفنية والعملية ضمن اختصاصات عمل الهيئة.
من جانبها، أوضحت د. خلود الأشقر أن مملكة البحرين تعدُّ بلدا رائدا على مستوى دول مجلس التعاون والشرق الأوسط في تأسيس وإنشاء الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، بما تحتويه من الخبرات والمسئوليات، علاوة على أنها تحظى بدعم ومساندة الحكومة في هذا الإطار، معتبرة أن الهدف الذي تعمل من أجله الهيئة هو هدف سامٍ يتمثل في الارتقاء بالمواطن والمساهمة في جعله عضوا فعالا في المجتمع من خلال تهيئته وإعداده بالتعليم والتدريب اللازمين.
وفيما ثمنت د. أشقر الزيارة الفعالة التي قامت بها هيئة تقويم التعليم العام للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة، فقد أكدت بأن هيئة تقويم التعليم العام بالمملكة العربية السعودية تطمح لعقد اتفاقيات تعاون مشترك تتضمن تبادل الخبرات والخبراء بين الهيئتين، والاستفادة من الإطار الوطني للمؤهلات البحريني في إنشاء وتصميم إطار المؤهلات الوطني بالمملكة العربية السعودية.
وتهدف الزيارة إلى الاطلاع على عمل هيئة المؤهلات وضمان الجودة من خلال التعريف بالإطار الوطني للمؤهلات، والمقرر تدشين المرحلة الفعلية من تطبيقه بحلول أكتوبر المقبل، فضلاً عن الاجتماع مع المسئولين في الإدارة العامة للاطار الوطني للمؤهلات للتعرف على البرامج والخدمات المقدمة، والتعرف على قصة نجاح الهيئة منذ تأسيسها، ومناقشة فرص التعاون المستقبلية بين الهيئتين.
كما جرى خلال اللقاء التعرف على الاطلاع على أبرز مهام ومسئوليات هيئة تقويم التعليم العام بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، وبحث فرص التعاون المشترك في هذا الصدد.
 
 

​​