هيئة جودة التعليم والتدريب تنظم لقاءً تعريفيًّا حول الامتحانات الوطنية التجريبية لـ "وزارة التربية والتعليم، ومديري المدارس، والمديرين المساعدين"

​​

هيئة جودة التعليم والتدريب تنظم لقاءً تعريفيًّا حول الامتحانات الوطنية التجريبية

لـ "وزارة التربية والتعليم، ومديري المدارس، والمديرين المساعدين"

 

نظمت هيئة جودة التعليم والتدريب ممثلةً في إدارة الامتحانات الوطنية لقاءً تعريفيًّا حول الامتحانات الوطنية التجريبية للصف الثاني عشر، وذلك يوم الأحد 23 أكتوبر 2022، بحضور ما يقارب من 60  ممثلًا عن "وزارة التربية والتعليم، ومديري المدارس، والمديرين المساعدين في المدارس الحكومية الثانوية"، في مقر الهيئة بضاحية السيف. 

ويأتي عقد اللقاء التعريفي؛ لتعريف المشاركين على آليات العمل، والإجراءات المُتَّبَعَة لتنفيذ الامتحانات الوطنية التجريبية للصف الثاني عشر، المُزْمَعِ عَقْدُها في الفترة من الأحد 30 أكتوبر، حتى الثلاثاء 1 نوفمبر 2022، على عينة من طلبة الصف الثاني عشر في جميع المدارس الحكومية. 

وفي هذا السياق، قالت مدير إدارة الامتحانات الوطنية الأستاذة وفاء اليعقوبي: "إن الامتحانات الوطنية في مملكة البحرين، تمثل أداة لقياس مستويات الأداء للطلبة في الصف التاسع والصف الثاني عشر، وتتصف بالصدق والثبات، ومبنية وفق الممارسات الجيدة للمساهمة في تطوير أداء النظام التعليمي في المملكة".

وأوضحت اليعقوبي، أنَّ الامتحانات الوطنية تُشَكِّلُ تقييمًا مستقلًّا؛ للتعرف على أداء الطلبة ومهاراتهم المعرفية، من خلال تقديم الامتحانات في مواد: "اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والمهارات الرياضية"، والتي يتم وضعها وفقًا للممارسات والمعايير الدولية، وبما يتلاءم مع أهداف تحسين وتطوير التعليم في مملكة البحرين. 

كما أشارت إلى أنَّ الامتحانات الوطنية تسهم في قياس التحصيل الدراسي فهي مقياس للمهارات اللغوية والحسابية التطبيقية، بالإضافة إلى قياس ما يمتلكه الطلبة من المعرفة والعلوم الأساسية، كما تقيس مقدرتهم على  تحليل المعلومات ، واستنباط الحلول، مبينةً أن طلبة الصف الثاني عشر يستفيدون من الامتحانات الوطنية؛ كونها محفزًا ودافعًا على التميز والتنافس الإيجابي، بالإضافة إلى تعريف الطالب على الجوانب الجيدة في أدائه والجوانب التي تحتاج إلى تحسين. 

هذا، وقد تم خلال اللقاء التعريف بالهيئة، وبإدارة الامتحانات الوطنية، ودورها في تنفيذ الامتحانات، بالإضافة إلى تعريف المشاركين بالامتحانات الوطنية التجريبية، وقوانينها وأنظمتها. كما تم الإشارة إلى المسئوليات، والإجراءات التي يجب على المدرسة اتباعها أثناء تنفيذ الامتحانات.  ​



​​