بمشاركة 453 مشارك من المدارس الحكومية والخاصة .. "الجودة" تعرّف المدارس الحكومية والخاصة على عملية التقييم خلال الأوضاع الاستثنائية

بمشاركة 453 مشارك من المدارس  الحكومية والخاصة ..

"الجودة"

تعرّف المدارس الحكومية والخاصة على عملية التقييم خلال الأوضاع الاستثنائية

 

نظمت هيئة جودة التعليم والتدريب ممثلة في كل من إدارة مراجعة أداء المدارس الحكومية، وإدارة مراجعة أداء المدارس الخاصة ورياض الأطفال، جلستي عمل حول التعريف بـ "إطار تقييم جودة الممارسات المدرسية في الأوضاع الاستثنائية"، حيث عقدت الجلسة الأولى بمشاركة (100) من منتسبي المدارس الخاصة، في حين عقدت الجلسة الثانية بمشاركة (353) من منتسبي المدارس الحكومية وممثلين من وزارة التربية والتعليم،  وذلك عبر منصة التواصل عن بعد.

 

هذا، ويأتي عقد الجلستين لتهيئة المدارس الحكومية والخاصة لعمليات تقييم جودة الممارسات المدرسية في الأوضاع الاستثنائية التي ستبدأ الهيئة تنفيذها في وقت لاحق خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي، بالإضافة إلى توضيح متطلبات وإجراءات عملية التقييم بما تشمله من ملء استمارة التقييم الذاتي، وإرسال المتطلبات والوثائق اللازمة.

 

 وفي تصريح للرئيس التنفيذي للهيئة الدكتورة جواهر شاهين المضحكي، قالت: "نظرًا للمتغيراتِ والمستجدات التي طرأت على قطاع التعليم في مملكة البحرين، ونظرًا للظروفِ الاستثنائيةِ الطارئة في العالم والناتجةِ عن جائحة كورونا، فقد قامت  هيئةَ جودةِ التعليمِ والتدريبِ وانطلاقا من المهامِ المُوَكَّلَة إليها، كونها الجهةُ المعنيةُ بإصدارِ التقاريرِ والتوصياتِ بشأنِ وضعِ قطاعِ التعليم والتدريب في مملكة البحرين، بوضع إطار لتقييم جودة الممارسات في المدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال في الأوضاع الاستثنائية، ملحقًا بالإطار العام لمراجعة أداء المدارس، والذي تمت الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء الموقر.  وقد بينت الدكتورة المضحكي أنَّ الهدف من إصدار الإطار، هو المحافظة على عدم تأثر المنظومة التعليمية في المملكة بالتغيرات الطارئة كتلك الناتجة عن تفشي جائحة كورونا (covid-19)، والتحول إلى نظام التعليم عن بعد،  جراء انتشار هذه الجائحة.

 

هذا وتهدف الجلستان اللتان جمعتا بين الهيئة وممثلين عن المدارس الحكومية والمدارس الخاصة وممثلين عن وزارة التربية والتعليم، إلى إطلاع الحضور على "إطار تقييم جودة الممارسات المدرسية في الأوضاع الاستثنائية"، والذي يهدف إلى تقييم جودة أداء هذه المؤسسات خلال أية أوضاع استثنائية تمر بها مملكة البحرين، من خلال بيان أقسام، ومقاييس، ومصطلحات الإطار، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهمية الإطار، والحاجة التي دعت إلى اعتماده، كما تم استعراض عملية التقييم وآلياتها، وطرائق تنفيذها، بما فيها من إجراءات وأنشطة مختلفة، فضلًا عن الإجابة على استفسارات ممثلي المدارس والاستجابة لملاحظاتهم التوضيحية المختلفة.

 

 

 

 ​


 

​​