المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب يعتمد حزمة جديدة من تقارير هيئة جودة التعليم والتدريب

 

المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب  يعتمد حزمة جديدة من تقارير هيئة جودة التعليم والتدريب

 

أصدرتْ هيئةُ جودة التعليم والتدريب حزمةً جديدةً من تقاريرها الدورية التي ترصدُ فيها جودةَ أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية، ونتائجَ إدراجِ وتسكينِ المؤهلات الأكاديمية والتدريبية على الإطار الوطني للمؤهلات، وذلك بعد اعتمادها من المجلسِ الأعلى لتطوير التعليم والتدريب برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء الموقر، رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب في جلسته المنعقدة يوم الأربعاء الموافق 22 أبريل 2020.

وقد احتوتِ الحزمةُ (38) على نتائجِ مراجعات تمت خلال عام 2019 و2020، وهي نتائج مراجعةِ أداء (19) مدرسة حكومية، و(5) زيارات متابعة، و(7) مدارس خاصة، و(4) زيارات متابعة، و(8) مؤسسات للتدريب المهني، وزيارة متابعة واحدة، ومراجعة أداء مؤسستي تعليم عال، وزيارتي متابعة لبرنامجين أكاديميين، بالإضافة إلى تسكين (9) مؤهلات وطنية، وإسناد مؤهل أجنبي على الإطار الوطني للمؤهلات.

 

وفي سياق ذلك، أكد وزيرُ شئون الشباب والرياضة، رئيس مجلس إدارة الهيئة سعادة الوزير أيمن بن توفيق المؤيد: "أنَّ منظومة التعليمَ في مملكة البحرين أمانةٌ وطنيةٌ نسعى جميعًا إلى تحقيق أهدافها لتكون ذاتَ جودةٍ نوعيةٍ فيما يُقَدَّمُ من برامجَ أكاديميةٍ في مختلف المراحل الدراسية، تنفيذًا لرؤية القيادة الحكيمة، وبدعمٍ من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وبتوجيهات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس الوزراء رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب". 

وأوضح سعادة الوزير أنَّ طموحات القيادة الموقرة والقائمين على التعليم والتدريب في مملكة البحرين تضع المنظومة التعليمية والتدريبية في خططها التنموية هدفًا إستراتيجيًّا لا تحيدُ عن تطويره باستدامة، والدفع به نحو الارتقاء؛ ليصبح واحدًا من أفضل النظم التعليمية والتدريبية المتطوِّرة في العالم بحلول العام 2030، مشددًا على قدرة المملكة، وكفاءة أبنائها على تحقيق هذا الهدف، من خلال تعزيز الرؤى، والخطط، والإستراتيجيات الموضوعة؛ لتطوير هذا القطاع بما يكفل تقديم تعليم راق ومتطور بشكل مستديم.

 

من جانبها، قالت الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب، الدكتورة جواهر شاهين المضحكي: "إنَّ جهود "الجودة"   قائمةٌ على تحقيقِ تغييرٍ شاملٍ ومتكاملٍ في إطارٍ جماعيٍّ تشاركي مع المؤسساتِ المَعْنيَّةِ في المملكة، كما أنَّنا نعملُ منذُ إنشاءُ الهيئةِ مع كبرى بيوتِ الخبرةِ العالمية في مجالِ التعليمِ وضمان جودته، ووَفْقَ أفضلِ الممارسات الدولية، وبما يتناسبُ مع رؤية مملكة البحرين 2030؛ وذلك بهدفِ المساهمة في تشييدِ منظومةِ تعليميةٍ وتدريبيةٍ وطنيةٍ قادرةً على تمكينِ الطلبةِ من امتلاكِ المعارفِ، والمهاراتِ، والكفاياتِ، والعلومِ في ضوءِ مهاراتِ القرن الواحد والعشرين، والمتغيراتِ المتسارعةِ في مُجْرياتِ الأمور الإقليمية والدولية ذات العلاقة بقضايا وتطوراتِ التعليم والتدريب وجودتهما".

وبينت الدكتورة المضحكي أنَّ كلَّ الجهود تسير بخطوات جادة وحازمة؛ تهدف في الأساس إلى الارتقاء بالتعليم وفق أولوياتِ المملكة المرتبطة بهذا القطاع من تحقيق الجودة، والاستدامة، والتنافسية، وتحسين الكفاءات من خلال الارتقاءِ بمستوى الطالبِ وأداءِ المعلم على السواء، وجنبًا إلى جنبِ تحسينِ وتعزيزِ عملِ منظومة التعليم والتدريب بشقيها الحكومي والخاص.

 

 

وفيما يلي عرضٌ تفصيليٌّ لنتائج تقارير الحزمة (38)، الصادرة عن هيئة جودة التعليم والتدريب، علمًا أنَّ جميع التقارير متاحة للطلبة وأولياء أمورهم، والمهتمين على موقع الهيئة الإلكتروني www.bqa.gov.bh

 

الملحقات:

نتائج مراجعة أداء (19) مدرسة حكومية 
الرقمالمدرسةالفاعلية بوجه عامالقدرة على التحسن
1مدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنات ممتاز ممتاز
2مدرسة السهلة الابتدائية للبنات ممتاز ممتاز
3مدرسة عقبة بن نافع الابتدائية للبنين جيد جيد
4مدرسة حطين الابتدائية للبنين جيد جيد
5مدرسة زينب الإعدادية للبنات جيد جيد
6مدرسة الصفا الابتدائية للبنات مرضمرض
7مدرسة عراد الابتدائية للبنين مرض مرض
8مدرسة غرناطة الابتدائية للبنات مرض مرض
9مدرسة البسيتين الإعدادية للبنات مرضمرض
10مدرسة الجسرة الابتدائية للبنين غير ملائم غير ملائم
11مدرسة عمار بن ياسر الابتدائية للبنين غير ملائمغير ملائم
12مدرسة الرفاع الشرقي الابتدائية للبنين غير ملائمغير ملائم
13مدرسة سمو الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الابتدائية الإعدادية للبنين غير ملائمغير ملائم
14مدرسة أحمد الفاتح الابتدائية الإعدادية للبنين غير ملائمغير ملائم
15مدرسة عثمان بن عفان الإعدادية للبنين غير ملائمغير ملائم
16مدرسة الرفاع الإعدادية للبنين غير ملائمغير ملائم
17مدرسة مدينة حمد الإعدادية للبنات غير ملائمغير ملائم
18مدرسة الشيخ عبد العزيز بن محمد آل خليفة الثانوية للبنينغير ملائمغير ملائم
19مدرسة العهد الزاهر الثانوية للبناتغير ملائمغير ملائم

 

نتائج زيارة متابعة  (5) مدارس حكومية
الرقمالمدرسةالزيارة الأولى الزيارة الثانية
1مدرسة الرفاع الشرقي الإعدادية للبنات  تقدم كاف
2مدرسة أم الحصم  الابتدائية للبنين  قيد التقدم
3مدرسة سافرة الابتدائية الإعدادية للبنين قيد التقدم
4مدرسة السهلة الابتدائية الإعدادية للبنين قيد التقدم 
5مدرسة وادي السيل الابتدائية الإعدادية  للبنين تقدم غير كاف 

 

نتائج مراجعة أداء (7) مدارس خاصة
الرقمالمدرسةالفاعلية بوجه عامالقدرة على التحسن
1مدرسة القلب المقدسجيدجيد
2مدرسة تايلوس الخاصة مرضمرض
3مدرسة النخيل مرضمرض
4مدرسة بوابة المعالي الخاصة مرضمرض
5مدرسة شويفات الدولية – المنامة مرضغير ملائم
6مدرسة المجد الخاصة غير ملائم غير ملائم
7مدرسة أما الدولية – البحرين غير ملائم غير ملائم

 

نتائج زيارة متابعة (4) مدارس خاصة
الرقمالمدرسةالزيارة الأولى الزيارة الثانية
1مدرسة الفجر الخاصة قيد التقدم 
2المدرسة الباكستانية – فرع مدينة عيسى  قيد التقدم
3المدرسة الباكستانية الأردية  قيد التقدم
4المدرسة الشرقية قيد التقدم 

 

نتائج مراجعة أداء (8) مؤسسات تدريب مهني
الرقمالمؤسسة الفاعلية بوجه عام
1أكاديمية دلمون للكمبيوتر والعلوم الإدارية ممتاز
2المشرق للتدريب جيد
3معهد فكتوري للتدريب والتطوير جيد
4مركز ملينيوم للتدريب مرض
5المعهد الوطني للتكنولوجيا مرض
6معهد الأوائل التعليمي مرض
7مركز بزنس أفنيو للتدريب مرض
8مركز مايكرو للتدريب مرض

 

نتائج زيارة متابعة مؤسسة تدريب مهني
الرقمالمؤسسة الزيارة الأولى
1مركز النور التعليمي  قيد التقدم

 

نتائج مراجعة أداء مؤسستي تعليم عال
الرقمالمؤسسة الفاعلية بوجه عام
1جامعة العلوم التطبيقية تستوفي متطلبات ضمان الجودة
2جامعة أما الدولية لا تستوفي متطلبات ضمان الجودة

 

نتائج الزيارة التتبعية لبرنامجي تعليم عال
الرقمالمؤسسة الزيارة الأولى
1بكالوريوس التربية الرياضية – جامعة البحرين تقدم ملائم
2البكالوريوس في هندسة التصميم الداخلي – الجامعة الخليجية تقدم جيد

 

نتائج تسكين (9)  مؤهلات أكاديمية على الإطار الوطني  
الرقمالمؤسسةالمؤهل مستوى الإطار
1الجامعة الملكية للبنات ماجستير الرسم والتصوير 9
ماجستير في إدارة التصميم 9
2كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) البكالوريوس في تقنية الهندسة ( تخصص الهندسة الكهربائية) 8
درجة مشارك في تقنية الهندسة (تخصص الهندسة الكهربائية) 7
3معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية الدبلوم المتقدم في التمويل الإسلامي ( مؤهل احترافي)9
مؤهل احترافي في إدارة التأمين8
مؤهل احترافي في الدراسات التأمينية المتقدمة 7
مؤهل احترافي في التحول الرقمي 7
مؤهل احترافي في ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا 7

 

 

نتائج إسناد مؤهل أجنبي على الإطار الوطني  
الرقمالمؤسسةالمؤهل مستوى الإطار
1الجامعة الأهلية  - جامعة برونيل – المملكة المتحدة الدكتوراه في تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب الآلي ( من جامعة برونيل)10

 

 

​​