المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب يعتمد حزمة جديدة من تقارير هيئة جودة التعليم والتدريب
أصدرتْ هيئةُ جودة التعليم والتدريب حزمةً جديدةً من تقاريرها الدورية التي ترصدُ فيها جودةَ أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية، ونتائجَ إدراجِ وتسكينِ المؤهلات الأكاديمية والتدريبية على الإطار الوطني للمؤهلات، وذلك بعد اعتمادها من المجلسِ الأعلى لتطوير التعليم والتدريب برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء الموقر، رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب في جلسته المنعقدة يوم الأربعاء الموافق 22 أبريل 2020.
وقد احتوتِ الحزمةُ (38) على نتائجِ مراجعات تمت خلال عام 2019 و2020، وهي نتائج مراجعةِ أداء (19) مدرسة حكومية، و(5) زيارات متابعة، و(7) مدارس خاصة، و(4) زيارات متابعة، و(8) مؤسسات للتدريب المهني، وزيارة متابعة واحدة، ومراجعة أداء مؤسستي تعليم عال، وزيارتي متابعة لبرنامجين أكاديميين، بالإضافة إلى تسكين (9) مؤهلات وطنية، وإسناد مؤهل أجنبي على الإطار الوطني للمؤهلات.
وفي سياق ذلك، أكد وزيرُ شئون الشباب والرياضة، رئيس مجلس إدارة الهيئة سعادة الوزير أيمن بن توفيق المؤيد: "أنَّ منظومة التعليمَ في مملكة البحرين أمانةٌ وطنيةٌ نسعى جميعًا إلى تحقيق أهدافها لتكون ذاتَ جودةٍ نوعيةٍ فيما يُقَدَّمُ من برامجَ أكاديميةٍ في مختلف المراحل الدراسية، تنفيذًا لرؤية القيادة الحكيمة، وبدعمٍ من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وبتوجيهات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس الوزراء رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب".
وأوضح سعادة الوزير أنَّ طموحات القيادة الموقرة والقائمين على التعليم والتدريب في مملكة البحرين تضع المنظومة التعليمية والتدريبية في خططها التنموية هدفًا إستراتيجيًّا لا تحيدُ عن تطويره باستدامة، والدفع به نحو الارتقاء؛ ليصبح واحدًا من أفضل النظم التعليمية والتدريبية المتطوِّرة في العالم بحلول العام 2030، مشددًا على قدرة المملكة، وكفاءة أبنائها على تحقيق هذا الهدف، من خلال تعزيز الرؤى، والخطط، والإستراتيجيات الموضوعة؛ لتطوير هذا القطاع بما يكفل تقديم تعليم راق ومتطور بشكل مستديم.
من جانبها، قالت الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب، الدكتورة جواهر شاهين المضحكي: "إنَّ جهود "الجودة" قائمةٌ على تحقيقِ تغييرٍ شاملٍ ومتكاملٍ في إطارٍ جماعيٍّ تشاركي مع المؤسساتِ المَعْنيَّةِ في المملكة، كما أنَّنا نعملُ منذُ إنشاءُ الهيئةِ مع كبرى بيوتِ الخبرةِ العالمية في مجالِ التعليمِ وضمان جودته، ووَفْقَ أفضلِ الممارسات الدولية، وبما يتناسبُ مع رؤية مملكة البحرين 2030؛ وذلك بهدفِ المساهمة في تشييدِ منظومةِ تعليميةٍ وتدريبيةٍ وطنيةٍ قادرةً على تمكينِ الطلبةِ من امتلاكِ المعارفِ، والمهاراتِ، والكفاياتِ، والعلومِ في ضوءِ مهاراتِ القرن الواحد والعشرين، والمتغيراتِ المتسارعةِ في مُجْرياتِ الأمور الإقليمية والدولية ذات العلاقة بقضايا وتطوراتِ التعليم والتدريب وجودتهما".
وبينت الدكتورة المضحكي أنَّ كلَّ الجهود تسير بخطوات جادة وحازمة؛ تهدف في الأساس إلى الارتقاء بالتعليم وفق أولوياتِ المملكة المرتبطة بهذا القطاع من تحقيق الجودة، والاستدامة، والتنافسية، وتحسين الكفاءات من خلال الارتقاءِ بمستوى الطالبِ وأداءِ المعلم على السواء، وجنبًا إلى جنبِ تحسينِ وتعزيزِ عملِ منظومة التعليم والتدريب بشقيها الحكومي والخاص.
وفيما يلي عرضٌ تفصيليٌّ لنتائج تقارير الحزمة (38)، الصادرة عن هيئة جودة التعليم والتدريب، علمًا أنَّ جميع التقارير متاحة للطلبة وأولياء أمورهم، والمهتمين على موقع الهيئة الإلكتروني www.bqa.gov.bh
الملحقات:
نتائج مراجعة أداء (19) مدرسة حكومية | | | |
الرقم | المدرسة | الفاعلية بوجه عام | القدرة على التحسن |
1 | مدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنات | ممتاز | ممتاز |
2 | مدرسة السهلة الابتدائية للبنات | ممتاز | ممتاز |
3 | مدرسة عقبة بن نافع الابتدائية للبنين | جيد | جيد |
4 | مدرسة حطين الابتدائية للبنين | جيد | جيد |
5 | مدرسة زينب الإعدادية للبنات | جيد | جيد |
6 | مدرسة الصفا الابتدائية للبنات | مرض | مرض |
7 | مدرسة عراد الابتدائية للبنين | مرض | مرض |
8 | مدرسة غرناطة الابتدائية للبنات | مرض | مرض |
9 | مدرسة البسيتين الإعدادية للبنات | مرض | مرض |
10 | مدرسة الجسرة الابتدائية للبنين | غير ملائم | غير ملائم |
11 | مدرسة عمار بن ياسر الابتدائية للبنين | غير ملائم | غير ملائم |
12 | مدرسة الرفاع الشرقي الابتدائية للبنين | غير ملائم | غير ملائم |
13 | مدرسة سمو الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الابتدائية الإعدادية للبنين | غير ملائم | غير ملائم |
14 | مدرسة أحمد الفاتح الابتدائية الإعدادية للبنين | غير ملائم | غير ملائم |
15 | مدرسة عثمان بن عفان الإعدادية للبنين | غير ملائم | غير ملائم |
16 | مدرسة الرفاع الإعدادية للبنين | غير ملائم | غير ملائم |
17 | مدرسة مدينة حمد الإعدادية للبنات | غير ملائم | غير ملائم |
18 | مدرسة الشيخ عبد العزيز بن محمد آل خليفة الثانوية للبنين | غير ملائم | غير ملائم |
19 | مدرسة العهد الزاهر الثانوية للبنات | غير ملائم | غير ملائم |
نتائج زيارة متابعة (5) مدارس حكومية | | | |
الرقم | المدرسة | الزيارة الأولى | الزيارة الثانية |
1 | مدرسة الرفاع الشرقي الإعدادية للبنات | | تقدم كاف |
2 | مدرسة أم الحصم الابتدائية للبنين | | قيد التقدم |
3 | مدرسة سافرة الابتدائية الإعدادية للبنين | | قيد التقدم |
4 | مدرسة السهلة الابتدائية الإعدادية للبنين | قيد التقدم | |
5 | مدرسة وادي السيل الابتدائية الإعدادية للبنين | تقدم غير كاف | |
نتائج مراجعة أداء (7) مدارس خاصة | | | |
الرقم | المدرسة | الفاعلية بوجه عام | القدرة على التحسن |
1 | مدرسة القلب المقدس | جيد | جيد |
2 | مدرسة تايلوس الخاصة | مرض | مرض |
3 | مدرسة النخيل | مرض | مرض |
4 | مدرسة بوابة المعالي الخاصة | مرض | مرض |
5 | مدرسة شويفات الدولية – المنامة | مرض | غير ملائم |
6 | مدرسة المجد الخاصة | غير ملائم | غير ملائم |
7 | مدرسة أما الدولية – البحرين | غير ملائم | غير ملائم |
نتائج زيارة متابعة (4) مدارس خاصة | | | |
الرقم | المدرسة | الزيارة الأولى | الزيارة الثانية |
1 | مدرسة الفجر الخاصة | قيد التقدم | |
2 | المدرسة الباكستانية – فرع مدينة عيسى | | قيد التقدم |
3 | المدرسة الباكستانية الأردية | | قيد التقدم |
4 | المدرسة الشرقية | قيد التقدم | |
نتائج مراجعة أداء (8) مؤسسات تدريب مهني | | |
الرقم | المؤسسة | الفاعلية بوجه عام |
1 | أكاديمية دلمون للكمبيوتر والعلوم الإدارية | ممتاز |
2 | المشرق للتدريب | جيد |
3 | معهد فكتوري للتدريب والتطوير | جيد |
4 | مركز ملينيوم للتدريب | مرض |
5 | المعهد الوطني للتكنولوجيا | مرض |
6 | معهد الأوائل التعليمي | مرض |
7 | مركز بزنس أفنيو للتدريب | مرض |
8 | مركز مايكرو للتدريب | مرض |
نتائج زيارة متابعة مؤسسة تدريب مهني | | |
الرقم | المؤسسة | الزيارة الأولى |
1 | مركز النور التعليمي | قيد التقدم |
نتائج مراجعة أداء مؤسستي تعليم عال | | | |
الرقم | المؤسسة | | الفاعلية بوجه عام |
1 | | جامعة العلوم التطبيقية | تستوفي متطلبات ضمان الجودة |
2 | | جامعة أما الدولية | لا تستوفي متطلبات ضمان الجودة |
| | | |
نتائج الزيارة التتبعية لبرنامجي تعليم عال | | |
الرقم | المؤسسة | الزيارة الأولى |
1 | بكالوريوس التربية الرياضية – جامعة البحرين | تقدم ملائم |
2 | البكالوريوس في هندسة التصميم الداخلي – الجامعة الخليجية | تقدم جيد |
نتائج تسكين (9) مؤهلات أكاديمية على الإطار الوطني | | | | |
الرقم | المؤسسة | المؤهل | مستوى الإطار | |
1 | الجامعة الملكية للبنات | ماجستير الرسم والتصوير | 9 | |
| | ماجستير في إدارة التصميم | 9 | |
2 | كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) | البكالوريوس في تقنية الهندسة ( تخصص الهندسة الكهربائية) | 8 | |
| | درجة مشارك في تقنية الهندسة (تخصص الهندسة الكهربائية) | 7 | |
3 | معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية | الدبلوم المتقدم في التمويل الإسلامي ( مؤهل احترافي) | 9 | |
| | مؤهل احترافي في إدارة التأمين | 8 | |
| | مؤهل احترافي في الدراسات التأمينية المتقدمة | 7 | |
| | مؤهل احترافي في التحول الرقمي | 7 | |
| | مؤهل احترافي في ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا | 7 | |
| | | | |
نتائج إسناد مؤهل أجنبي على الإطار الوطني | | | | |
الرقم | المؤسسة | المؤهل | مستوى الإطار | |
1 | الجامعة الأهلية - جامعة برونيل – المملكة المتحدة | الدكتوراه في تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب الآلي ( من جامعة برونيل) | 10 | |
| | | | |