هيئة جودة التعليم والتدريب تعقد ورشة عمل لـ 13 مؤسسة للتدريب المهني حول عملية التقييم الذاتي

هيئة جودة التعليم والتدريب تعقد ورشة عمل لـ 13 مؤسسة للتدريب المهني حول عملية التقييم الذاتي

عقدت هيئة جودة التعليم والتدريب ممثلةً في إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني، يوم الإثنين الموافق 11 نوفمبر 2019، ورشة عمل تدريبية حول "عملية التقييم الذاتي، وإعداد مؤسسات التدريب المهني تقرير تقييمها الذاتي"، بمشاركة 24 ممثلًا عن 13 مؤسسة للتدريب المهني. وذلك في إطار مساعي الهيئة الدائمة لتطوير وتحسين الأداء في المؤسسات التعليمية والتدريبية.

وتأتي هذه الورشة تمهيدًا لبدء عملية مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني، ضمن المرحلة  الثانية من الدورة الرابعة، لمراجعة أداء المؤسسات التدريبية للعام 2018-2019.

وفي هذا السياق، ذكرت الدكتورة هيا المناعي، المدير العام للإدارة العامة لمراجعة أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية: إنَّ لمؤسسات التدريب المهني دورًا وطنيًّا في تخريج متدربين ومتدربات ذوي مهارات وكفايات تقنية تساير مهارات القرن الواحد والعشرين، وتلبي احتياجات سوق العمل المحلية والخارجية، من خلال ما تطرحه من برامج تدريبية قائمة على الجودة المستدامة، وتزود متدربينا ومتدرباتنا بمختلف المهارات المعرفية والتكنولوجية اللازمة من خلال تدريب وتعليم نوعي يجعل المتدرب البحريني الخيار الأول دائمًا في التوظيف.

هذا، وقد أوضحت الدكتورة وفاء المنصوري، مدير إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني أنَّ الهيئةَ، ومن خلال مهامها وتحقيق أهدافها التطويرية، وبالتعاون مع الجهات المعنية بالتدريب المهني كوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وصندوق العمل "تمكين" ووزارة التربية والتعليم، والقائمين على معاهد ومؤسسات التدريب المهني العاملة في مملكة البحرين تعمل باستمرار على تعزيز نقاط القوة، وتعالج النقاط التي تحتاج إلى تطوير لدى تلك المؤسسات؛ لكون هذا القطاع أحد القطاعات الحيوية للنهوض بالتنمية البشرية المستدامة التي تتوافق مع رؤية البحرين 2030.

هذا، وقد شارك في تقديم الورشة إضافة إلى مدير إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني، الدكتورة وفاء المنصوري، كل من؛ رئيس مراجعة أداء المعاهد الأستاذة كريمة عباس، ومستشار الشئون الأكاديمية في الإدارة ذاتها الأستاذة دعاء عبدالوهاب، واختصاصي أول مراجعة مهنية الأستاذة زهاري محفوظ.

وتضمنت الورشة شرحًا لمراحل عملية المراجعة؛ بدءًا من إعداد المؤسسة تقرير تقييمها الذاتي، ومرورًا بـإجراء المراجعة، ثمَّ انتهاءً باعتماد تقرير فريق المراجعة ونشره، كما تم تعريف المشاركين على نماذج تقييم الدرجات المستخدمة في عملية المراجعة.

 

​​