المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب يعتمد حزمة جديدة من تقارير هيئة جودة التعليم والتـدريب

 

المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب  يعتمد حزمة جديدة من تقارير هيئة جودة التعليم والتدريب

 

أصدرتْ هيئةُ جودة التعليم والتدريب حزمةً جديدةً من تقاريرها الدورية التي ترصدُ فيها جودةَ أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية، ونتائجَ إدراجِ وتسكينِ المؤهلات الأكاديمية والتدريبية على الإطار الوطني للمؤهلات، وذلك بعد اعتمادها من المجلسِ الأعلى لتطوير التعليم والتدريب برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء الموقر، رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب في جلسته المنعقدة يوم الاربعاء الموافق 25 سبتمبر 2019.

وقد احتوتِ الحزمةُ (36) على نتائجِ مراجعةِ أداء (5)  مدارس حكومية، و(6) زيارات للمتابعة، ومراجعة أداء مدرستين خاصتين، ومراجعة أداء (5) مؤسسات للتدريب المهني وزيارتي للمتابعة، ونتائج مراجعة أداء مؤسستي تعليم عال، و(3) مراجعات تتبعية لبرامج أكاديمية، بالإضافة إلى إدراج (5) مؤسسات تدريب، وتسكين (5) مؤهلات وطنية على الإطار الوطني للمؤهلات.

كما وافق المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب على التقرير السنوي للعام 2019، على أن يتم رفعه إلى مجلس الوزراء الموقر للاعتماد. 

 

وفي سياق ذلك، أكد وزيرُ المواصلات والاتصالات، رئيس مجلس إدارة الهيئة سعادة المهندس كمال بن أحمد:

 أنَّ نظامَ التعليم والتدريب في مملكة البحرين يعد واحدًا من أكفأ أنظمة التعليم والتدريب في المنطقة، ومحيطها الإقليمي، كما أنَّ آلياته وبرامجه التعليمية والتدريبية والأكاديمية تتوافق مع أفضل الممارسات الدولية، حيث إن هناك سعيًا دائمًا من الحكومة الموقرة والجهات المعنية إلى مواءمة المخرجات التعليمية والتدريبية مع سوق العمل داخليًّا وخارجيًّا، وتعزيزها بمهارات القرن الواحد والعشرين في مختلف المراحل التعليمية، وفي مختلف القطاعات المهنية والتدريبية، إذ إنَّ النهوض بالتعليم، والارتقاء بمخرجاته هدفٌ يعمل الجميع على تحقيقه عبر تشخيص واقع المدارس والجامعات والمعاهد، من خلال المراجعة الدورية الشاملة، والتقييم، ونشر ثقافة الجودة بين مؤسسات هذ القطاع؛ من أجل تحسين الأداء، وترسيخ الإيجابيات، وتفادي ومعالجة السلبيات.

 

وفي تصريح للرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب، الدكتورة جواهر شاهين المضحكي، هنأت  فيه المعلمين والمعلمات والعاملين في مؤسسات التعليم والتدريب، كما هنأت أبناءَنا الطلبة والطالبات، ببدء العام الدراسي والأكاديمي الجديد 2019-2020، متمنية للجميع عامًا دراسيًّا موفقًا، وتحقيق كل الإنجازات والنجاحات للمسيرة التعليمية والتدريبية في مملكتنا الغالية، في ظل الدعم والرعاية الدائمين من قيادة الوطن حفظها الله ورعاها، والتي كانت ولاتزال السند الرئيس لما تشهده مملكة البحرين من تنمية شاملة على مختلف القطاعات، وعلى رأسها  قطاع التعليم والتدريب الذي يشهد في عهدها تحولات جذرية، واستثمارًا في جميع مقوماته وأركانه؛ لتوفير تعليم نوعي وتعليم جامعي؛ يرفد سوق العمل بمخرجات متميزة، وبرامج متطورة، تحقق الاستثمار في رأس المال البشري وتنميته.  

 

وفيما يلي عرضٌ تفصيليٌّ لنتائج تقارير الحزمة (36)، الصادرة عن هيئة جودة التعليم والتدريب، علمًا أنَّ جميع التقارير متاحة للطلبة وأولياء أمورهم، والمهتمين على موقع الهيئة الإلكتروني www.bqa.gov.bh

 

تقارير مراجعات أداء (5) مدارس حكومية  
الرقمالمدرسةالفاعلية بوجه عامالقدرة على التحسن
1مدرسة حسان بن ثابت الابتدائية للبنينممتاز ممتاز
2مدرسة زنوبيا الإعدادية للبنات جيد جيد
3مدرسة توبلي الابتدائية للبنين مرضجيد
4مدرسة حليمة السعدية الابتدائية للبنات مرضمرض
5مدرسة ابن النفيس الابتدائية للبنين مرض مرض

الملحقات:

تقرير زيارات متابعة لأداء (6) مدارس حكومية 
الرقمالمدرسةزيارة المتابعة الأولىزيارة المتابعة الثانية
1مدرسة التضامن الثانوية للبنات  تقدم كاف
2مدرسة جابر بن حيان الابتدائية للبنين قيد التقدم
3مدرسة سماهيج الابتدائية الإعدادية للبنين قيد التقدم
4مدرسة عراد الابتدائية الإعدادية للبنين قيد التقدم 
5مدرسة الرفاع الغربي الإعدادية للبنات قيد التقدم 
6مدرسة الإمام علي الابتدائية الإعدادية للبنين  تقدم غير كاف

 

 

تقارير مراجعات أداء مدرستين خاصتين
الرقمالمدرسةالفاعلية بوجه عامالقدرة على التحسن
1مدرسة الحكمة الدوليةمرضمرض
2مدرسة الوسام الدولية غير ملائم غير ملائم

 

تقرير مراجعة أداء (5) مؤسسات تدريب مهني
الرقمالمؤسسة الفاعلية بوجه عامالقدرة على التحسن
1مركز كيومان البحرين ذ.م.مممتاز ممتاز
2مركز التقنية والتدريب بجمعية المهندسين البحرينية جيد ممتاز
3آفاق لتنمية الموارد البشرية جيد مرض
4الصناعي النفطي لخدمات التدريب مرضغير ملائم
5مركز إبداع هوب للتدريب غير ملائم غير ملائم

 

تقرير زيارتي متابعة لمؤسستي تدريب مهني
الرقمالمؤسسة زيارة المتابعة الأولى
1مركز التنمية الإدارية تقدم غير كاف
2معهد الأضواء تقدم غير كاف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



​​