تسجيل الدخول

خدمات للطفل وذوي الاحتياجات الخاصة​


تقوم الهيئة ممثلة بإدارتي مراجعة أداء المدارس الحكومية ومراجعة أداء المدارس الخاصة بتقييم ما يتم تقديمه في المدارس الحكومية والخاصة لضمان حصول الأطفال والطلبة (من هم دون سن 18 سنة) على تعليم جيد، كما يتم تقييم سلامة البيئة المدرسية وأمنها ومدى ملاءمتها للعملية التعليمية وخلوها من المخاطر لضمان سلامة الطلبة وجميع منتسبي المدرسة.

ضمان أمن الطلبة وسلامتهم؛ وفق "بروتوكول حماية الطفل"
تسعى الهيئة إلى العمل على تعزيز قواعد بروتوكول حماية الطفل كركيزة أساسية في إطار مراجعة المدارس، وما يتبعه من أهمية التزام منتسبات المدرسة داخل الصفوف التعليمية وخارجها بقوانين البروتوكول؛ ضمانًا لحصول الطفل على بيئة تعليمية سليمة وآمنة، بحيث تراعي كافة حقوقه المتعارف عليها عالميًّا.

مخرجات العملية التعليمية 
تحرص هيئة التعليم والتدريب من خلال مراجعاتها إلى تجويد مخرجات العملية التعليمية، والمتمثلة في إنجاز الطلبة الأكاديمي ونموهم الشخصي، منذ بداية عملها في مراجعة أداء المدارس منذ عام 2008.
ويُعد التطور الشخصي للطلبة ومسئوليتهم الاجتماعية مخرجًا أساسيًّا في العملية التعليمية، وهو أمر لا يمكن أن يتحقق دون إدماج المرأة في هذه العملية، لما لها من دور فاعل في تربية الأجيال وقدرتها في تطوير ثقة الطلبة بأنفسهم، وتنمية التزامهم بمسئولياتهم، وفي توجيه سلوكهم وفق القيم الوطنية والمبادئ الإسلامية، بل وتحفيزهم على المنافسة والابتكار أثناء رحلتهم التعليمية. 

تعزيز قيم المواطنة 
وتعزيز قيم المواطنة واحدة من أهم المعايير التي تسعى الهيئة لتحقيقها في إطار مراجعة المدارس، بغية تنمية وعي الطلبة بحقوقهم وواجباتهم كأفراد في المجتمعين المحلي والعالمي، واعتزازهم بقادة المملكة، وتراثها، وثقافتها، ولغتها، وتعزيز مساهماتهم في الحياة التطوعية، وإدراكهم للقضايا المحلية والعالمية، بل وتحفيز منتسبات المدرسة طلابها على التعامل مع أقرانهم على تنوع ثقافاتهم، وتحقيق التعايش السلمي.

هذا بالإضافة الى تقييم مجال تلبية الاحتياجات الخاصة في محور جودة العمليات الرئيسة من الاطار والذي يركز على جودة برامج  وإجراءات الدعم الاكاديمي والشخصي المقدمين للطلبة بالإضافة إلى التأكد من اعتماد المدارس ترتيبات وتدابير متنوعة لضمان توفير بيئة ملائمة آمنة.

ولمزيد من التفاصيل الرجاء الاطلاع على دليل مراجعة المدارس:دليل مراجعة المدارس ​


الترتيبات الخاصة
فيما يخص الامتحانات الوطنية، توجد إجراءات خاصة للطلبة ذوي الإعاقات المزمنة أو الصعوبات الشديدة؛ بهدف الحد من تأثير تلك الإعاقات أو الصعوبات على أدائهم، وتسمح إدارة الامتحانات الوطنية من خلال إجراءات التَّرتيبات بإعطاء الوقت الإضافي، وتوفير الأوراق الخاصة وتقديم المساعدة لهم في القراءة، والكتابة، و غير ذلك والشكل التالي يوضح اخر الاحصائيات في هذا الشأن.
​ 

ولمزيد من التفاصيل الرجاء الاطلاع على دليل إدارة مراجعة أداء الامتحانات الوطنية (القسم الرابع): دليل إدارة مراجعة أداء الامتحانات الوطنية ​