تسجيل الدخول

كيف تتم مراجعة أداء المدرسة؟

​كيف تتم مراجعة أداء المدرسة؟

 ​​
تحصل المدرسة على وثائق تتضمّن استمارة التقييم الذاتي، وكما يتم ارسال استبانةً إلكترونية لأولياء الأمور قبل المراجعة. وتساهم الإدارة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، في تدريب مدراء المدارس على تعبئة استمارة التقييم الذاتي. وتساعد نتائج التقييم الذاتي واستبانة أولياء الأمور الإدارة في إعداد مستند "خلاصة ما قبل المراجعة"، والذي يشتمل على تحليل لمواطن القوة والتحديات التي تواجهها المدرسة، ويساعدها في تخطيط عملية المراجعة. ويعتبر مستند خلاصة ما قبل المراجعة دليلاً يوجه عملية المراجعة ذاتها.
 
هذا وتستغرق المراجعة – عادةً - ثلاثة أيام؛ يزور المدرسة خلالها فريق من الإدارة. وتتضمن المراجعة ملاحظة الدروس، وتحليل الوثائق، وتمحيص الأعمال الطلابية، ومقابلة إدارة وقيادة المدرسة، والطلبة وأولياء الأمور. ويقدم الفريق تغذيته الراجعة لمدير المدرسة يوميًّا أثناء فترة زيارة المراجعة. وفي نهاية المراجعة، تُقدم التغذية الراجعة الشفهية والأحكام النهائية للمدير.
 
وبعد المراجعة يتم إعداد تقرير يسلّط الضوء على النتائج والأحكام والتوصيات الرئيسة. وتمنح الأحكام وفقًا لمقياسٍ يتألف من أربع درجات: 1 (ممتاز)، 2 (جيد)، 3 (مرضٍ)، 4 (غير ملائم). هذا ويُتاح لمدير المدرسة إبداء رأيه حول صحة المعلومات الواردة في التقرير قبل صياغته في صورته النهائية. وبعد صياغة التقرير في صورته النهائية، يتوجب على المدرسة تقديم خطة عمل تلي المراجعة، بحيث توضح الخطة كيف تعتزم المدرسة تحسين جوانب التطوير المحددة في التقرير.
  
أحكام الفاعلية العامة
سـيتم الحكم على الفاعلية العامة لأداء المدرسة وفق مقياس مكوَّن من أربع درجات على النحو التالي:
  
 الدرجة
التفسير
ممتاز (1)
يُمنَحُ هذا الحكمُ، إذا ظهر كلٌّ من مجالَيْ: الإنجاز الأكاديمي، والتعليم والتعلم والتقويم، بالمستوى الممتاز، وهذا غيرُ متوقعٍ أن يحدث إذا كانت القيادة والإدارة والحوكمة بمستوى أقل من الممتاز، على ألا تقلَّ أحكام بقية المجالات عن المستوى الجيد. كما أنَّ هناك جوانب وممارسات استثنائية يمكن اعتبارها نماذج متميزة، يمكن للمدارس الأخرى الاستفادة منها في تطوير أدائها.
جيد (2)
يُمنَحُ هذا الحكمُ، إذا ظهر كلٌّ من مجالَيْ: الإنجاز الأكاديمي، والتعليم والتعلم والتقويم، بالمستوى الجيد على الأقل، وهذا غيرُ متوقعٍ أن يحدث إذا كانت القيادة والإدارة والحوكمة بمستوى أقل من الجيد، على ألا تقلَّ أحكام بقية المجالات عن المستوى المرضي، وعادة ما يكون أداء المدرسة قويًّا بوجهٍ عام، وقد تكون فيها جوانب متميزة، ولا توجد فيها مواطن ضعف رئيسة.
مرضٍ (3)
يَصدرُ هذا الحكمُ، إذا جاء كلٌّ من المجالات التالية: الإنجاز الأكاديمي، والتطور الشخصي والمسئولية الاجتماعية، والتعليم والتعلم والتقويم بالمستوى المرضي على الأقل، وهذا غيرُ متوقعٍ أن يحدث إذا كان مجال القيادة والإدارة والحوكمة بمستوى أقل، أو أن المدرسة تواجه مشكلات جسيمة فيما يتعلق بأمنها وسلامتها.
غير ملائم (4)
يُمنَحُ هذا الحكمُ، إذا ظهر كلٌّ من مجالَيْ: الإنجاز الأكاديمي، والتعليم والتعلم والتقويم، بالمستوى الممتاز، وهذا غيرُ متوقعٍ أن يحدث إذا كانت القيادة والإدارة والحوكمة بمستوى أقل من الممتاز، على ألا تقلَّ أحكام بقية المجالات عن المستوى الجيد. كما أنَّ هناك جوانب وممارسات استثنائية يمكن اعتبارها نماذج متميزة، يمكن للمدارس الأخرى الاستفادة منها في تطوير أدائها.

 
الكلمات النسبية المستخدمة في مقابل التقديرات
   ​

التقدير

الكلمات المستخدمة

الدلالة

ممتا​​ز

الجميع/ الجميع تقريبًا

تدل على الشمول والتمام/ تدل على وشك بلوغ الشمول والتمام

الغالبية العظمى

الأغلبية العظمى

تدل على الكثرة والشيوع وتزيد على معظم

جيد

معظم​

تدل على الكثرة بما يجاوز حد الأغلب

مرضٍ

أغلب/مناسب/ملائم/متفاوت

تدل على تجاوز الحد المتوسط

غير ملائم

قليل/ أقلية

تدل على ما دون المتوسط

محدود

تدل على ما هو أدنى من قليل

محدود جدًا

تدل على الندرة والقلة الشديدة

معدومًا (لا يوجد)

تدل على انعدام الشيء