الامتحانات الوطنية للصف الثاني عشر

بمشاركة أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة في المرحلة الثانوية تبدأ اليوم الامتحانات الوطنية
د. المضحكي
الامتحانات الوطنية مقياسٌ لتطور العملية التعليمية في المملكة
ضاحية السيف-الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب:
يبدأ اليوم الأحد الـ 15 من مارس إجراء الامتحانات الوطنية التي تستمر على مدى أربعة أيام متتالية، بمشاركة أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة في المرحلة الثانوية في جميع المدراس الحكومية، و9 مدارس خاصة، ويؤدي الطلبة والطالبات الامتحانات في " اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، وحل المشكلات، وذلك تحت إشراف الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب.
وقالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب د. جواهر المضحكي إنَّ الامتحانات الوطنية هي إحدى أدوات قياس مستوى جودة التعليم في المملكة، وذلك من خلال قياس مستويات أداء الطلاب التعليمية المتمثلة في "المهارات التحليلية والمعرفية واللغوية ومهارات التفكير العليا"، لتكون بذلك مؤشراً دقيقاً حول تطور التعليم وجودته في المملكة بما يتلاءم مع مبادئ رؤية المملكة 2030.
وأكدت د. المضحكي أن الامتحانات الوطنية تؤسس لثقافة ضمان الجودة في أداء المخرجات التعليمية، والتي تمثل اليوم متطلبًا أساسيًّا للارتقاء بالتعليم في المملكة والوصول به إلى المستويات الدولية، لافتة إلى أن الهيئة وبعد مرور ست سنوات على إجراء الامتحانات الوطنية، استطاعت أن تؤسس لقاعدة بيانات واضحة ومتكاملة لفرص التحسين، التي يتطلبها قطاع التعليم، حيث يتم إتاحتها بشفافية للمعنيين والجهات القائمة عليها للاستفادة منها في التعرف على مدى تطور النظام التعليمي.
وتابعت " وبهذا فإن الامتحانات الوطنية والتقارير الصادرة عن الهيئة الوطنية ضرورية لما لها من دور في رصد واقع التعليم في المملكة، وتوفير معلومات تسهم في تحسين وتطوير التعليم، فضلا عن ارتباطها المباشر بمتطلبات سوق العمل والتعليم العالي، وقطاع التدريب المهني". 
وتطرقت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية د. المضحكي إلى نتائج الامتحانات الوطنية التي تم عقدها خلال العام 2014 بالمقارنة بنتائجها في العام 2013، بالنسبة الى أداء مدارس البنين والبنات من طلبة الصف الثاني عشر، فقد بينت النتائج أن أداء البنات أفضل من أداء البنين في امتحاني اللغة العربية واللغة الإنجليزية في كل المدارس الحكومية والخاصة، في حين تقارب أداء البنات والبنين في امتحان حل المشكلات في المدارس الحكومية، إلا أن أداء البنين كان أفضل من أداء البنات في امتحان حل المشكلات في المدارس الخاصة.
وكانت الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة قد أجرت في العام 2014 الامتحانات الوطنية للصف الثاني عشر في دورته الثانية، بمشاركة 10 آلاف طالب وطالبة تقريبا، من جميع المدارس الحكومية و14 مدرسة خاصة، أما في العام 2013 فقد شارك في الامتحانات الوطنية ما يقرب من 10 آلاف طالب وطالبة يمثلون مجموع طلبة الصف الثاني عشر في جميع المدارس الحكومية، وست مدارس خاصة. هذا وقد شارك في الامتحانات الوطنية التجريبية في العام 2012 ما يزيد عن 9 آلاف طالب وطالبة من طلبة الصف الثاني عشر في مختلف مدارس البحرين الثانوية الحكومية ومدرسة خاصة واحدة.
 
 
 

​​