الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب تخضع نفسها للمراجعة الخارجية

الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب تخضع نفسها للمراجعة الخارجية

د. المضحكي

المراجعة فرصة للتأكيد على المكانة الدولية التي تتبوَّأها الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب

 

ضاحية السيف-الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب:

أنهى فريق المراجعة الخارجية في الشبكة الدولية لهيئات ضمان جودة التعليم العالي " INQAAHE" عمله في مراجعة الإستراتيجيات، والعمليات، والإجراءات، والأطر التنظيمية للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب؛ لأغراض ضمان الجودة وانسجامها مع الممارسات الجيدة.

وقد عقد الفريق اجتماعاته على مدار ثلاثة أيام خلال الفترة من 3 – 5 من مارس 2015، والتي أجرى فيها اجتماعات المراجعة مع رئيس مجلس الإدارة وأعضاء من مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي، وعدد من المسئولين ومنتسبي الهيئة، كما شمل برنامج المراجعة اجتماعات مع الشركاء الإستراتيجيين للهيئة، حيث اجتمع فريق المراجعة الخارجية للشبكة الدولية مع المسئولين في وزارة العمل، ومجلس التعليم العالي، ومجلس التنمية الاقتصادية، وصندوق العمل "تمكين"، ووزارة التربية والتعليم، وعدد من مؤسسات التعليم والتدريب في القطاعين العام والخاص، وعدد من الطلبة في مؤسسات التعليم والتدريب في المملكة.

وبهذه المناسبة قالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة الدكتورة جواهر المضحكي: إن الهيئة قررت إخضاع نفسها للمراجعة الخارجية من قبل هيئة دولية متخصصة في ضمان الجودة الخارجية، أسوة بالمؤسسات التعليمية والتدريبية التي تقوم الهيئة بمراجعتها بشكل دوري؛ وذلك للتأكيد على قيم الشفافية، والمصداقية، والمهنية التي تحكم منهجية عمل الهيئة.

وأكدت الدكتورة المضحكي على أن هذه المراجعة فرصة للهيئة لتقييم ذاتها من خلال خضوعها لمراجعة هيئة دولية متخصصة في المراجعات الخارجية ألا وهي الشبكة الدولية لهيئات ضمان جودة التعليم العالي، وهي شبكة مرموقة متخصصة في مجال ضمان الجودة، كما تأمل الهيئة الوطنية للمؤهلات أن تؤدي هذه المراجعة إلى تأكيد المكانة الدولية التي تتبوَّأها وتستحقها الهيئة في مملكة البحرين وغيرها من الدول على المستوى الإقليمي والدولي.

وقد قام فريق المراجعة للشبكة الدولية بعمله في ضوء مراجعته لتقرير التقييم الذاتي الذي قدمته الهيئة للشبكة في نوفمبر 2014، حيث تم مراجعة الهيئة طبقًا للإجراءات المتبعة في هذا المجال.

واستنادًا إلى نتائج عمل فريق المراجعة الخارجية، وإلى مجموعة اللقاءات التي عقدها في الهيئة؛ فسوف يتم إعداد تقرير المراجعة النهائي الذي يقدم حكما على مدى التزام الهيئة بأدلة الممارسات الجيدة التي تتبعها في مراجعاتها، هذا وسيتضمن التقرير عددًا من المقترحات للتحسين لغرض دعم جودة الهيئة الرامية إلى تعزيز أثرها ومصداقيتها على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية. 

وقد تكون فريق الشبكة الدولية من مدير ضمان الجودة في الكلية الجامعية بإيرلندا د. فيونا كروزير، والأمين العام للجنة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي في المملكة العربية السعودية البروفيسور عبدالله المسلم، ومستشار السياسات الدولية في لجنة الاعتماد البولندية د. ماسيج ماركوفسكي.

والجدير بالذكر أن الشبكة الدولية لهيئات ضمان جودة التعليم العالي تأسست في عام 1991، بمشاركة 8 أعضاء فقط، في حين يصل عدد أعضاء الشبكة اليوم إلى 250 عضوًا، يشكل 14 عضوًا منهم مجلس إدارة الشبكة، ويمثلون 14 مؤسسة لضمان جودة التعليم العالي في جميع أنحاء دول العالم.

وتهدف الشبكة الدولية إلى جمع وتوزيع المعلومات بشأن الممارسات الجيدة المتعلقة بأساليب التقييم، وتحسين الجودة في قطاع التعليم العالي والمحافظة عليها، من خلال تطبيق الممارسات الجيدة التي تسهم في التحسين المستمر للجودة في قطاع التعليم العالي، بالإضافة إلى إجراء الأبحاث عن إدارة الجودة في التعليم العالي وفعاليتها، وتقديم المشورة والخبرة للمساهمة في تطوير هيئات ضمان الجودة التي تأسست حديثًا، وتسهيل تواصلها مع جهات الاعتماد المحلية والدولية، وتحديد المعايير، وتوفير المعلومات بخصوص متطلبات الاعتراف بالمؤهلات الدولية، ونقل الساعات المعتمدة. ​ 

​​