عددٌ من الورش التحضيرية تسبق انعقاد المؤتمر،


 

 

برعاية كريمة من نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب

سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة

ينطلق اليوم المؤتمر الثالث للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة

ونقل مباشر لفعاليات المؤتمر على موقع وكالة أنباء البحرين والموقع الإلكتروني للهيئة

د. المضحكي

المؤتمر ملتقى علمي لما يضمه من نخبة من المتحدثين والمشاركين في مجال جودة التعليم والتدريب 

 

ضاحية السيف: الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب:

تنطلق اليوم أعمال المؤتمر الثالث للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، برعاية كريمة من سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب.

ويشارك في المؤتمر والذي يعقد على مدى يومين متتاليين 18-19 فبراير، تحت عنوان: "جودة التعليم والتدريب: الاستدامة وتوفير فرص العمل"، نخبة واسعة من الخبراء المحليين والدوليين، بالإضافة إلى حوالي 500 مشاركًا من مختلف الدول العربية والغربية من بينها " المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، عمان، الأردن، تونس، ماليزيا، إندونيسيا، هونج كونج، بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية".

هذا، وسيتم نقل فعاليات انطلاق المؤتمر مباشرة على الموقع الإلكتروني لوكالة أنباء البحرين      www.bna.bh، وموقع الهيئة الإلكتروني www.qqa.edu.bh في تمام الساعة 9:00 صباحًا.

 وقالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة د. جواهر المضحكي: "إن عقد الهيئة لمؤتمرها للمرة الثالثة يأتي تحت جهود الهيئة الساعية إلى تطوير عملية التعليم والتدريب في المملكة بما يتوافق مع الإستراتيجية الوطنية 2030، التي رسمتها الحكومة الرشيدة للوصول بالتعليم والتدريب ذي الجودة إلى مصافي الدول المتقدمة، وإيمان الهيئة بأهمية الاطلاع على آخر المستجدات في مجال ضمان جودة التعليم وتطبيقاتها".

 وتابعت د. المضحكي .. " يهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على التحديات والفرص المتاحة المتعلقة بضمان جودة التعليم والتدريب واستدامة توفير فرص العمل، من خلال البحث في هذه الفرص ضمن إطار جودة مؤسسات التعليم والتدريب وقدرتها على استدامة جودة المخرجات من جانب، وتوفير فرص العمل محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا من جانب آخر".  

وأوضحت .. "أن المؤتمر يشكل ملتقىً علميًّا للاطلاع على الخبرات والدراسات التي يمكن الاستناد إليها لبناء إستراتيجيات عمل للمؤسسات والهيئات العاملة في مجال ضمان جودة التعليم والتدريب، لما تحويه جلسات المؤتمر من مناقشات تمس بشكل مباشر التجارب المحلية والعربية والغربية في هذا المجال.

انطلاق ورش العمل التحضيرية:

هذا، وقد انطلق يوم أمس 17 فبراير 2015، عددٌ من الورش التحضيرية التي تسبق انعقاد المؤتمر، شارك فيها شريحة واسعة من المعنيين بقطاع التعليم والتدريب من داخل وخارج المملكة، حيث تهدف الورش إلى تعزيز أهداف المؤتمر من خلال تناول موضوعات حول أهمية ضمان الجودة للتعليم والتدريب، وتحقيق استدامة الجودة في قطاعات العمل، بالإضافة إلى استعراض تطبيقات ضمان الجودة المختلفة، وآليات تعزيز ممارستها في المؤسسات التعليمية والتدريبية.

 وقد تناولت ورشة عمل إدارة مراجعة أداء المدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال محاضرة بعنوان: " القيادة من أجل الاستدامة: البيئة التعليمية في مدارس القرن الحادي والعشرين"، وحاضر في الورشة بروفيسور القيادة والتعليم المهني من مركز روبرت أوين لتغير التعليم البروفيسور كليف ديوك، ومختصون بهيئة المؤهلات وضمان الجودة وهم " السيدة أميرة البلوشي والسيد أحمد البدري".

وترتكز الورشة في محاورها على " دور القيادة المدرسية الواعية بأهمية التحسين والتطوير، والتي تُعد من أهم العوامل الرئيسة في خلق بيئة مدرسية داعمة ومحفزة للتعلم، والتي تساهم بدورها في إيجاد مجتمعات تعلم مبدعة ومبتكرة في القرن الحادي والعشرين، بحيث يتم الربط في تلك المدارس بين سياسات التعليم، والممارسات التعليمية مع التوظيف الأمثل للموارد المتاحة؛ لتحقيق التطور المنشود".

أما إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني فقد قدمت ورشة بعنوان: " أهم الأساليب المبتكرة في التعليم والتدريب" ألقاها مدير منظومة الرواد المتحدة والرئيس التنفيذي لتشابل هاوس للتدريب والاستشارات المحدودة ديفيد كولينز من المملكة المتحدة، حيث استعرض التوجهات الدولية في تطوير عملية التدريب وطرق التقييم العالية الجودة، كما تم تناول عددًا من الأمثلة لطرق التدريب الأكثر فعالية لتعريف المشاركين عليها، وإطلاعهم على أهم التجارب في هذا المجال؛ لتكون مرجعًا لهم في مسيرتهم التعليمية.

فيما استعرضت ورشة عمل إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ورقة عمل بعنوان: " المقايسة المرجعية في مؤسسات التعليم العالي" حاضر فيها كل من " د. وفاء المنصوري، د. عادل كمال، د. هالة عبيد"، حيث تناول المحاضرون محور "المقايسة المرجعية بوصفه أداةً تُستخدم بصورة منظمة ومستمرة لتوفير معلومات وبيانات أساسية تساعد المؤسسة في تحسين وتطوير أدائها بشكل مستديم.

هذا، وقد خضع المشاركون في الورشة إلى تدريبات عملية على عمليات المقايسة، من خلال إجراء مجموعة من التدريبات.

كما ناقشت إدارة الامتحانات الوطنية خلال ورشة العمل التي عقدتها ضمن الورش التحضيرية للمؤتمر موضوع " امتحانات التيمز وعلاقتها بإنجازات التعليم وتطلعاته في البحرين" حاضر فيها كل من الرئيس التنفيذي للمركز الدولي للدراسات بكلية بوسطن البروفيسورة إينا في أس. موليس، والمدير التنفيذي للمركز الدولي للدراسات السيد ميشيل أو. مارتن، حيث بدأ المديران التنفيذيان لمركز الدراسات الدولي لاختبارات "التيمز" بتقديم موجزٍ يلخصان فيه الأطر العامة لتقييمات التيمز لمادتي: " الرياضيات، والعلوم" في الصفوف "الرابع، والثامن، والثاني عشر"، بالإضافة إلى التركيز على أمثلة من أسئلة اختبارات "التيمز" لمادتي: " الرياضيات والعلوم" من خلال "أطر التقييم، والإنجاز الدولي".

كما تم استعراض تاريخ تطوير هذه الأطر بالتعاون المشترك بين أكثر من 60 دولة حول العالم، بالإضافة إلى تقديم وصف للمنهج الدراسي والممارسات التعليمية التي توفر أساسًا قويًّا للحلقات الدراسية الأولى؛ لما لهذه المناهج من أهمية لتحقيق التميز في الحلقات الدراسية اللاحقة، وتعزيز فرص عمل الطلبة في المستقبل.

وتطرق المحاضرون في الورش إلى مستوى أداء طلبة مملكة البحرين من خلال عرض لفقرات من أسئلة اختبارات "التيمز" ومقارنتها بالدول الأخرى.

فيما قدم فريق عمل الإدارة العامة للإطار الوطني للمؤهلات ورشة عمل بعنوان: " المؤهلات وتوفير فرص العمل"، حيث تناولت الورشة أهم التحديات التي يعمل الإطار الوطني للمؤهلات على حلها، وطرق التعامل معها من خلال الربط بين المؤهلات الوطنية المطروحة ومتطلبات سوق العمل، بالإضافة إلى عرض للتجارب الدولية في مجال التحقق، وبيان لماهية الأدوات المستخدمة للوصول إلى تفعيل التحقق في مجال المؤهلات، قدمه خبير من مؤسسة ترايبل من المملكة المتحدة.

كما احتوت الورشة على تدريبات عملية للمشاركين على كيفية التحقق من المؤهلات من خلال تمرين "محاكاة لعملية التحقق من المؤهل" باستخدام التحقق الخاص بالإطار الوطني للمؤهلات.  

 

 

​​