د. المضحكي: تعلن عن استكمال دورات مراجعة أداء المدارس تزامناً مع بداية العام الأكاديمي

تفعيلا للجهود التكاملية من أجل تطوير التعليم والتدريب في البلاد.. د. المضحكي:
تشيد بقرار وزارة التربية والتعليم بتصنيف المدارس بناء على نتائج تقارير الجودة، 
وتعلن عن استكمال دورات مراجعة أداء المدارس تزامناً مع بداية العام الأكاديمي
 
أثنت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر المضحكي على القرار الصادر من قبل وزارة التربية والتعليم والذي قضى بتصنيف جميع المدارس الحكومية الى ثلاثة مجموعات رئيسية وفق نتائج تقارير الجودة التي تصدرها الهيئة، حيث ستحصل المدارس الحائزة على تقدير ملائم في تقارير الجودة على دعم مكثف من قبل الوزارة وستصنف ضمن المجموعة الأولى، بينما ستضم المجموعة الثانية المدارس الحائزة على تقدير مرض، والمجموعة الثالثة ستضم المدارس الحاصلة على تقدير جيد وممتاز في تقارير الجودة والتي تعد من أصعب المجموعات التي ستسعى الوزارة على متابعتها من أجل ضمان استقرارها على نفس مستوى الكفاءة. مؤكدة على الأثر الكبير لهذه الخطوات التكاملية بين جميع الأطراف المعنية بالتعليم والتدريب في البلاد من أجل تفعيل جهود التحسين وتحقيق أهداف المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب بما يعود بالنفع على مسيرة التعليم والتدريب في المملكة.
وأكدت د. المضحكي في الوقت ذاته على أهمية تقارير مراجعة الأداء الصادرة عن الهيئة بشكل دوري بوصفها مرجع تقييم مستقل عن أداء مؤسسات التعليم والتدريب، وتعكس حصيلة الاستفادة من توصيات تقارير الهيئة، وتعمل على تسليط الضوء على فرص التطوير الممكنة لتعزيز العمليتين التعليمية والتدريبية.
جاء ذلك في تصريح لها بمناسبة بدء العام الأكاديمي الجديد 2014-2015 والذي من المقرر أن يشهد استكمال دورة المراجعة الثانية لأداء المدارس الحكومية،  واستكمال الدورة الأولى لمراجعة أداء المدارس الخاصة، على أن تنطلق دورة المراجعات الجديدة مع مطلع يناير من العام الأكاديمي الحالي.
وقد تقدمت د. المضحكي بالشكر والتقدير للقيادة الرشيدة على ما توليه من عناية ومتابعة حثيثة لعملية التنمية في البلاد وبالأخص لقطاع التعليم والتدريب، الذي يعد من اهم ركائز بناء الانسان من اجل تأهيله للمستقبل، كما وهنأت الطلبة وجميع منتسبي سلك التعليم والتدريب ببدء العام الاكاديمي الجديد وتمنت للجميع عاما ملئه التوفيق و النجاح. 
وأوضحت د. المضحكي بأن إدارة مراجعة أداء المدارس الحكومية قد أنهت مراجعة 186 مدرسة حكومية العام الأكاديمي الماضي، وستبدأ بمراجعة المدارس المتبقية من الدورة الثانية للمراجعات والتي سيصل عددها الى 20 مدرسة، على أن تنتهي هذه الدورة بنهاية ديسمبر 2014، في حين أن إدارة مراجعة أداء المدارس الخاصة ستطلق سلسلة مراجعاتها هذا العام استكمالا لدورتها الأولى بمراجعة أداء 9 مدارس خاصة من أصل 62 مدرسة. وستبدأ بإذن الله الدورة الجديدة للمراجعات لكل من المدارس الحكومية والخاصة بمطلع العام المقبل 2015.
وقالت:" إن استمرار عمليات المراجعة الدورية لأداء المدارس بشكل خاص والمؤسسات التعليمية بشكل عام قد أثر إيجابا في تطوير ثقافة الجودة في المملكة، والتي تعتبر من أهم ركائز عمل الهيئة، وان التكامل بين عمل الهيئة والشركاء الرئيسيين، من مؤسسات التعليم والتدريب والقائمين عليها، يساهم في بناء منظومة التعليم في البلاد بما يحقق الارتقاء بمخرجات التعليم ويعود بالنفع على المجتمع  ومختلف قطاعات التنمية في المملكة".
وأشارت إلى اعتزام الهيئة خلال العام الدراسي الجديد تنفيذ سلسة من ورش العمل التدريبية على آليات المراجعة وثقافة ضمان الجودة للمختصين والمعنيين في مختلف مؤسسات التعليم والتدريب، بما يساهم في رفع مستوى الوعي لدى المختصين والمعنيين والقائمين على المؤسسات التعليمية بمعايير الجودة وتطوير مهارات التقييم الذاتي.

​​