انطلاق الامتحانات الوطنية التجريبية لطلبة الصف الثاني عشر

انطلاق الامتحانات الوطنية التجريبية لطلبة الصف الثاني عشر

 

تنطلق الامتحانات الوطنية التجريبية لطلبة الصف الثاني عشر، ابتداءً من الأحد الموافق 30 أكتوبر، حتى الثلاثاء 1 نوفمبر؛ إذ سيتقدم لأدائها عينة من الطلبة في مختلف التخصصات من 35 مدرسة حكومية في مملكة البحرين.

 

وبهذه المناسبة، بيَّن الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب الدكتور طارق السندي، أن الهيئة ممثلة في إدارة الامتحانات الوطنية، بدأت خطتها التنفيذية للامتحانات الوطنية لتطوير نظام وطني موحد للامتحانات الوطنية.

 

وذكر الدكتور السندي أنَّ الهيئة تَعْقِدُ الامتحانات الوطنية؛ بهدف قياس مستوى أداء الطلبة، وقياس معارفهم، وقدراتهم، ومهاراتهم، وبما يتناسب مع كفايات ومهارات المنهج الوطني، ويتوافق ومتطلبات سوق العمل. كما تساهم الامتحانات الوطنية في تطوير مستوى التعليم في المملكة، من خلال تزويد الجهات المعنية في هذا القطاع بتقارير رسمية حول أدائهم، وكفاياتهم.

 

كما أكَّد الدكتور السندي أن الهيئة - وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم - وضعت خطةً وجدولًا زمنيًّا لتنفيذ عدد من اللقاءات والورش التعريفية للهيئات التعليمية والإدارية في المدارس، حيث تهدف إلى تعريفهم بمواصفات الامتحانات الوطنية؛ لتكون المدارس قادرة على تهيئة طلبتها لأدائها. كما وضعت خطة إعلامية مشتركة؛ بهدف نشر الإرشاد والتوعية بأهمية هذه الامتحانات؛ إذ ستشمل المعلمين، والطلبة، وأولياء الأمور؛ من أجل رفع دافعية الطلبة لتقديم أفضل ما لديهم في هذه الامتحانات.

 

مُشيرًا في الوقت نفسه إلى أنَّ الهيئة تسعى لإدارة هذا الملف بما يخدم الطلبة، وبما لا يمثِّلُ عليهم أيَّ أعباء أو ضغوط إضافية، بل يستهدف رفع تحصيلهم المعرفي والمهاري، وضمان حصولهم على الكفايات الأساسية التي تنقلهم للحياة الجامعية بكل كفاءة واقتدار.

 

الجدير بالذكر، أن الامتحانات الوطنية التي تنفذها الهيئة، يتم تصميمها من قِبَلِ الخبراء والأخصائيين التربويين في إدارة الامتحانات الوطنية بالهيئة، وفق المنهج الوطني في مملكة البحرين، والتي تتوافق مع المعايير الدولية المعتمدة في هذا الشأن.



​​