هيئة جودة التعليم والتدريب تستقبل وفدًا من الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم

هيئة جودة التعليم والتدريب تستقبل وفدًا من الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم

استقبل الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب الدكتور طارق محمد السندي، وعدد من مسئولي الهيئة، وفدًا من الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم؛ للاطلاع على تجربة مملكة البحرين في ضمان جودة التعليم والتدريب، وذلك على مدى يومين متتاليين من الإثنين الموافق 12 سبتمبر 2022، إلى الثلاثاء الموافق 13 سبتمبر 2022، في مقر الهيئة بضاحية السيف.

هذا، وتأتي زيارة وفد الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي ضمن برنامج تشاركي متواصل من الزيارات المهنية بين الهيئتين؛ لتبادل الخبرات في مجال ضمان الجودة بين سلطنة عمان الشقيقة ومملكة البحرين، واستعراض تجربة المملكة في مجال جودة التعليم والتدريب، وأطر المؤهلات الأكاديمية؛ كَوْنَ تجربتها من أولى التجارب الخليجية في هذا المجال.

وخلال الزيارة، قال الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور طارق السندي: إن هيئة جودة التعليم والتدريب اليوم، ومن خلال مسيرتها في التطوير النوعي لضمان الجودة ومنظومة التعليم والتدريب، تشكل إحدى التجارب الناجحة التي تطلع عليها الدول الشقيقة في إطار من الشراكة والتعاون بين الهيئات على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، الذي يعزز من استدامة الخطط الإستراتيجية، ويسهم في صياغة فهم مشترك لأنظمة التعليم والتدريب، ولاسيما المتعلقة بجودة التعليم وأطر المؤهلات الوطنية.

وأكد الرئيس التنفيذي على أن تجربة الهيئة - في مجال ضمان جودة التعليم والتدريب - أثبتت قدرتها وجدارتها في دعم مسيرة عدد من المشروعات المشابهة في خليجنا العربي، من خلال عقد عدد من اتفاقيات التعاون والشراكة التي أُبْرِمَت بين الهيئة ومثيلاتها من هيئات الجودة في المنطقة.

كما اطلع الوفد - خلال الزيارة - على تجربة هيئة جودة التعليم والتدريب - منذ نشأتها في العام 2008 - كإحدى مبادرات تطوير التعليم والتدريب في مملكة البحرين، وتعرف الوفد كذلك على إجراءات الهيئة في أتمتة عملياتها ومراجعاتها. كما تم - خلال الزيارة - استعراض إجراءات ضمان الجودة التي تتبعها الهيئة في مراجعاتها على مستوى المؤسسات التعليمية والتدريبية، بالإضافة إلى إجراءات المراجعات لمؤسسات التدريب المهني، وإجراءات عقد وتنفيذ الامتحانات الوطنية، كما تم استعراض إجراءات مواءمة وتسجيل المؤهلات الوطنية في الإطار الوطني للمؤهلات.   

هذا، وقد تكون وفد الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي من مدير دائرة التخطيط، وإدارة السياسات – مدير المشروع الأستاذة جهينة الكندية، وأخصائي أول ضمان جودة بمركز التعليم المدرسي الأستاذ زايد المقبالي، وأخصائي إطار وطني مؤهلات الأستاذ معتصم العامري، وأخصائي دعم فريق تقييم الأستاذ خالد البلوشي.


​​