هيئة جودة التعليم والتدريب تواصل استثمارها في كفاءاتها الوطنية بالتعاون مع معهد الإدارة العامة (بيبا)


أكَّد الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب د. طارق محمد السندي، أن الهيئة ومنذ تأسيسها تسعى بشكل دائم للاستثمار في كفاءاتها الوطنية، وتُعِدُّهم؛ ليكونوا نماذج راسخة ومتميزة في تخصصاتهم العلمية والعملية؛ كون هذه الخبرات والكفاءات عاملة في ميادين التعليم والتدريب، وقنوات نقل الخبرات والمعارف للجيل القادم الذي نُعِدُّه لمواصلة مسيرة التنمية، والنماء، والتطوّر في مملكتنا الغالية.

وأشار الدكتور السندي إلى أنَّ الهيئة أعدَّت إستراتيجية متكاملة  لتطوير المواهب والقدرات، بحيث تهدف إلى التعرف على المعارف والمهارات التي يمتلكها الموظف، والعمل على تنفيذ مبادرات لتعزيز تلك الكفاءات وتنميتها، وما هذا التعاون مع معهد الإدارة العامة (بيبا) إلا خطوة متقدمة تصب في هذا الاتجاه، حيث يأتي تطبيق التقييم السيكومتري وتقييم القدرات، كأدوات مكملة للأدوات التي سيتم الاستعانة بها لاكتشاف المواهب، والقدرات، والمهارات في الهيئة، للتعرف على السمات الشخصية لكل موظف؛ بهدف استثمارها وتطويرها.

كما أشار الدكتور السندي إلى أن هيئة جودة التعليم والتدريب، سعت منذ تدشينها لتشكيل بيئة عمل احترافية، تسعى لجذب الكفاءات الوطنية، وتزويدها بالمهارات والخبرات المطلوبة، وهو ما استطعنا - بفضل الله تعالى وتوفيقه - تحقيقه على أرض الواقع، حيث تحوَّلت الهيئة إلى بيت خبرة دولي؛ إذ يتم الاستعانة باستشاراتها وكوادرها في العديد من الدول المحيطة، وهو ما يؤكد الثقة التي تحققت في الكفاءات البحرينية من خلال إثبات وجودها في هذا الميدان.

من جانبه، أكد الدكتور رائد محمد بن شمس، المدير العام لمعهد الإدارة العامة "بيبا"، على أنَّ المعهد  يسعى    - بشكلٍ دائم -  من خلال خدمات التقييم، والإرشاد (الكوتشنج) إلى تقديم صيغة حكومية تكاملية؛ وفق منهجيات وأُسس علمية، تقوم على قياس المهارات الشخصية، واكتشاف نقاط القوة ومجالات التحسين، والعمل على استثمارها؛ من أجل رفع المهارات الإدارية والقيادية، وعبر تطوير  العمل المؤسسي من خلال دعم قرارات التوظيف والترشيح للمناصب القيادية العليا ، وذلك من خلال خدمات التطابق الوظيفي، فضلًا عن تقديم قياس الأثر، والعائد من دورات التدريب والمشروعات الحكومية؛ وذلك من أجل تطوير الخدمات التدريبية، والمشروعات المُقَدَّمة للقطاع العام.

وفي ذات السياق، أشاد د. بن شمس بالرؤى، والإستراتيجيات المشتركة التي تربط معهد الإدارة العامة "بيبا" بهيئة جودة التعليم والتدريب، مضيفًا أن هذا التعاون يعكس ثقافة العمل في الهيئة، والتي ترتكز على توظيف أفضل المنهجيات العلمية، والممارسات التطبيقية بما يرتقي بالعمل المؤسسي، ويلبي التطلعات المنشودة.

علمًا أن مشروع الاستثمار في الموظف هو المشروع الفائز في مسابقة "مقترح لتعزيز دور الهيئة في تفعيل الخطة الاستراتيجية للمجلس الأعلى للمرأة ومستجداتها" التي اطلقتها لجنة تكافؤ الفرص بالهيئة، وهي إحدى المبادرات التي جاءت بناء على فوز هيئة جودة التعليم والتدريب بالمركز الأول في جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتقدم المرأة البحرينية – الدورة السادسة.​


​​