"هيئة المؤهلات وضمان الجودة" تدشن الدورة الثانية للامتحانات الوطنية لطلبة الصف"الثالث الثانوي"

أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر المضحكي على القيمة المنطوية على نشر ثقافة الامتحانات الوطنية، وتأكيدها على أهمية تعزيز مهارات التفكير العليا لدى الطلبة، وربط المحصلة التعليمية بالواقع التطبيقي سواء على الصعيد العلمي أو المهني. جاء ذلك في تعقيب للدكتورة المضحكي خلال زيارة قامت بها أمس الأحد (الموافق 16 مارس 2014م) لعدد من المدارس، بمناسبة انطلاق الامتحانات الوطنية للصف الـ 12 والتي ستستمر خلال الفترة من 16 إلى 19 مارس الجاري.  
ويشارك في هذه الامتحانات الوطنية ما يربو عن الـ  10 آلاف طالب وطالبة؛ يمثلون مجموع طلبة الصف الثاني عشر في جميع المدارس الحكومية، وتسع مدارس خاصة أبدت رغبتها في المشاركة في هذه الامتحانات.
وأوضحت د. المضحكي أن نتائج الامتحانات الوطنية تُعدُّ مؤشرًا رئيسًا عن مدى جودة منظومة التعليم والتعلم في مؤسسات التعليم الأساسي والثانوي في البحرين، وتؤكد على أهمية تنمية المهارات المعرفية والتحليلية والحسابية واللغوية الأساسية للطلبة، بوصفها قيمًا تعليمية أساسية، بما يرتقي بأدنى معايير الجودة والمتطلبات التعليمية.
وقد لفتت إلى أن الدورة الثانية من الامتحانات الوطنية لطلبة الصف الـ 12 شهدت توسعًا في تطبيقاتها، خاصًّة أن الهدف من هذه إجراء هذه الامتحانات يؤكد على أهمية المحصلة المعرفية للطلبة ومدى قدرتهم على ربطها بالتطبيقات الحياتية المختلفة، حيث شهدت الامتحانات هذا العام تزايدًا في  أعداد المدارس الخاصة التي انضمت إلى قائمة المدارس التي تشارك في أداء الامتحانات الوطنية؛ مما يكشف عن مساحة الوعي المتنامية لدى مختلف المؤسسات التعليمية والتربوية والقائمين على منظومة التعليم في البحرين وأولياء الأمور والمختصِّين وغيرهم  بدور الامتحانات الوطنية في دعم جهود تطوير أداء المدارس بشكل عام.
وتقدمت د. المضحكي بالشكر الجزيل إلى الشركاء الاستراتيجيين للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب وخاصة إلى كل من وزارة التربية والتعليم والهيئات التعليمية والإدارية بالمدارس على جهودهم المبذولة في تسهيل عملية الامتحانات الوطنية، داعية في الوقت ذاته أولياء أمور الطلبة إلى تشجيع أبناءهم ودعمهم في خوض الامتحانات الوطنية التي تقيس التحصيل العلمي التراكمي للطلبة.
ويؤدي  طلبة الصف الـ 12 الامتحانات الوطنية في مواد أساسية ثلاث، هي: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، وحل المشكلات (الرياضيات التطبيقية).
ومن المقرر أن تبدأ عملية تصحيح الامتحانات الوطنية لطلبة الصف الثاني عشر اعتبارًا من 20 مارس الجاري، على أن تنشر نتائجها بعد إقرارها من قبل مجلس إدارة هيئة المؤهلات وضمان الجودة، ومن ثم تصديقها من قبل مجلس الوزراء في حزمة التقارير المقبلة.
الجدير بالذكر أن الامتحانات الوطنية الفعلية لطلبة الصف الثالث، والسادس في دورتها السادسة، بالإضافة إلى الصف التاسع (الثالث الإعدادي) في دورتها الخامسة، ستعقد في مايو المقبل. هذا وسوف يؤدي طلبة الصف الثالث الامتحانات الوطنية في المواد التعليمية الأساسية، وهي: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات. في حين سيؤدي كلٌّ من طلبة الصف السادس والتاسع  الامتحانات الوطنية في المواد الأساسية الأربع، وهي: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم.
 
 

​​