هيئة جودة التعليم والتدريب ومجلس التعليم العالي يبحثان سبل تعزيز التعاون والتكامل بينهما

في إطار التعاون والتنسيق بين هيئة جودة التعليم والتدريب ومجلس التعليم العالي، اجتمعت الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتورة جواهر شاهين المضحكي، مع الأمين العام للمجلس الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، عن بعد، وذلك يوم الخميس الموافق 2 سبتمبر 2021؛ لبحث سبل التعاون والتكامل بين الهيئة والمجلس، بالإضافة إلى مناقشة العديد من الموضوعات ذات العلاقة بقطاع التعليم العالي والتوجهات المستقبلية في مملكة البحرين.  

وخلال اللقاء، رحبت الدكتورة جواهر المضحكي بالدكتورة الشيخة رنا آل خليفة، وهنأتها على الثقة الملكية السامية بتعيينها أمينًا عامًّا للمجلس، متمنيةً لسعادتها التوفيق والسداد، ومتطلعةً لتعاون وثيق وفعَّال مع المجلس تحت قيادتها. كما أكدت الدكتورة المضحكي على أن الهيئة تعمل جنبًا إلى جنب مع الشركاء الإستراتيجيين، سعيًا نحو التكاملية في العمل بما يحقق أهداف مبادرات تطوير التعليم والتدريب.

من جانبها، أكدت الأمين العام لمجلس التعليم العالي على أهمية التعاون فيما بين الجهات المعنية سعيًا نحو تكاملية العمل، وبينت أهمية تكاتف المجلس مع هيئة جودة التعليم والتدريب، مقدرةً بذلك الجهود المبذولة من كل منهما في تطوير قطاع التعليم العالي، إلى جانب تأكيدها على الدعم الذي يحظى به قطاع التعليم العالي في مملكة البحرين وما يسعى اليه المجلس لتطوير العديد من التشريعات المتعلقة بالتعليم العالي بما يعزّز ويدعم الخطط والمبادرات المستقبلية لتطوير التعليم ما بعد المدرسي بالمملكة.

وقد تضمن الاجتماع مناقشة سُبل تنسيق الاعتماد الأكاديمي بين مجلس التعليم العالي، وهيئة جودة التعليم والتدريب. كما عرضت الهيئة مشروع "الاعتراف بالتعليم المسبق"، والذي أعدته بناءً على تكليفها بموجب قرار من مجلس الوزراء الموقر، والذي يهدف إلى تحقيق أهداف رؤية البحرين 2030، المتعلقة بالتعليم، ويتفق مع ما يسعى إليه الإطار الوطني للمؤهلات من العمل على تحسين مهارات الأفراد، وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة. وفي سياق متصل، عرضت الهيئة دراسة المقارنة التي أجرتها على عدد من الدول في هذا الشأن ونتائجها، وكيفية الاستفادة منها في تطوير المشروع، كما أبدى المجلس مرئياته بهذا الخصوص. كذلك فقد تم مناقشة مقترح تحديد الجهة المانحة للمؤهلات المهنية الوطنية، وعُرضت على المجلس نتائج الدراسة التي أجرتها الهيئة عن مقارنة أنظمة التعليم والتدريب المهني في بعض الدول، وذلك بناءً على تكليف من مجلس الوزراء الموقر، وقد اطلع المجلس على آخر المستجدات في هذا الخصوص، وأبدى مرئياته بشأنها.

وقد حضر الاجتماع من جانب الهيئة كل من: الدكتور طارق السندي المدير العام للإطار الوطني للمؤهلات والامتحانات الوطنية، والدكتورة هيا المناعي المدير العام لمراجعة أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية، والدكتورة الشيخة لبنى آل خليفة مدير إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي، والدكتورة سلوى الإكيابي المستشار الأكاديمي بإدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي، والأستاذة عصمت جعفر مدير إدارة عمليات الإطار الوطني.

فيما حضر الاجتماع من جانب مجلس التعليم العالي كل من: الدكتورة منى البلوشي الأمين العام المساعد للتقييم والاعتمادية، والدكتورة فرزانة المراغي مدير إدارة البحث العلمي. ​



​​