توصيات بالاستفادة من قصص النجاح ونشرها والتأكيد على أهمية تقارير المراجعات

في ختام أعمال المنتدى الثالث لمراجعات المدارس
توصيات بالاستفادة من قصص النجاح ونشرها والتأكيد على أهمية تقارير المراجعات
 
أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر المضحكي على أهمية الخروج بصيغ توافقية تساهم في دعم القيادات المدرسية الفاعلة، لما في ذلك من تعزيز لاستدامة ضمان جودة التعليم – الذي يعد من مهام وأهداف عمل الهيئة - مما سيؤثر إيجابا على المخرجات التعليمية.
وقالت على هامش ختام أعمال المنتدى الثالث لإدارتي مراجعة أداء المدارس الحكومية ومراجعة أداء المدارس الخاصة ورياض الأطفال والذي شارك فيه نحو 200 تربوي:" لقد خلص المشاركون إلى ضرورة الاستفادة من تقارير الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب لمراجعات أداء المدارس في تطوير مستوى الأداء العام للمنظومة التعليمية في البحرين. الأمر الذي يؤكد على نجاح الهيئة في خلق القاعدة السليمة التي يمكن أن تنطلق منها القيادات المدرسية للدفع قُدُمًا للارتقاء بمستوى المدارس إلى الأفضل".
وقد تضمنت توصيات المنتدى الذي حمل عنوان: "تحديات الجودة في المدارس وقيادة التغيير" الذي اختتم أعماله يوم الخميس الماضي إلى تفعيل أكبر لدور القيادة التغييرية في مواجهة تحديات الجودة، بتطبيق إستراتيجيات عملية تضمن بناء فرق وقيادات إدارية فاعلة. والتأكيد على الملاحظة الصفية المنظمة كدور أساس لمديري المدارس في إحداث التغيير المنشود في الأداء.
كما خلص المشاركون إلى التأكيد على الاستفادة من قصص النجاح وممارسات القيادات المدرسية المتميزة – وفق معايير الجودة – ونشرها على أوسع نطاق في المملكة. بالإضافة إلى استمرار التواصل المهني بين الهيئة وقادة المدارس والتربويين؛ لتعزيز جهود التحسين ومبادرات التطوير في المدارس.
وقد هدف المنتدى الذي استمر ليوميْن متتالييْن (12- 13 فبراير)؛ إلى مناقشة التطبيقات الإستراتيجية في تعزيز جهود التحسين والتطوير في أداء المدارس الحكومية والخاصة وأداء مخرجاتهما، وذلك من خلال عرض أحدث التطبيقات الدولية في هذا الشأن، فضلًا عن التأكد من ضرورة انسجامها مع المعطيات والحاجات التعليمية والتربوية المحلية؛ لتواكب المتطلبات التنموية، حيث تضمن المنتدى جلسات رئيسة قدمها مختصون دوليون في مجال ضمان الجودة، إضافةً إلى الورش المختصة التي ترأسها مختصون محليون ودوليون في اليوم الثاني، كما تم استعراض مجموعة من قصص نجاح المدارس المتميزة، وفتح فرص التواصل والحوار مع القادة المهنيين في مجال ضمان الجودة.
 كما تحدث في اليوم الأول من المنتدى الخبير الدولي "البروفيسور غوبيناثان سارافان" الذي استعرض ورقة عمل بعنوان "قيادة التغيير"، وفيها استعرض بعض التحديات التي تواجه الأنظمة التعليمية؛ بالإضافة إلى "كريستوفر غرين" الذي يعمل حاليًا على مشروعات القيادة المدرسية والتطوير في الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وكان مديرًا لشركة انسيت، ومستشارًا تنفيذيًّا لمركز الاستشارات حول القيادة والإدارة التعليمية قبل عمله في البحرين

​​