هيئة جودة التعليم والتدريب تعقد اجتماعًا تشاوريًّا حول مشروع "الاعتراف بالتعلّم المسبق"


عقدت هيئة جودة التعليم والتدريب ممثلة في الإدارة العامة للإطار الوطني للمؤهلات والامتحانات الوطنية، اجتماعًا تشاوريًّا حول مشروع "الاعتراف بالتعلّم المسبق"، عن بُعد، برئاسة الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر شاهين المضحكي، وبحضور ممثلين عن الجهات المعنية بالتعليم والتدريب في مملكة البحرين، وذلك يوم الأربعاء الموافق 30 يونيو 2021.

وخلال الاجتماع، تم عرض مقترح احتساب الخبرة التراكمية المكتسبة، المُحال لهيئة جودة التعليم والتدريب بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم: (20-2604)؛ وذكرت الدكتورة المضحكي في هذا السياق، أنَّ الهدف من هذا الاجتماع هو تشاور الهيئة مع المعنين بالتعليم والتدريب بالمملكة حول المقترح الذي أعدته بشأن احتساب الخبرة التراكمية المكتسبة، وبالتحديد حول مشروع "الاعتراف بالتعلم المسبق"، وقد تضمن العرض  الدراسة التي قامت بها الهيئة لمقارنة  أفضل الممارسات في هذا المجال إقليمياً ودولياً، للتشاور حولها واخذ التغذية الراجعة من الجهات المعنية لضمان نجاح المشروع المقترح، وذلك تمهيدًا لرفعه إلى  المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب.

وأكدت الدكتورة المضحكي أنَّ الهدف من تحقيق ذلك الاعتراف، هو تحسين مهارات الأفراد ودعم فرصهم التوظيفية، وتحسين انتقال المتعلمين، وتقدمهم بين قطاعات التعليم المختلفة. كما يهدف إلى خفض التكاليف وتجنب التكرار في التعلم، وتعزيز مفهوم التعلم مدى الحياة، والمساهمة بشكل متطور في تحقيق أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030، المرتبطة بالتعليم وأهداف الإطار الوطني للمؤهلات.

وأشارت الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب، إلى الأهمية المرحلية لاستيعاب المشروع بصورة صحيحة، مع ما يصاحبه من تشريعات داعمة وحاجة إلى تغيير نظرة المجتمع إلى قيمة الشهادات المكتسبة عبر الاعتراف بها، مع ضرورة وضع المعايير والشروط التي تضمن نوعية وجودة الخريجين في هذا المجال.

وقد تم خلال الاجتماع عرض لمفاهيم وأهداف الاعتراف بالتعلم المسبق، والتحديات، ومقترح المشروع، واستعراض دراسة المقارنة التي أعدتها الهيئة، والتي قارنت بين أنظمة الاعتراف بالتعلم المسبق لعشر دول ممن لديها أنظمة راسخة وتجربة في التطبيق الفعلي، وتقع هذه الدول في قارات مختلفة، إلى جانب مناقشة أهم مخرجات الدراسة.

​ 


​​