"الجودة" تعقد مؤتمرها الرابع عبر الاتصال المرئي

برعاية كريمة من سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب

"الجودة" تعقد مؤتمرها الرابع عبر الاتصال المرئي حول

"مستقبل جودة التعليم والتدريب: بين التوجهات العالمية والتنفيذ المحلي"

 

تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب، تعقد هيئة جودة التعليم والتدريب مؤتمرها الرابع عبر الاتصال المرئي، بعنوان: "مستقبل جودة التعليم والتدريب: بين التوجهات العالمية والتنفيذ المحلي".

ويشارك في المؤتمر الإلكتروني الذي ستتواصل جلساته على مدى يوميين متتالين من الثلاثاء 30 مارس 2021 إلى الأربعاء 31 مارس 2021، عددٌ كبيرٌ من المتخصصين، والأكاديميين، والشركاء الإستراتيجيين، والمعنيين بجودة التعليم والتدريب من مختلف دول العالم، ومن الهيئات والمؤسسات الإقليمية والدولية، وكذلك من المعنيين بقطاعي التعليم والتدريب في مملكة البحرين.

وبهذه المناسبة قالت الدكتورة المضحكي أنَّ هذا المؤتمر يأتي ضمن هذا السياق وهذا التوجّه، سعيًا من هيئة جودة التعليم والتدريب لتقديم تجربتها التي تواكب أي تغيُّرات مستقبلية طارئة. وما تجميع هذا العدد الكبير من الخبرات والتجارب المحلية، والإقليمية، والدولية في جودة التعليم والتدريب، وتحت منصة إلكترونية واحدة، إلا دليل ثقة، تتشرّف وتفتخر به هيئة جودة التعليم والتدريب؛ لمناقشة ما يهم التعليم والتدريب، والأخذ بالأفكار والرؤى العصرية، والمتجددة في توجهات التعليم والتدريب العالمية وتنفيذ توصياتها، وتحقيق أٌقصى درجات الاستفادة منها، وبما يعود بالنفع على مؤسسات التعليم والتدريب في مملكة البحرين خاصة.

وأشارت الدكتورة جواهر المضحكي إلى جهود الهيئة منذ بدء  جائحة كوفيد -19 في استمرارية تقييم  الممارسات التعليمية في مؤسسات التعليم  والتدريب في مملكة البحرين، والتي حفزت هذه المؤسسات على الاجتهاد لتدبر وتطوير طرق إيصال التعليم للطلبة عن بُعد لضمان استمرارية العملية التعليمية برغم الظروف.  و أن تعاون جميع الجهات المعنية وذات العلاقة أثبت نجاح مملكة البحرين في مساعيها خلال هذه الفترة العصيبة التي يمر بها العالم.

إلى جانب ذلك، قامت هيئة جودة التعليم والتدريب بتنفيذ عدد من الفعاليات عبر الاتصال المرئي، والتي تنوعت ما بين المؤتمرات، والمنتديات، والمحاضرات، وورش العمل؛ في إطار تبادل الخبرات، ونقل تجربة الهيئة  والمملكة في فترة الجائحة، إضافة الى الاطلاع على التجارب المحلية، والإقليمية، والدولية في التعامل مع تداعيات وآثار جائحة كوفيد-19، ومناقشة الخطط، والرؤى، والإستراتيجيات مع الأطراف المعنية؛ للتعامل مع متطلبات المرحلة الحالية، والتخطيط الحالي والمستقبلي لتلافي تداعياتها؛ بهدف تقديم وطرح الأفكار الخلاقة، وتنفيذ التوصيات الحكومية؛ لتدارك الآثار التي تطرأ على قطاعي التعليم والتدريب.

والجدير بالذكر، أنَّ المؤتمر الذي  سيكون متاحًا للراغبين في المشاركة التسجيلُ عبر موقع الهيئة الإلكتروني www.bqa.gov.bh، ومتابعة جلسات المؤتمر عبر المنصات الإلكترونية الخاصة للهيئة، سيتناول أربعة محاور رئيسة، ستتم مناقشتها خلال أربع جلسات على مدى يومين متتالين، حيث سيكون المحور الأول حول الامتحانات العالية الأهمية ومستقبلها نحو الانتقال إلى تنفيذها عبر المنصات الإلكترونية. أما المحور الثاني فسيناقش جودة التعليم في عالم متغير: الأمور المُلحة في ظل التعليم الافتراضي. والمحور الثالث سيبحث في مدى تأثير جائحة كورونا على متطلبات سوق العمل. وأخيرًا، سيتناول المحور الرابع مستقبل التدريب بين التوجهات العالمية والتنفيذ المحلي.

​​