"هيئة المؤهلات وضمان الجودة" تستطلع رأي أولياء أمور الطلبة في المدارس إلكترونيًّا

بوصفها جزءًا أساسيًّا في عملية المراجعة
"هيئة المؤهلات وضمان الجودة" تستطلع رأي أولياء أمور الطلبة في المدارس إلكترونيًّا
 
دشنت الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب صفحة إلكترونية على موقعها الالكتروني www.qqa.edu.bh  مخصصة لاستطلاع رأي أولياء الأمور عن المدارس التي يرتادها أبناؤهم، وذلك في خطوة ترمي إلى تسهيل وتعزيز اواصر التواصل بين الهيئة وأولياء الامور.
وقد بدأت الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب بتفعيل الصفحة الإلكترونية ابتداءً من 26 يناير الحالي، تزامنًا مع بدء مراجعات الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 2013/2014.  وستقوم الهيئة بالتواصل مع أولياء أمور الطلبة بشأن المدرسة المراد مراجعتها، عن طريق الرسائل الإلكترونية والرسائل النصية.
وقد صرحت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر المضحكي بهذه المناسبة قائلة: أن الهيئة قد بدأت في تأسيس هذا النظام الالكتروني  لاستطلاع رأي أولياء الأمور عن المدارس التي يرتادها أبناؤهم – بعد أن كان الاستطلاع يُجرى يدويًّا - وذلك بوصفه جزءًا من عملية المراجعة الرامية لتحسين وتطوير أداء المدارس، ومن ثمَّ الارتقاء بالمخرجات التعليمية.
وأكدت د. المضحكي على أهمية  تعزيز دور أولياء الأمور في المراجعات لاستقراء آرائهم بشفافية تامة، فيما يتعلق بتقييم أداء المدارس التي يرتادها أبناؤهم من منظورهم الخاص؛ الأمر الذي سيعزِّز من دور الهيئة لضمان جودة أداء المدارس، عن طريق تقارير المراجعات التي تصدرها الهيئة.
وأضافت: "من المهم أن يضطلع أولياء الأمور بدور فاعل في مسألة تقييم أداء مدارس أبنائهم؛ إذ إن آراءهم قد تؤثر في مستوى التقييم الذي ستحصل عليه المدارس، علاوة على أن تلك النتائج تساهم في استخلاص المؤشرات والتوصيات التي تُمنحُ لكل مدرسة. إننا نتطلع إلى أن يكون لأولياء الأمور دور محوري فاعل في المرحلة الجديدة، بعد أن لمسنا تفاعلهم واهتمامهم بالاستبانات السابقة التي كانت ترسل إليهم يدويًّا لاستقراء آرائهم حول المدارس".
من جهته، أوضح المدير أول بإدارة مراجعة أداء المدارس الخاصة ورياض الأطفال د. حسن الحمادي، بأنه من الأهمية، التأكيد على الدور الفاعل الذي يقوم به أولياء الأمور، والمساعد في عملية تقييم أداء المدارس.
وقال: "تعد مبادرة تدشين صفحة إلكترونية لاستقراء آراء أولياء الأمور حول أداء المدارس إحدى الوسائل المهمة؛ لتعزيز التواصل بشفافية مطلقة بين جميع الأطراف المعنية، تحقيقًا للمبدأ الذي نعمل من أجله، وهو تطوير أداء المدارس؛ بما ينعكس إيجابًا على المخرجات التعليمية، فضلًا عن أن النظام الجديد سيوفر الجهد والوقت في بحث واستطلاع ملاحظات أولياء الأمور ".
وعن الطريقة التي سيعمل بها النظام الجديد، أوضح د. الحمادي: "أنه سيتم التواصل مع أولياء الأمور المعنيين عن طريق الرسائل الإلكترونية والرسائل النصية عن كيفية الولوج إلى الصفحة الإلكترونية، وتدوين ملحوظاتهم فيها عن المدرسة المعنية. كما سيتاح لهم فرصة المشاركة في اجتماع عينة من أولياء الأمور مع اختصاصيي مراجعة أداء المدارس بالهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب أثناء مراجعتهم لأداء المدرسة".
الجدير بالذكر أن تقارير مراجعات أداء المدارس في الدورة الثانية تضمنت 148 مدرسة حكومية، و44 مدرسة خاصة، وسيتم مراجعة أداء 38 مدرسة حكومية و 8 مدارس خاصة في المرحلة الحالية في الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي.

​​