اختيار "هيئة المؤهلات وضمان الجودة" في عضوية مجلس إدارة الشبكة العالمية لهيئات ضمان الجودة

تأكيدًا على إنجاز البحرين وجهودها في تطوير التعليم العالي
اختيار "هيئة المؤهلات وضمان الجودة" في عضوية مجلس إدارة الشبكة العالمية لهيئات ضمان الجودة
د.المضحكي: البحرين هي الدولة العربية الوحيدة في عضوية مجلس إدارة الشبكة واختيارها يعد وسام كفاءة دوليًّا
 
كشفت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر المضحكي عن اختيار مملكة البحرين مؤخرًا - ممثلة في هيئة المؤهلات وضمان الجودة - في عضوية مجلس إدارة الشبكة العالمية لضمان الجودة في التعليم العالي INQAAHE.
ولفتت في سياق تصريح لها بهذه المناسبة إلى أن اختيار الهيئة في عضوية مجلس إدارة الشبكة العالمية لضمان الجودة في التعليم العالي، والمكون من 14 عضوًا يمثلون 14 مؤسسة ضمان جودة في مجال التعليم العالي في مختلف دول العالم، يعد تأكيدًا واضحًا على الدور الريادي للمملكة في تعزيز جهود تطوير التعليم بشكل عام، والتعليم العالي على وجه الخصوص على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
وذكرت د. المضحكي أن التجربة البحرينية في مجال ضمان جودة التعليم والتدريب تتميز عن كثير من التجارب الإقليمية والدولية في مقدار الشفافية العالية الذي تتمتع به سياسات التطوير في التعليم، لا سيما مع النشر الدوري الذي تحظى به عمليات مراجعة أداء مؤسسات التعليم والتدريب التي تقوم بها هيئة المؤهلات وضمان الجودة، وتقارير نتائج الامتحانات الوطنية، والتي يتم من خلالها إتاحة نتائج تقييم أداء المؤسسات في الممارسات التعليمية والتدريبية، وفي تعزيز مخرجاتها التعليمية، ونشر الوعي بأهمية ثقافة وضمان الجودة، وإحاطة المعنيين ومتخذي القرار وتشجيعهم على الاستفادة من فرص التطوير المتاحة أمام تلك المؤسسات.
وأشارت د. المضحكي في سياق تصريحها إلى أن المملكة اليوم تضع قضية التنمية البشرية على قائمة الأولويات التنموية والإصلاحية، والتي جعلت من أهداف تطوير التعليم والتدريب خطوة أساسية على طريق تحقيق تلك التطلعات.
وقالت: إنه مع تأسيس هيئة المؤهلات وضمان الجودة، بوصفها إحدى أبرز المبادرات المنبثقة عن لجنة تطوير التعليم والتدريب برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، يتكشف لنا مقدار الدعم والاهتمام الذي توليهما قيادة المملكة الرشيدة لتطوير هذا القطاع، حيث تتميز التجربة البحرينية في ضمان الجودة بمواكبتها لمختلف التطورات الإقليمية والدولية في مجال ضمان الجودة، وتوسعها الدائم فيما يلبي حاجات التنمية، فضلاً عن مشاركاتها الفاعلة والرائدة في الشبكات والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية المختلفة ، والتي مثلت أحد أهم أسباب اختيار مملكة البحرين في عضوية الشبكة العالمية لهيئات ضمان الجودة في التعليم العالي.
تأسست الشبكة العالمية لضمان الجودة في التعليم العالي في عام 1991 بمشاركة 8 أعضاء فقط، حيث يصل عدد أعضاء الشبكة اليوم إلى 250 عضوًا، يشكل 14 منهم فقط أعضاء مجلس إدارة الشبكة.
الجدير بالذكر أن هيئة المؤهلات وضمان الجودة – ممثلة في رئيسها التنفيذي الدكتورة جواهر المضحكي – تشغل حالياً مناصب عدة في شبكات ومنظمات ضمان الجودة العالمية، منها رئاسة مجلس إدارة الشبكة العربية لهيئات ضمان الجودة، ورئاسة منظمة ضمان الجودة للدول الإسلامية، وعضوية مجلس إدارة ضمان الجودة والاعتماد في اتحاد الجامعات العربية.
 

​​