هيئة جودة التعليم والتدريب تشارك في المنتدى الإلكتروني للشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي

 

هيئة جودة التعليم والتدريب تشارك في المنتدى الإلكتروني للشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي

 

شاركت هيئة جودة التعليم والتدريب ممثلةً في مدير إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني الدكتورة وفاء المنصوري في المنتدى الإلكتروني للشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي ANQAHE، الذي عُقِدَ عبر منصة التواصل عن بُعْد، تحت عنوان: "حوكمة وضمان جودة التعليم الإلكتروني في التعليم عن بعد"، كما شارك في المؤتمر مدير عام الإدارة العامة للإطار الوطني والامتحانات الوطنية الدكتور طارق السندي، مديرًا للجلسة وبوصفه الأمين العام للشبكة، وذلك يوم الخميس الموافق 16 يوليو 2020. 

 

وفي إطار مشاركتها، قالت الدكتورة وفاء المنصوري خلال الجلسة: "إنَّ التعليمَ يعد من المحركات الأساسية لتمكين الدول من اعتماد اقتصاد معرفي مستدام، ولذلك فقد جاءت رؤية مملكة البحرين 2030، لتؤكد على  أنَّ التعليمَ والتدريبَ محركان رئيسان لتحويل الاقتصاد البحريني إلى اقتصاد قائم على المعرفة، حيث تم تنفيذ مجموعة من المبادرات التي تؤكد على أنَّ التعليمَ والتدريبَ أداتان لتمكين المواطن البحريني من إنتاج المعرفة، والابتكار، وتدشين المبادرات، والتي من بينها مبادرة إنشاء وتأسيس هيئة جودة التعليم والتدريب في 2008".

 

 وذكرت الدكتورة المنصوري أنَّ الهيئة - منذ إنشائها - تعمل بالتعاون مع الشركاء الإستراتيجيين وبشكل مستمر على تطوير أطر المراجعات وآلياتها، وتحديد الخطوات المستقبلية في تطوير التعليم والتدريب، مشددةً على أنَّ الوضع الحالي قد استدعى العملَ مرةً أخرى على رفد مؤسسات التعليم والتدريب بالخطط الاحترازية وفق ما تتبناه مملكة البحرين؛ لمواجهة تداعيات جائحة كورونا (COVID-19)، ومن هنا جاءت إجراءات هيئة جودة التعليم والتدريب لتقييم الممارسات الحالية في مؤسسات التعليم والتدريب المهني من خلال تبني إطار مناسب للمرحلة الحالية، يُسْتَفَادُ من نتائجه للتقييمات المستقبلية، سواءً من خلال تطوير إطار صالح لتقييم عمل المؤسسات في أوقات الأزمات، أو تطوير إطار مناسب لتقييم التعلم الإلكتروني عن بعد في الأوقات الطبيعية، وذلك بعد زوال الجائحة.

 

وقالت خلال حديثها: إنَّ عمليات المراجعة التي تنفذها الهيئة تتسم بالانفتاح والشفافية، كما تستند نتائج المراجعات إلى أدلة محددة وواضحة، حيث إن المعايير والمؤشرات المتضمنة في أطر المراجعة هي مؤشرات شاملة، يتم من خلالها تقييم مدى جودة أداء المؤسسة وبرامجها، وصلاحية عملها؛ لتحقيق الغرض والهدف الذي أنشئت من أجله، والتحقق من جودة مخرجاتها، مشددةً على أنَّ أطر المراجعة الحالية للهيئة - والتي تبين من خلال التقييمات التجريبية الحالية قدرتها على تقييم التعليم الإلكتروني عن بعد – تضمنت معايير وآليات مراجعة الأداء في ظل الأزمات الطارئة والحالية.

 

هذا، وقد تناولت جلسات المنتدى عددًا من المحاور حول "حوكمة وضمان جودة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وضمان الجودة الخارجية والداخلية خلال جائحة كوفيد 19، والممارسات الجيدة في حوكمة وضمان جودة التعليم الإلكتروني".

 

والجدير بالذكر، أنَّ الشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي قد تأسست في يونيو 2007، وتضمُّ في عضويتها 13 هيئة ضمان جودة في عدد من الدول العربية، وتهدف الشبكة إلى توفير الخبرات والاستشارات الفنية والعلمية والمعرفية لدعم الممارسات والتطبيقات الجيدة في مجال تطوير التعليم العالي، ودعم القدرات البنيوية لمؤسسات ضمان جودة التعليم العالي والتدريب والتطوير، وبناء القدرات في المنطقة العربية كافة.

​​