"هيئة المؤهلات وضمان الجودة" تناقش التقييمات الدولية الوطنية وأثرها في تطوير التعليم

​د. المضحكي: المنتدى فرصة لبناء القدرات والتأكيد على الجهود التنسيقية المشتركة في تطوير التعليم

أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر المضحكي على القيمة الأساسية التي تنطوي عليها التقييمات الدولية والوطنية في دعم تطوير السياسات التعليمية، لافتةً إلى أن ما حققته تلك التقييمات من نتائج تستوجب منا الوقوف عندها للاستفادة منها من أجل تعزيز التجربة البحرينية.
جاء ذلك خلال كلمة افتتاحية ألقتها د. المضحكي في مستهل أعمال المنتدى الثالث لإدارة الامتحانات الوطنية تحت عنوان: " إيجابيات التقييمات الدولية وسلبياتها"، وذلك يوم الإثنين الموافق 11 نوفمبر 2013 في فندق الموفنبيك، حيث شارك في تقديم جلسات المنتدى نخبة من الخبراء الدوليين في مجال التقييمات الدولية، وهم: البروفسور ألن سميثرز مدير مركز البحوث للتعليم والتوظيف، جامعة باكنجهام – المملكة المتحدة، و رئيس مدارس وتعليم الطفولة المبكرة، إدارة التعليم والمهارات / منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية – في جمهورية فرنسا السيد/ مايكل ديفدسن، وأخيراً د. عبدالعزيز عويضة، اختصاصي أول المناهج (الرياضيات)، إدارة المناهج - وزارة التربية والتعليم.
وأوضحت في سياق كلمتها أن المنتدى يمثل - من جهة - فرصة وثقافة أساسية لاستفادة الجهات الوطنية المعنية، ويؤكد من جانب آخر على أهمية الأدوار التنسيقية التي تؤديها الجهات القائمة على تطوير التعليم والتدريب، بالتوافق مع رؤية وتوجيهات قيادة المملكة الرشيدة واهتمامها الشديد بمقومات بناء قدرات المواطن البحريني، وحرص اللجنة الوطنية لتطوير التعليم والتدريب برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء على تحقيق أهداف تلك الجهود التشاركية.
ولفتت د. المضحكي إلى أن التجربة البحرينية في تقييم المخرجات التعليمية قطعت شوطاً مهماً على طريق تعزيز ضمان جودة أداء قطاع التعليم الأساسي والثانوي، حيث ساهمت الامتحانات الوطنية، بوصفها أداة تقييم مستقلة، والتي عقدت الهيئة دورتها الخامسة باستكمال الحلقات الدراسية الأربع المستهدفة في هذه الامتحانات، ساهمت في تقديم تقييم نوعي ساهم في توجيه خطط التحسين التي تقوم عليها الجهات القائمة عليها، بما فيها وزارة التربية والتعليم، وذلك ضمن جملة جهود اللجنة الوطنية لتطوير التعليم والتدريب، التي يرأسها سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء الموقر.
وأضافت: "أن موضوع المنتدى يحمل من الأهمية لشريحة واسعة من المعنيين والمهتمين بالشأن التعليمي في المملكة، ولا سيما التعليم الأساسي والثانوي على وجه التحديد، والمستفيدين من هذين القطاعين بوجه عام، إضافة إلى أهمية تلك التقييمات بالنسبة لقطاع التعليم العالي وسوق العمل، لما تقدمه من مؤشر هام حول مستوى الكفايات الأساسية التي يجب أن يتمتع بها الطلبة من أجل خوض تجربة التعليم العالي، وتلبية متطلبات التنمية".
من جهتها، أشارت المدير العام للإدارة العامة لمراجعة أداء المؤسسات التعليمية بالهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب د. هيا المناعي إلى أن إدارة الامتحانات الوطنية تضطلع بدور فعَّال في نشر ثقافة التقييم بمملكة البحرين، وذلك من خلال تقييم أداء الطلبة قبل المرحلة الجامعية؛ لرصد تطور العملية التعليمية. في الصفوف: الثالث، والسادس والتاسع، من خلال وضع امتحانات وفق المنهج الوطني والمعايير الدولية.
وحول علاقة التقييمات الدولية بالامتحانات الوطنية، قالت د. المناعي: " تراعي التقييمات الدولية في إجرائها التحليلَ وعملَ مقارناتٍ في سياقات محلية ودولية، وذلك كله بهدف تحسين وتطوير التعليم فيما يحقق متطلبات التنمية الشاملة. وعلى ضوء ذلك يمكننا أن ندرك - وبمنتهى الأهمية - الإيجابيات والسلبيات باستعمال التقييمات الدولية، ونعمل على نشر الوعي للتقييمات الدولية، وتأثيرها - بالإضافة إلى فهم المقارنات الدولية ومدى نجاحها - كأداة توفر معلومات عن جودة التعليم ومدى جودة وعدالة مخرجاته".
واستهلت جلسات المنتدى أعمالها، بورقة قدمها رئيس مدارس وتعليم الطفولة المبكرة، إدارة التعليم والمهارات / منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية – في جمهورية فرنسا السيد/ مايكل ديفدسن ، حيث تناولت موضوع تطبيق السياسات التعليمية بناء على نتائج برنامج تقييم "بيزا"، والتي سلط المتحدث خلالها الضوء على أبرز ما حققه البرنامج ضمن تطلعاته في تطوير سياسات التعليم.
وقدم من جهة أخرى، البروفسور ألن سميثرز مدير مركز البحوث للتعليم والتوظيف، جامعة باكنجهام – المملكة المتحدة في ورقة تناولت تقييمات بيزا والتيمز، وأثرها على التعليم، حيث ركز من خلالها على دراسة نتائج تلك التقييمات كونها آلية من آليات ضمان جودة التعليم ومخرجاته، وتعزيز دورها بجانب الجهود التنسيقية الأخرى في تطوير التعليم.
وقد حملت الورقة التي قدمها المتحدث د. عبدالعزيز عويضة، اختصاصي أول المناهج (الرياضيات)، إدارة المناهج - وزارة التربية والتعليم بممكلة، عنوان: " التقييم الدولي تيمز وصنع القرار: رؤية نقدية"، حيث قدمت ورقته إيجابيات وسلبيات تقييم تيمز وآلية بناء التطوير والتحسين لقطاع التعليم في ضوء نتائج تقييم تيمز.

​​