مجلس إدارة "هيئة ضمان الجودة" يعتمد التقرير السنوي لعام 2013


أكد السيد عبدالعزيز بن محمد الفاضل وزير شئون مجلسي الشورى والنواب، رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب على الدور المفصلي الذي تؤديه الهيئة في دعم منظومة التعليم والتدريب في البلاد، خصوصاً مع حصيلة خبراتها التراكمية، مشيرًا إلى أن الهيئة قد أثبتت منذ تأسيسها التزامها بمعايير الجودة، وسعيها لتنفيذ التطبيقات الأفضل في مجال تحسين المخرجات التعليمية.
جاء ذلك خلال ترؤس الفاضل اجتماع مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب أمس الخميس (الموافق 28 نوفمبر 2013)، وقد بارك مجلس الإدارة اختيار الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر المضحكي رئيسًا لمنظمة ضمان الجودة للدول الإسلامية، متمنيًا لها التوفيق والنجاح في إدارة المنظمة، معتبرين أن اختيار د. المضحكي لهذا المنصب جاء تعزيزًا للمكانة التي تقلدتها البحرين في مجال دعم إنشاء هيئات ضمان الجودة على صعيد الدول العربية والإسلامية.
من جانبها أوضحت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر المضحكي بأن الهيئة ماضيةً قدما في سعيها نحو تحقيق أعلى مستويات الجودة فيما يتعلق بقطاعي التعليم والتدريب، لافتة إلى أن نشر تقارير أداء مؤسسات التعليم والتدريب يهدف إلى استقراء التحديات التعليمية والتدريبية وتوجيه خطط التحسين التي تضعها مؤسسات التعليم والتدريب ذاتها، من خلال تسليط الضوءعلى فرص التطوير المتاحة ومواكبة التطبيقات المثلى ، .
وقالت: " مع التوسع في أداء عمل الهيئة، كان لزامًا علينا رفع مستوى التطبيقات المعمول بها للتأكد من كفاءة الأداء وجودة النتائج. فالهيئة تنظر إلى موضوع ضمان الجودة كثقافة تعمل على ترسيخها في المؤسسات التعليمية والتدريبية تحقيقًا لمبدأ تحسين المخرجات؛ لتأخذ مكانها المناسب ضمن عجلة التنمية المستدامة".
وقد اعتمد مجلس إدارة الهيئة التقرير السنوي 2013م، والذي يستعرض ما تم إنجازه خلال العام الأكاديمي 2012-2013، مقدمًا تصورًا شاملاً حول أداء ومدى التقدم في النتائج التراكمية لمختلف مؤسسات التعليم والتدريب من جانب، وفي توسع نطاق عمل الهيئة فيما يصب في مصلحة تطوير التعليم والتدريبمن جانب آخر،
إلى جانب ذلك ناقش مجلس الإدارة حزمة من المقترحات الجديدة، حيث استمع إلى عرض حول مستجدات ميزانية المشاريع،كما قدمت المدير العام للمراجعات العامة بالهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب د. هيا المناعي عرضا موجزا عن تجربة الامتحانات الوطنية منذ تأسيسها ودور الإدارة في هذا المجال بالإضافة إلى تقديم تقرير شامل بنتائج الامتحانات الوطنية على مدى خمس سنوات 2009 – 2013.
ووافق المجلس على مقترح اتفاقية التعاون مع الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، وذلك تمهيداً لرفعها إلى مجلس الوزراء الموقر للتصديق عليها،حيث تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز فرص التعاون المشترك وتبادل الخبرات في ما يسهم في تعزيز جودة أداء قطاعي التعليم والتدريب في كل من سلطنة عمان ومملكة البحرين.
كما قدم المدير العام للإدارة العامة للإطار الوطني للمؤهلات د. طارق السندي تقرير عن المستجدات على الاطار الوطني للمؤهلات تخلله عرضًا تطرق فيه إلى سير العمل في تسكين المؤهلات ضمن الإطار الوطني للمؤهلات، وما يسبق ذلك من عمليات الإدراج المؤسسي.

​​