المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب يعتمد حزمتين جديدتين من تقارير هيئة جودة التعليم والتدريب

المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب
يعتمد حزمتين جديدتين من تقارير هيئة جودة التعليم والتدريب
9 مدارس حكومية، ومدرستين خاصتين، و4 زيارات للمتابعة، و4 مؤسسات للتدريب المهني، و5 برامج تعليم عالي، وإدراج 3 مؤسسات تعليمية؛ وتسكين 7 مؤهلات أكاديمية
الفاضل: مراجعة أداء المؤسسات من قبل الهيئة تكون وفق معايير عالمية

الدكتورة المضحكي: تسكين المؤهلات يعرف الطالب على مستوى البرامج الأكاديمية قبل الالتحاق بها

 

 

أصدرت هيئة جودة التعليم والتدريب حزمتين جديدتين من تقاريرها، والتي احتوت على نتائج مراجعة أداء 9 مدارس حكومية، و4 زيارات للمتابعة، ونتائج أداء مدرستين خاصتين، و4 مؤسسات للتدريب المهني، و5 برامج أكاديمية في مؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى نتائج الإدراج المؤسسي لـ 3 مؤسسات تعليمية؛ واحدة في التعليم العالي، واثنتين في التدريب المهني، ونتائج تسكين 7 مؤهلات أكاديمية على الإطار الوطني للمؤهلات.
يأتي نشر الحزمتين (24) و (25) بعد اعتمادها من قبل المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس الوزراء، في جلسته المنعقدة يوم أمس الأربعاء الموافق 14 ديسمبر 2016.
وقد قامت الهيئة بإرسال نسخ من تقارير مراجعات الأداء الصادرة عنها إلى مؤسسات التعليم والتدريب المعنية، والجهات القائمة عليها، وجهات الاختصاص، فضلاً عن إتاحتها للطلبة وأولياء أمورهم، والمهتمين على موقع الهيئة الإلكتروني www.bqa.gov.bh
وقد قال رئيس مجلس إدارة هيئة جودة التعليم والتدريب، سعادة الأستاذ عبد العزيز بن محمد الفاضل: إنَّ  تقارير المراجعات الصادرة عن الهيئة تمثل إحدى دعائم خطط ومشروعات وجهود تطوير قطاعي التعليم والتدريب، حيث إنَّ الهيئة منذ تأسيسها ومن خلال خطواتها الجادة تسعى  لنشر ثقافة ضمان الجودة بين مؤسسات القطاع التعليمي، وذلك لترسيخ مبادئ التعليم والحفاظ على جودة أداء نظامي التعليم والتدريب، تحقيقًا لرؤية القيادة الرشيدة 2030، الهادفة إلى تطوير التعليم النوعي، والوصول بأجيال المستقبل إلى تلقي تعليم قائم على الاستثمار الدائم لقدرات هذه الأجيال.
وخلال حديثه، شدد رئيس مجلس الإدارة على أن المؤسسات التعليمية والتدريبية تخضع عند مراجعة أدائها من قبل الهيئة، إلى معايير عالمية لتقييم أدائها، وبالتالي الوصول إلى الأهداف الإستراتيجية من مراجعات أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية في مختلف القطاعات، لافتًا إلى أن الهيئة من خلال جهودها تشجع الممارسات التعليمية والتربوية الحاصلة على الامتياز؛ للثبات على أدائها المتفوق، وتشجيع المؤسسات الأخرى على رفع مستوى أدائها، لضمان استدامة الأداء العالي الذي يسهم في تطوير قطاع التعليم والتدريب في المملكة.
من جانبها تطرقت الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر شاهين المضحكي، إلى الأهمية التي يحققها الإطار الوطني للمؤهلات من خلال عمليات التسكين للبرامج الأكاديمية والتدريبية المقدمة من مؤسسات التعليم والتدريب في المملكة، حيث قالت الرئيس التنفيذي:
إن تسكين المؤهلات يعرف المتعلم على مستوى البرامج قبل الالتحاق بها؛ مما يعطيه صورة واضحة عن البرامج المفتوحة أمامه، ومدى حاجة سوق العمل لمخرجات التعلم، وبذلك فإن الإطار يمثل رافدًا رئيسًا يخدم قطاعات التعليم والتدريب والمستفيدين؛ مما ينعكس على تحقق التنافسية المطلوبة لضمان ازدهارها وجودة أداء مخرجات التعليم وتنافسها.
وأوضحت الرئيس التنفيذي أن الإطار يقوم على ربط جميع مبادرات تطوير التعليم والتدريب في المملكة، في إطار موحد للمؤهلات الوطنية بتصنيفها ضمن مستويات محددة، يسهم في تنظيم عملية المؤهلات الممنوحة في المملكة، مبينة أن ذلك يعزز من قيمة هذه المؤهلات التي يتم تسكينها بناء على معايير دولية معتمدة، ويسهم بشكل جدي في دعم واستدامة الدور الريادي لمستقبل التعليم والتدريب في المملكة.
 وخلال حديثها تطرقت الدكتورة المضحكي كذلك إلى مراجعات البرامج الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي، وشددت على أن ما ينتج من توصيات بشأن هذا القطاع بناء على المراجعات التي تقوم بها الهيئة له أهميته في عملية التطوير والتحسين، بخاصة في حال أخذ الجهات المعنية بهذه التوصيات، لافتة إلى أن تنفيذ التوصيات الصادرة عن الهيئة ألزمتها الرؤية الاقتصادية 2030، حيث ربطت تقارير الهيئة بقرارات الجهات المعنية بقطاع التعليم والتدريب.
وتابعت المضحكي: أن الهيئة والشركاء الإستراتيجيين من خلال جهودهم وتعاونهم وتنفيذ مبادرات تطوير التعليم والتدريب، يسعون إلى رسم طريقٍ لأجيال يتميزون بكفاءات معرفية اقتصادية مستدامة. 
 وفيما يلي عرض تفصيلي لنتائج تقارير الحزمتين (24) و(25)، الصادرة عن هيئة جودة التعليم والتدريب.
 
تقارير مراجعة أداء المدارس الحكومية.
تضمنت المراجعات الصادرة عن هيئة جودة التعليم والتدريب تقارير أداء 9 مدارس حكومية، حصلت مدرستان منها على تقدير: "ممتاز"، ومدرسة على تقدير: "جيد"، كما حصلت 5 مدارس على تقدير: "مرضٍ"، ومدرسة على تقدير: "غير ملائم".
كما اشتملت الحزمة على تقارير لزيارة متابعة لـ 4 مدارس حكومية، حصلت 3 مدارس على تقدير: "قيد التقدم"، ومدرسة واحدة على " تقدم غير كافٍ".
وتبين النتائج التراكمية للدورة الثالثة لـ 79 مدرسة حكومية، حصول 13 مدرسة على تقدير: " ممتاز" بنسبة 16%، و12 مدرسة على تقدير: "جيد" بنسبة تصل إلى 15%، وحصلت 34 مدرسة على تقدير: "مرض" بنسبة بلغت 43%، فيما حصلت 20 مدرسة على تقدير: " غير ملائم" بنسبة 25%.
هذا، وقد بدأت الدورة الثالثة لمراجعة المدارس الحكومية في إبريل 2015، وتمت مراجعة 79 مدرسة من أصل 206 مدرسة.
تقارير مراجعة أداء المدارس الخاصة.
وتوضحُ التقاريرُ الصادرةُ بشأن مراجعات أداء المدارس الخاصة، والبالغ عددها مدرستان، حصولَ مدرسة واحدة على تقدير: "ممتاز"، والمدرسة الأخرى على تقدير: "جيد".
وتظهر النتائج التراكمية لمراجعة أداء المدارس الخاصة في الدورة الثانية لـ 25 مدرسة حصول 4 مدارس على تقدير: " ممتاز" بنسبة بلغت 16%، و3 مدارس على تقدير: "جيد" بنسبة 12%، فيما حصلت 12 مدرسة على تقدير: " مرض" بنسبة بلغت 48%، و6 مدارس على تقدير: "غير ملائم" بنسبة 24%.
وتبين التقارير أن الهيئة أتمت مراجعة 25 مدرسة خاصة من أصل 66 مدرسة، منذ بدء الدورة الثانية في إبريل 2015.
تقارير مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني:
اشتملت الحزمة على تقارير مراجعة أداء 4 مؤسسات للتدريب المهني، وقد حصلت مؤسسة واحدة على تقدير: "ممتاز"، ومؤسسة واحدة على تقدير: "جيد"، ومؤسستان على تقدير: "مرضٍ".
وتشير النتائج التراكمية لمراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني لـ 40 مؤسسة خلال الدورة الثالثة إلى حصول 3 مؤسسات على تقدير: " ممتاز"، و22 مؤسسة على تقدير: "جيد"، في حين حصلت 15 مؤسسة على تقدير: "مرض".
والجدير بالذكر، أن الهيئة خلال الدورة الحالية أتمت مراجعة 40 مؤسسة للتدريب المهني من أصل 113 مؤسسة، فيما قد تم اعتماد 83 تقريرًا لمراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني في الدورة الأولى التي بدأت في العام 2008 حتى العام 2011، كما تمت مراجعة أداء 99 مؤسسة تدريبية ضمن الدورة الثانية من المراجعات، والتي امتدت من يناير 2012 إلى أكتوبر 2014.
 
مراجعة أداء برامج مؤسسات التعليم العالي:
تضمنت الحزمتان الجديدتان مراجعة 5 برامج أكاديمية في مجال "الهندسة والتصميم وتكنولوجيا المعلومات"، في كل من " الجامعة الأهلية" و"جامعة العلوم التطبيقية"، حيث حاز برنامجان على حكم: "جدير بالثقة"، وثلاثة برامج على حكم: " قدر محدود من الثقة".
وبهذا تكون هيئة جودة التعليم والتدريب ممثلة في إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي قد أكملت مراجعة أداء 79 برنامجًا أكاديميًّا، شملت البرامج في مجال الحقوق، وإدارة الأعمال، وتقنية المعلومات، والطب والعلوم الصحية، والهندسة وتكنولوجيا المعلومات.
الإطار الوطني للمؤهلات "الإدراج المؤسسي وتسكين المؤهلات":
اعتمد المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب طلبات الإدراج المؤسسي لـ 3 مؤسسات تعليمية، واحدة في التعليم العالي وهي: "جامعة المملكة"، واثنتين في التدريب المهني وهما: " معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، والمعهد الوطني للتدريب الصناعي".
كما تم اعتماد قرار تسكين 7 مؤهلات أكاديمية في الإطار الوطني للمؤهلات في 3 مؤسسات للتعليم العالي، حيث تم تسكين مؤهل "البكالوريوس في نظم المعلومات، والبكالوريوس في هندسة الحاسوب" من جامعة البحرين، ومؤهلي بكالوريوس إدارة الأعمال؛ أحدهما في تخصص التسويق والآخر في تخصص الإدارة " من كلية البحرين التقنية - بوليتكنك البحرين، كما تم تسكين 3 مؤهلات هي: " البكالوريوس في الإدارة والتسويق، والبكالوريوس في المحاسبة والعلوم المالية، والبكالوريوس في الاقتصاد والمال" في الجامعة الأهلية  
 وبهذا فإن مجموع المؤهلات المسكنة على الإطار الوطني للمؤهلات منذ إطلاق المرحلة التطبيقية في العام 2014، بلغ 20 مؤهلًا أكاديميًّا.     
 
الملحقات:
             تقارير مراجعات أداء 9 مدرسة حكومية
 
 
الرقم
المدرسة
التقدير العام
القدرة على التحسن
 
1
عراد الابتدائية للبنات
ممتاز
ممتاز
 
2
عين جالوت الابتدائية للبنات
ممتاز
ممتاز
 
3
سترة الثانوية للبنات
جيد
جيد
 
4
الدير الابتدائية للبنين
مرضٍ
مرضٍ
 
5
الأندلس الابتدائية للبنات
مرضٍ
مرضٍ
 
6
جو الابتدائية الإعدادية للبنات
مرضٍ
مرضٍ
 
7
الشيخ عيسى بن علي آل خليفة الثانوية للبنين
مرضٍ
مرضٍ
 
8
الوفاء الثانوية للبنات
مرضٍ
مرضٍ
 
9
الرفاع الشرقي الابتدائية للبنين
غير ملائم
غير ملائم

 

 

تقرير زيارة متابعة لأداء 4 مدارس حكومية 
الرقم
المؤسسة
زيارة المتابعة الأولى
1
الزلاق الابتدائية الإعدادية للبنين
قيد التقدم
2
طارق بن زياد الإعدادية للبنين
قيد التقدم
3
اليرموك الابتدائية للبنين
قيد التقدم
4
الخميس الابتدائية للبنين 
تقدم غير كافٍ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
تقارير مراجعات أداء 2 مدرسة خاصة
الرقم
المدرسة
التقدير العام
القدرة على التحسن
1
مدرسة بيان البحرين
ممتاز
ممتاز
2
مدرسة الإبداع الخاصة
جيد
جيد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
      4 تقرير لمراجعة أداء مؤسسات تدريب مهني
 
 
الرقم
المؤسسة
الفاعلية بوجه عام
القدرة على التحسن
 
1
مركز بيرلتز للتدريب
ممتاز
ممتاز
 
2
معهد ترينينج بلاس
جيد
جيد
 
3
معهد البحرين للتكنولوجيا
مرضٍ
مرضٍ
 
4
مركز مناهل للتدريب
مرضٍ
مرضٍ
 
 
5 تقارير لمراجعة أداء البرامج الأكاديمية في مجال الهندسة والتصميم وتكنولوجيا المعلومات
الرقم
المؤسسة
البرنامج
الاستنتاج
1
الجامعة الأهلية
كلية الهندسة
البكالوريوس في هندسة الحاسب الآلي والاتصالات
جدير بالثقة
البكالوريوس في هندسة الهاتف الجوال والشبكات
جدير بالثقة
2
جامعة العلوم التطبيقية
كلية الآداب والعلوم
البكالوريوس في علم الحاسوب
قدر محدود من الثقة
البكالوريوس في التصميم الجرافيكي
قدر محدود من الثقة
البكالوريوس في التصميم الداخلي
قدر محدود من الثقة
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
نتائج تسكين المؤهلات – 7 مؤهلات أكاديمية
الرقم
المؤسسة
المؤهل
مستوى الإطار
القطاع
1
جامعة البحرين
البكالوريوس في نظم المعلومات
الثامن
التعليم العالي
البكالوريوس في هندسة الحاسوب
الثامن
التعليم العالي
2
 
كلية البحرين التقنية
(بوليتكنك البحرين)
البكالوريوس في إدارة الأعمال – تخصص التسويق
الثامن
التعليم العالي
البكالوريوس في إدارة الأعمال-تخصص الإدارة
الثامن
التعليم العالي
3
الجامعة الأهلية
البكالوريوس في الإدارة والتسويق
الثامن
التعليم العالي
البكالوريوس في المحاسبة والعلوم المالية 
الثامن
التعليم العالي
البكالوريوس في الاقتصاد والمال 
الثامن
التعليم العالي
 
 
نتائج الإدراج المؤسسي – مؤسستا تدريب مهني ومؤسسة تعليم عالٍ
الرقم
المؤسسة
القطاع
1
معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية
التعليم والتدريب المهني
2
المعهد الوطني للتدريب الصناعي
التعليم والتدريب المهني
3
جامعة المملكة
التعليم العالي
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

​​