خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب

خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب
إقرار نتائج مراجعة أداء 26 مدرسة حكومية، و12 مدرسة خاصة، و14 مؤسسة للتدريب المهني وزيارة متابعة، و4 برامج أكاديمية، وتسكين 11 مؤهلًا أكاديميًّا وإدراج مؤسستين، ونتائج الامتحانات الوطنية للصفين الـ 12 والـ 6.
 
الفاضل: تقارير الهيئة تقرأ واقع التعليم والتدريب في المملكة بكل مهنية وحيادية
 
الدكتورة المضحكي: عمل الهيئة قائم على استكمال بناء وتحصين مستقبل أجيال مملكة البحرين التعليمي والتدريبي 
 
وافق مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب على نتائج تقارير مراجعات أداء المدارس الحكومية والخاصة، ومؤسسات التدريب المهني، وعددٍ من البرامج الأكاديمية، وتسكين 11 مؤهلاً أكاديميا وإدراج مؤسستين على الإطار الوطني للمؤهلات، إضافة إلى نتائج الامتحانات الوطنية للصفين الـ 12 والـ 6.
وكان مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات، قد وافق على الحزمة 23 من نتائج مراجعات أداء مؤسسات التعليم والتدريب، والتي شملت نتائج أداء 26 مدرسة حكومية، و12 مدرسة خاصة، و14 مؤسسة تدريب مهني، وزيارة متابعة ونتائج مراجعة 4 برامج أكاديمية في مؤسسات التعليم العالي، إضافة إلى إقرار نتائج الامتحانات الوطنية للصفين الـ 12 والـ 6، كما تمت الموافقة على نتائج الإدراج المؤسسي لمؤسستين، ونتائج تسكين 11 مؤهلًا أكاديميًّا، بناء على التوصية المرفوعة إلى مجلس الإدارة من اللجنة الاستشارية للإطار الوطني للمؤهلات، هذا وسيتم رفع القرارات الصادرة عن المجلس إلى مجلس الوزراء الموقر لاعتمادها. 
 
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الإدارة الذي عقد يوم أمس الخميس الموافق 1 سبتمبر 2016، برئاسة رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب سعادة السيد عبدالعزيز بن محمد الفاضل.
وفي بداية الاجتماع هنأ السيد الفاضل أعضاء مجلس الإدارة الجدد كل من الرئيس التنفيذي لمركز عيسى الثقافي الدكتور الشيخ خالد آل خليفة، والرئيس التنفيذي لصندوق العمل تمكين الدكتور إبراهيم جناحي، والرئيس التنفيذي لشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات "جيبك" الدكتور عبدالرحمن جواهري، والرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية السيد خالد الرميحي، على الثقة الملكية لتعينهم في المجلس، مؤكداً على أهمية دورهم وجهودهم في دعم وتطوير مسيرة الهيئة لتطوير التعليم والتدريب في المملكة.
وعلى هامش الاجتماع، أكد الفاضل على أن ما تحتويه تقارير الهيئة من قراءة لواقع التعليم والتدريب في مملكة البحرين، تشكل مرجعًا للشركاء الإستراتيجيين والمعنين بتطوير هذا القطاع؛ للوقوف على أهم المؤشرات من تطورات وتحديات يمكن من خلالها وضع الخطط والإستراتيجيات التطويرية التي تسهم في تحقيق أهداف المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب في مملكة البحرين.
وشدد رئيس مجلس الإدارة على أنَّ النتائج المثمرة التي تم حصدها على مدى الأعوام الماضية تأتي للجهود المبذولة من قبل الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة وعملها الدؤوب والمستمر كونها جهة تقييم مستقلة، إلى جانب الشركاء الإستراتيجيين من خلال ما يجمعهم من أهداف مشتركة ومذكرات التعاون، وعلى هدى الاستراتيجية الوطنية 2030 التي دشنها صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد حفظه الله ورعاه، لافتا إلى أن المتتبع لمسيرة الهيئة يستطيع أن يرصد إسهاماتها في نشر ثقافة ضمان الجودة التي أصبحت في وقتنا الحالي أساسا لما يقدم من تعليم وتدريب في كافة مؤسسات التعليم والتعليم العالي والمؤسسات التدريبية.  
من جهتها قالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر شاهين المضحكي أن عمل الهيئة استنادًا للمهام الموكلة إليها، يقوم بشكل أساسي على بناء مستقبل مملكة البحرين وتحصينها من خلال تطوير العملية التعليمية لخلق أجيال مؤهلة مستدامة تتلاءم مع متطلبات سوق العمل، مشددة على أن الهيئة منذ إنشائها تعمل على تحقيق الأهداف التي أنشأت من أجلها لكونها إحدى مكونات المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب.
وذكرت الدكتورة المضحكي أن الهيئة استطاعت خلال الأعوام الثمانية التي تمثل مسيرة عملها الفعلي أنَّ تحقق لنفسها مكانة من خلال تقارير المراجعات الصادرة عنها، مشيرة إلى أهمية اتخاذها من قبل الجهات المعنية لتكون مرجعًا لوضع الإستراتيجيات لتطوير المؤسسات التعليمية والتدريبية للارتقاء بها إلى المستوى المطلوب.
وخلال حديثها قالت الرئيس التنفيذي إن ما وصلنا له اليوم بعد هذه المسيرة هو تأكيد على الثقة التي أولتها الحكومة الرشيدة لعمل الهيئة، كما أنها تجسيدٌ لرؤية سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب عندما قال: (إن الهيئة ستكون بمثابة العين الساهرة بالنسبة لمسيرة مشروع تطوير التعليم والتدريب).
 

​​