الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة تدرب المدارس الخاصة على عملية المراجعة وملء استمارة التقييم الذاتي

                الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة تدرب المدارس الخاصة على عملية المراجعة وملء استمارة التقييم الذاتي
 
الدكتورة المضحكي
نسعى وباستمرار لتطوير الكفاءات التعليمية القادرة على تطبيق معايير الجودة
 
عقدت الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب ممثلةً في إدارة مراجعة أداء المدارس الخاصة ورياض الأطفال، يوم الثلاثاء 12 أبريل 2016، ورشة عمل تدريبية لعدد من المدارس الخاصة حول الإطار العام للمراجعة وكيفية ملئ استمارة التقييم الذاتي، بمشاركة 35 من المدراء وأعضاء هيئة التدريس في 15 مدرسة خاصة ستخضع لمراجعة أدائها خلال الفصل الدراسي القادم. 
وتأتي الورشة التدريبية تمهيدًا لبدء الزيارات الميدانية التي تجريها الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة، وذلك ضمن الدورة الثانية لمراجعة أداء هذه المدارس خلال العام الأكاديمي 2016-2017.
وأكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر شاهين المضحكي أن الهيئة تسعى وباستمرار من خلال تنفيذ هذه الورش إلى بناء القدرات والكفاءات التعليمية القادرة على تطبيق معايير الجودة، لما لذلك من أثر على تحسين وتطوير القطاع التعليمي والارتقاء بجودة التعليم في المملكة.
وذكرت المضحكي أن لعملية التدريب دور في تعزيز ثقافة ومفاهيم ضمان الجودة في الأوساط التعليمية والتدريبية المختلفة، كما أن إشراك الجهات المستفيدة من عمليات المراجعة يحقق الارتقاء بمستويات أداءها، وينمي لديها المسؤولية التي تدفعها إلى تطبيق نظم وأسس ومعايير الجودة في مؤسساتها.
هذا وتهدف الهيئة من تنظيم الورش التدريبية الدورية إلى إطلاع مديري المدارس وأعضاء هيئة التدريس على آخر المستجدات بشأن الإطار العام لمراجعة أداء المدارس الخاصة، وتدريبهم على كيفية ملء استمارة التقييم الذاتي المعتمدة من قبل الهيئة، بالإضافة إلى تعريفهم على الإجراءات المتبعة في المراجعة، وذلك تحقيقًا لمبدأ الشفافية والتعاون مع الجهات المشاركة في عملية تطوير التعليم والتدريب في المملكة.
وقد اشتملت الورشة التدريبية التي حاضر فيها أخصائيون من إدارة مراجعة أداء المدارس الخاصة ورياض الأطفال، ضمن عدد من المحاور أهمها: تدريب المشاركين على كيفية ملء استمارة التقييم الذاتي، تعريفهم بماهية الإطار ومجالاته، وبيان الأحكام والمؤشرات المتضمنة في الإطار العام للمراجعة المعمول به من قبل الهيئة، بالإضافة إلى المراحل التي تمر بها عملية المراجعة وكيفية إجرائها.

​​