خلال زيارة مركز تصحيح الامتحانات الوطنية

خلال زيارة مركز تصحيح الامتحانات الوطنية
 
الفاضل: نتائج الامتحانات الوطنية تساهم في تقييم وتطوير مسيرة التعليم في المملكة
الدكتورة المضحكي: الامتحانات الوطنية للصف الثاني عشر خطوة مهمة لمعرفة مستويات وقدرات الطلبة للمرحلة الجامعية
 
أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب سعادة السيد عبد العزيز بن محمد الفاضل على أهمية نتائج الامتحانات الوطنية في تطوير النظام التعليمي النوعي في المملكة، وذلك لما توفره هذه الامتحانات من قاعدة معلوماتية تساعد متخذي القرار لتطوير منظومة العملية التعليمية والتدريبية في مملكة البحرين. 
وأوضح الفاضل أن الامتحانات الوطنية أداة قياس لمعرفة مستوى الطلبة، حيث تساعد صاحب القرار على اتخاذ ما يلزم من قرارات وإجراءات تجاه تطوير وتحسين أداء مخرجات العملية التعليمية، وتقييم كفاياتها ومستوياتها بصورة شفافة ونزيهة ومستقلة، كما تحقق الهدف الحقيقي الذي أُنشئت الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم من أجله، وهو تقييم مسيرة التعليم والتدريب في المملكة مما يساهم في رسم الخطط المستقبلية لتطويرها.  
جاء ذلك يوم أمس الأربعاء الموافق 23 مارس 2016، خلال تفقد سعادة الأستاذ عبد العزيز بن محمد الفاضل لمركز تصحيح أوراق الامتحانات الوطنية التي أجرتها الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب مؤخرًا لطلبة الصف الـ 12 "الثالث الثانوي"، حيث رافقته في الزيارة الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتورة جواهر شاهين المضحكي، وعددٌ من مديري ومسئولي الهيئة وأعضاء الإدارة التنفيذية، وإدارة الامتحانات الوطنية. 
من جانبها، ذكرت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة الدكتورة جواهر شاهين المضحكي، أن الامتحانات الوطنية يتم تصميمها لقياس الخبرة التراكمية للطلبة خلال دراستهم في مراحل التعليم الأساسي، حيث يتم وضع الأسئلة بناء على أسس موازية للامتحانات الدولية المعروفة لقياس مخرجات التعليم المطلوبة، لإعداد الطالب للدراسة في المرحلة الجامعية، حيث يضع المختصون في الهيئة أسئلة الامتحانات الوطنية للصف الثاني عشر في المملكة على مستوى الشهادة البريطانية Advanced Subsidiary؛ ممَّا يعطيها بعدًا واعترافًا دوليًّا. 
وأضافت الدكتورة المضحكي، أن الهيئة ومن منطلق الموضوعية والشفافية، فإنها تحرص على مراجعة الأسئلة من قبل جهات خارجية متخصصة؛ للتأكد من قياسها للمخرجات المطلوبة لخريجي المرحلة الثانوية، وهذا بالتالي يعزز من مكانة نتائج الامتحانات الوطنية على المستوى الدولي؛ ممَّا يؤهلها لتكون إحدى معايير قبول الطلبة للجامعات.
هذا، وقد بدأت عملية تصحيح أوراق إجابات الطلبة فور الانتهاء من تأدية الامتحانات في اللغتين العربية والإنجليزية وحل المشكلات، وذلك اعتبارا من يوم السبت الماضي الموافق 19 مارس 2016، بمشاركة 267 مصححًا واختصاصيًّا، منهم 96 مصححًا لمادة اللغة العربية، و106 مصححًا لمادة اللغة الإنجليزية، و65 مصححًا لحل المشكلات، على أن تنشر نتائج الامتحانات الوطنية بعد إقرارها من قبل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، واعتمادها من قِبَلِ مجلس الوزراء الموقر.
وكانت الهيئة قد اختتمت الأربعاء الماضي الموافق 17 مارس 2016، "الدورة الرابعة" من الامتحانات الوطنية لطلبة الصف الـ 12، والتي شارك في تأديتها هذا العام أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة في 36 مدرسةً حكومية و6 مدارس خاصة، وذلك تحت تنظيم وإشراف الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب.
 
 
 
 
 
 

​​