الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب تشارك في المؤتمر الدولي بالرباط حول " تنمية ثقافة الجودة في التعليم العالي"

الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب
 تشارك في المؤتمر الدولي بالرباط حول " تنمية ثقافة الجودة في التعليم العالي"
 
أعربت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر المضحكي عن بالغ اعتزازها بكون الهيئة في مملكة البحرين أضحت مثالاً يُحتذى به بوصفها إحدى الهيئات الرائدة في مجال مراجعة جودة الأداء لمؤسسات التعليم والتدريب بالوطن العربي، والتي تسعى إلى رفع مستوى الوعي بمفهوم الجودة وثقافة التميز، وتدشين الشراكات الوطنية والإقليمية في المجال التعليمي والتربوي. مؤكدة على تطلعات الهيئة للمشاركة في مستقبل تطوير التعليم في الوطن العربي عبر تمكين المؤسسات من وضع خطط التطوير العلمية والعملية المناسبة، وتحديث المؤشرات والمعايير وآليات المراجعة؛ لتواكب التطورات في مجالي التعليم والتدريب وفقًا للمعايير الدولية.
جاء ذلك في سياق مشاركة هيئة المؤهلات وضمان الجودة في مؤتمر نظمه المجلس البريطاني مؤخرًا في العاصمة المغربية الرباط، تحت عنوان: " تنمية ثقافة الجودة في التعليم العالي"، وذلك تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في المغرب، معالي الأستاذ الدكتور لحسن الداودي.
وقد رمى هذا المؤتمر إلى جمع الخبرات العالمية تحت سقف واحد؛ للوقوف على أهم المستجدات والتطورات المتعلقة بقطاع جودة التعليم، والتركيز على المحاور التالية: تبادل الخبرات بين دول الوطن العربي والمملكة المتحدة، فيما يتعلق بالممارسات الجيدة في ضمان جودة التعليم العالي، وتحديات ضمان الجودة في التعليم العالي بالمغرب والخليج، إضافة إلى الاستراتيجية المستخدمة في إنشاء واستمرار المعايير الأكاديمية في الجامعات الحكومية والخاصة، فضلا عن تطلعات المتعلمين والموظفين من التعليم العالي.
هذا، وقد قدم المدير العام للإدارة العامة للإطار الوطني للمؤهلات الدكتور طارق السندي ورقة عمل بعنوان: " تحديات التعليم العالي بالخليج"؛ تم تسليط الضوء خلالها على تجربة التعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط، ومراحل تطور نظام التعليم العالي والتحديات التي تمت مواجهتها والتي سيتم مواجهتها في المستقبل.
كما حصلت مملكة البحرين على إشادات واسعة في المؤتمر؛ كونها صنعت كيانًا مستقلا كالهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة، في حين أنَّ هناك دولًا كثيرةً مازالت تمارس عملها في ضمان جودة التعليم والتدريب دون وجود هيئة مستقلة استقلالًا تامًّا تختص بهذا العمل.
كما أشاد الحضور بالتحديث المستمر الذي تقوم به الهيئة بصورة دورية ومستمرة لأدواتها، والتقييم الذاتي الجاد لعملها، والذي توّج باجتياز الهيئة للمراجعة الخارجية التي قامت بها الشبكة الدولية لهيئات ضمان الجودة في التعليم العالي INQAAHE في العام 2013.
الجدير بالذكر، أن مشاركة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة في هذا المؤتمر تمت بدعوة من المجلس الثقافي البريطاني؛ تقديرا لمكانة الهيئة إقليميًّا ودوليًّا في هذا الميدان، كما شهد مشاركة العديد من المختصين في مجال ضمان جودة التعليم من المملكة المتحدة، مصر، الجزائر، كينيا، الأردن، المغرب، وتونس.
 

​​