الدكتورة المضحكي في منتدى "التعليم والتعلم في المدارس الإعدادية من منظور الجودة":

الدكتورة المضحكي في منتدى "التعليم والتعلم في المدارس الإعدادية من منظور الجودة":
 
نتائج تقارير المراجعات للمدارس الإعدادية تدفع بضرورة بذل جهود مضاعفة لتطوير قدرات الطلبة والمعلمين في هذه المرحلة الدراسية
 
أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر المضحكي على أهمية مضاعفة العمل والجهود لتحسين وتجويد العملية التعليمية والتعلمية في المدارس الإعدادية على مستوى المملكة، فضلا عن نشر ثقافة الجودة وتقييمها، والمساهمة في تطوير قدرات الطلبة والمعلمين في هذه المرحلة المهمة بالمدارس الحكومية والخاصة.
جاء ذلك خلال المنتدى الرابع لإدارتي مراجعة أداء المدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال تحت عنوان: (التعليم والتعلم في المدارس الإعدادية من منظور الجودة)، والذي عقدته الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة تحت رعاية رئيسها التنفيذي، وذلك يوم أمس الأربعاء الموافق 20 يناير 2016، بمشاركة وحضور 130 مشاركًا من المهنيين، والتربويين، والمتخصصين المحليين والدوليين في مجال ضمان جودة التعليم.
وقالت الدكتورة المضحكي أن الهيئة الوطنية لضمان جودة التعليم لم يكن لها أن تتقدم بهذه الخطوات الثابتة في ميدان خدمة تطوير أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية في المملكة، إلا بسبب الدعم الذي تلقاه من لدن القيادة الرشيدة، والتي تقف دائما وأبداً في مقدمة الصفوف، سعيا منها للارتقاء بجودة التعليم والتدريب في الوطن، إيمانا منها بأن المواطن البحريني هو لبنة أي إنجاز وأي تطور، مثمنة الدعم الكبير الذي تلقاه الهيئة من المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب.
وثمنت الرئيس التنفيذي للهيئة كافة الجهود الداعمة لعمل الهيئة منذ إنشائها، مشددة على أن التعاون والشراكة مع الهيئات والمؤسسات المعنية يحقق الأهداف المرجوة، ويعزز الرؤية التي أُنشئت من أجلها - بوصفها هيئة حكومية مستقلة - لتقييم وتحسين أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية في المملكة. 
من جانبه أشار مدير إدارة مراجعة أداء المدارس الحكومية بالهيئة الدكتور خالد الباكر إلى أهم التوصيات الصادرة عن المنتدى، والمتمثلة في ضرورة التطبيق العملي للإستراتيجيات الفاعلة للارتقاء بعمليتي التعليم والتعلم، وتطوير الممارسات التربوية في البيئة التعليمية الإيجابية والمحفزة، بالإضافة إلى ضرورة بث روح الحماس في نفوس الطلبة في هذه المرحلة، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، ورفع مستوى التوقعات بشأنهم.
وذكر الدكتور الباكر بأن المشاركون أكدوا على ضرورة فتح قنوات التواصل بين كافة المدارس الحكومية والخاصة؛ لتطوير الوضع التعليمي الراهن خاصة فيما يتعلق بالتعليم الإعدادي.
من جهته قال مدير إدارة مراجعة أداء المدارس الخاصة ورياض الأطفال بالهيئة الدكتور حسن الحمادي، إن المنتدى تخللته نقاشات مهنية تفاعلية أثْرت المحاضرات، وأوراق العمل التي احتوت على نتائج وتحليلات تلقي الضوء على واقع التعليم في المرحلة المتوسطة؛ مما أسهم في خلق بيئة خصبة لتبادل الخبرات ما بين المشاركين المنتدبين من المؤسسات التعليمية المختلفة.  
وتضمن منتدى 2016، عروضا تقديمية متخصصة، وورش عمل، وجلسات نقاش، شارك فيها المتحدثون بتجاربهم وخبراتهم، حول التحديات التي تواجه التعليم والتعلم في المدارس المستهدفة، حيث شخصوا هذه التحديات وعالجوها بشكل علمي أسهم بالوصول إلى نتائج وتوصيات مهنية علمية تسهم في تطوير التعليم، كما استعرضوا الخصائص النفسية للطلبة في هذه المرحلة وطرق التعامل معها.
هذا، وقد اشتمل المنتدى على عرض لأوراق عمل رئيسة، من بينها ورقتا عمل قدمهما كل من مدير إدارة مراجعة أداء المدارس الحكومية الدكتور خالد الباكر ومدير إدارة مراجعة أداء المدارس الخاصة ورياض الأطفال الدكتور حسن الحمادي، حول تقييم أداء المدارس الإعدادية في مملكة البحرين.
كما استعرضت الأستاذ المساعد بقسم علم النفس التربوي والقيادة بكلية البحرين للمعلمين في جامعة البحرين الدكتورة نينا عبدالرزاق، ورقة بعنوان (تأثير خصائص النمو والعوامل النفسية على التعلم في المرحلة الإعدادية)، كما تناولت مديرة مدرسة العين الثانوية الدولية بدولة الإمارات العربية المتحدة، ونائب المدير العام الأستاذة ويندي رودريك خلال ورقتها موضوع الإتقان في المرحلة المتوسطة: صناعة ثقافة النجاح.
 
 

​​