الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة تشارك في المؤتمر الدولي حول ضمان جودة التعلم العالي عبر الحدود

الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة تشارك في المؤتمر الدولي حول ضمان جودة التعلم العالي عبر الحدود
شاركت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر المضحكي في المؤتمر الدولي حول ضمان جودة التعليم العالي عبر الحدود، الذي عقدته الجمعية الأوربية لضمان الجودة في التعليم العالي " ENQA"، وذلك في العاصمة الفرنسية باريس بين الخامس والسادس من نوفمبر الجاري.
وقد تم اختيار الدكتورة المضحكي كعضو استشاري في اللجنة الخاصة لتقييم مشروع أدوات ضمان جودة التعليم العالي عبر الحدود والذي تم عرضه ضمن أعمال المؤتمر بمشاركة نخبة من كبار مستشارين في مجال التعليم والجودة.
من جانبه شارك الأمين العام للشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي المدير العام للإطار الوطني للمؤهلات في الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة الدكتور طارق السندي في الجلسة التي ناقشت وجهات النظر الإقليمية بشأن ضمان جودة التعليم العالي عبر الحدود من منظور المنطقة العربية والدول الآسيوية المطلة على المحيط الباسيفيك.
واستعرض السندي النتائج التحليلية لاستطلاع الرأي حول مشروع ضمان جودة التعليم العالي عبر الحدود، والتي أشار فيها إلى تقييم وضع مؤسسات التعليم العالي في الدول العربية، من حيث الإطار القانوني، والمعايير والإجراءات المستخدمة، ومدى اختلافها عن تلك المستخدمة في أنواع التعليم العالي التقليدي، فضلا عن تقييم دور هيئات ضمان الجودة الوطنية في ضمان الجودة في التعليم العالي عبر الحدود، وتحديد أفضل الممارسات القائمة على التعاون بين هذه الهيئات وتحديد العوائق والتحديات الرئيسة في ضمان الجودة في التعليم العالي عبر الحدود، ودراسة الطرق الرامية إلى استيفاء هذه القضايا.
هذا وقد احتوى المؤتمر على العديد من الجلسات لمناقشة قضايا جودة التعليم والمؤهلات بمسارتها المختلفة. حيث ناقش التعليم العالي في مسار العالمية .. التحديات والإمكانيات، وضمان جودة التعليم العالي عبر الحدود.
كما ناقش المؤتمر مواضيع مختلفة مثل مشاركة المعلومات بين الهيئات المختلفة، والتعاون في المراجعات الخاصة بضمان جودة التعليم العالي عبر الحدود، والاعتراف بضمان جودة التعليم العالي عبر الحدود، كما ناقش العديد من التقارير الواردة إليه من اللجان المختلفة حول موضوع المؤتمر.
وقد شارك في المؤتمر العديد من رؤساء ومستشارين هيئات ومؤسسات ضمان الجودة والمؤهلات على مستوى العالم.
 
 

​​