انطلاق مراجعات أداء مؤسسات التعليم العالي بالهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة

انطلاق مراجعات أداء مؤسسات التعليم العالي  بالهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة
 
الدكتورة جواهر المضحكي:
مراجعات أداء مؤسسات التعليم العالي أعطى الثقة للخريجين والسمعة للمملكة
 
 
أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر المضحكي، أن مراجعات أداء مؤسسات التعليم العالي الذي تقوم به الهيئة، قد أعطت الثقة للخريجيين في نوعية البرامج التي تقدمها الجامعات داخل البحرين، كما حقق سمعة طيبة في الخارج، عن مدى الإهتمام النوعي بمؤسسات التعليم العالي في المملكة.
وذكرت الدكتورة المضحكي، أن المهنية والشفافية التامة التي تقوم بها فرق المراجعات، بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي في المملكة، أسهم وبقوة في الدفع بأسهم العديد من التخصصات والبرامج التي تقدمها تلك الجامعات، التي باتت تتنافس فيما بينها لتقديم الأجود والأفضل لأبناء البحرين والدارسين من دول الجوار.
جاء ذلك بمناسبة بدء استكمال الهيئة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي، حيث أنهت مراجعة برامج الطب وتقنية المعلومات وإدارة الأعمال والحقوق، وستقوم خلال الدورة الحالية بتنفيذ مراجعاتها لبرامج الهندسة التي تطرحها مؤسسات التعليم العالي في البحرين، بدءا ببوليتكنيك البحرين، فجامعة المملكة، ثم جامعة أما الدولية والجامعة الأهلية، وانتهاء بجامعة البحرين.
هذا ويقوم بعملية مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي، والتي تشرف عليها إدارة مراجعة مؤسسات التعليم العالي بالهيئة، نخبة من الخبراء والمختصين من داخل البحرين وخارجها،  في مجال البرامج التي يتم مراجعتها، سعيا لتحقيق أقصى درجات الحيادية والشفافية والمهنية.
    يُذكرأن العام الأكاديمي المنصرم شهد الإنتهاء من مراجعة برامج الحقوق، حيث تم مراجعة     خمس برامج (3 برامج بكالوريوس وبرنامجي ماجستير) تطرح من قبل 3 جامعات.
علما أن إدارة مراجعات الجامعات بالهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة، تقوم ببرامج وفعاليات متواصلة، للتعريف بأدوارها المختلفة ولمعاونة مؤسسات التعليم العالي في المملكة، للقيام بأدوارها التكاملية أثناء عمليات التقييم، كالورش التي نفذت لكليات الهندسة في مؤسسات التعليم العالي، وذلك لتدريبهم على كتابة تقارير التقييم الذاتي وعملية مراجعة البرامج في الكلية.
 
 

​​