بعد اعتمادها من مجلس الوزراء الموقر"هيئة المؤهلات وضمان الجودة" تنشر تقارير مراجعة أداء 20 مدرسة حكومية و5 مدارس خاصة و8 مؤسسات للتدريب المهني و9 برامج أكاديمية ونتائج الإدراج المؤسسي

بعد اعتمادها من مجلس الوزراء الموقر
 
"هيئة المؤهلات وضمان الجودة" تنشر تقارير مراجعة أداء 20 مدرسة حكومية و5 مدارس خاصة و8 مؤسسات للتدريب المهني و9 برامج أكاديمية ونتائج الإدراج المؤسسي
 
الفاضل:
مراجعات أداء مؤسسات التعليم والتدريب من قبل الهيئة تسهم في تعزيز الممارسات التي تقوم عليها عمليات التعليم والتدريب في المملكة
د. المضحكي:
الهيئة تدرج مؤسستان من مؤسسات التعليم العالي على الإطار الوطني لاستيفائهما لجميع الشروط
 
أصدرت الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب حزمة جديدة من تقاريرها، والتي احتوت على نتائج مراجعة أداء 20 مدرسة حكومية، و5 مدارس خاصة، و8 تقارير لمراجعة أداء مؤسسات للتدريب المهني، ونتائج مراجعة أداء 9 برامج أكاديمية من كليات "إدارة الأعمال" في مؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى نتائج الإدراج المؤسسي إلى مؤسستي تعليم عال.
ويأتي نشر هذه الحزمة بعد اعتمادها يوم الإثنين الموافق 21 سبتمبر 2015 من قِبَلِ مجلس الوزراء الموقر، والتي تضمنت أيضا تقرير الشبكة الدولية لضمان الجودة حول المراجعة الخارجية التي اجتازتها الهيئة بنجاح، وقد قامت الهيئة بإرسال نسخ من تقارير الامتحانات الوطنية، والمراجعات الصادرة عنها لمؤسسات التعليم والتدريب المعنية، والجهات القائمة عليها، وجهات الاختصاص، فضلاً عن إتاحتها للطلبة وأولياء الأمور والمهتمين على موقع الهيئة الإلكتروني www.qqa.edu.bh
وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب سعادة الأستاذ عبدالعزيز بن محمد الفاضل إن مراجعات أداء مؤسسات التعليم والتدريب التي تعقدها الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة تسهم في تعزيز الكفاءات، والممارسات التي تقوم عليها عمليات التعليم والتدريب في المملكة والمساهمة في تطويرها، وذلك تماشيا مع ما يشهده العالم اليوم من تغيراً سريعاً وقفزات تنموية، تحتم تعزيز الموقف التعليمي، كمتطلباً أساسياً يضمن الاستمرارية بما يواكب تلك المتغيرات.
وشدد الفاضل على أن متطلبات الجودة في العملية التعليمية في كل من التعليم "الأساسي والثانوي"، باتت اليوم تمثل أهم التحديات التي تواجه مستقبل التعليم في بلدان العالم، وفي المملكة على وجه الخصوص، لكون الفئة المنتمية لهاتين المرحلتين الدراسيتين هم جيل مستقبل هذا الوطن الغالي، حيث أن التحرك الفعلي نحو زرع قيم وثقافة الجودة في مراحل التعليم الأولى ينمو معه ترسيخ قيم ضمان الجودة في مراحل التعليم المتقدمة، ويسهل معه إعداد جيل قادر على استيعاب حاجات السوق والتعامل معها بكل كفاءة واقتدار. 
من جانبها هنأت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب د. جواهر المضحكي جميع الطلبة والطاقم التعليمي في المؤسسات التعليمية والتدريبية في المملكة ببدأ العام الأكاديمي الجديد 2015-2016، متمنية لهم عاما دراسيا موفقا، وأعلنت أن نتائج عمليات الإطار الوطني للمؤهلات بدأت ترى النور بعد أن تم في الفترة ما بين فبراير إلى يوليو  تلقي 8 طلبات للإدراج المؤسسي من مؤسسات التعليم العالي والتدريب الفني والمهني، و10 طلبات لتسكين المؤهلات الوطنية على الإطار الوطني للمؤهلات، لافتة إلى إدراج مؤسستين من مؤسسات التعليم العالي على الإطار الوطني لاستيفائهما لجميع شروط الإدراج المؤسسي، في حين تستكمل بقية المؤسسات طلباتها.
وأوضحت د. المضحكي أن "تسكين المؤهلات يحقق فهما أكبر لقيمة المؤهلات الوطنية، كما أنه يضمن للأطراف ذات العلاقة بأن تكون المؤهلات المسكنة على الإطار قد استوفت متطلبات ضمان الجودة، أما فيما يتعلق بالإدراج المؤسسي فإنه يتم التأكد من أن المؤسسة لديها البنية واللوائح والسياسات والعمليات المناسبة لطرح المؤهلات الوطنية، ولكي يتسنى إدراج المؤسسة في الإطار الوطني فيجب على طلب الإدراج أن يستوفي شروط التقدم بالإضافة إلى استيفاء معايير الإدراج، حيث يتم فحص جميع طلبات الإدراج المؤسسي وتسكين المؤهلات من قبل لجان من الخبراء من مؤسسات التعليم والتدريب، كما يتخلل عمليات الإدراج والتسكين طلب لجنة التسكين من المؤسسات استكمال طلباتها، لكي تستوفي شروط ومعايير الإدراج والتسكين".
تقارير مراجعة أداء المدارس الحكومية "الدورة الثالثة":
تضمنت المراجعات الصادرة عن الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة تقارير حول أداء 20 مدرسة حكومية خلال الدورة الثالثة للمراجعات التي بدأت في أبريل 2015 على أن تنتهي في يونيو 2018، والتي جاء فيها بأن مدرسة واحدة حصلت على تقدير " ممتاز"، ونالت 3 مدارس تقدير "جيد" بنسبة بلغت 15%، فيما حصلت 60 % من المدارس والتي بلغ عددها 12 مدرسة على تقدير "مرضٍ"، أما بقية المدارس وعددها 4 مدارس فقد جاء تقديرها بمستوى "غير ملائم" بما يعادل 20% من المدارس التي خضعت للمراجعة في هذه الحزمة. 
وتشير نتائج المراجعات بحسب المرحلة الدراسية إلى تفوق المدارس الابتدائية على مدارس المرحلتين الإعدادية والثانوية في حصد تقدير " ممتاز"، كما حصلت 15% منها على تقدير "جيد"، فيما حصلت 69% من هذه المدارس والبالغ عددها 9 مدارس على تقدير " مرض"، و8% على تقدير " غير ملائم"، أما المدارس الإعدادية فقد حققت 60% منها تقدير " مرض" و40% على تقدير "غير ملائم"، فيما حققت المدارس الثانوية نسبة متساوية في الحصول على تقديري " جيد" و " غير ملائم"، ومن الجدير بالذكر أن مدارس البنات تفوقت على مدارس البنين في تقدير " ممتاز، وجيد، ومرض".
وعند مقارنة نتائج المراجعة بين الدورة الثانية والثالثة لذات الـ 20 مدرسة نجد أن 25% من المدارس أحرزت تقدمًا في مستوى الأداء بمعدل درجة واحدة أو درجتين، في حين حافظت 40% من المدارس على مستوى أدائها دون تغير، إلا أن 7 مدارس تأخرت بفارق درجة واحدة عن مستوى الأداء السابق بنسبة 35% من المجموع الكلي لهذه المدارس.
تقارير مراجعة أداء المدارس الخاصة " الدورة الثانية":
وتوضح التقارير الصادرة بشأن مراجعات أداء المدارس الخاصة في دورتها الثانية والبالغ عددها 5 مدارس أن مدرسة واحدة حصلت على تقدير: "ممتاز"، فيما حققت المدارس الأربع تقدير " مرض". 
 وتشير نتائج المقارنة بين الدورة الأولى والثانية لذات المدارس إلى أن 60 % من المدارس التي خضعت للمراجعة والبالغ عددها 3 مدارس في الدورة الثانية حققت تغير في أدائها بمقدار درجة واحدة، فيما بقيت 40% (مدرستان) من هذه المدارس في مستواها الذي تم تحقيقه في الدورة الأولى.
 والجدير بالذكر أن الهيئة بدأت الدورة الأولى من مراجعة المدارس الخاصة في سبتمبر2011، وانتهت منها في ديسمبر 2014، وقد أعتمد مجلس الوزراء الموقر تقارير أداء 62 مدرسة خاصة، وذلك على 10 دفعات، هذا وقد بدأت الدورة الثانية من مراجعات أداء المدارس الخاصة في أبريل2015، وتستمر حتى يونيو 2018.
مراجعة أداء برامج مؤسسات التعليم العالي:
تضمنت الحزمة الجديدة لمراجعة البرامج الأكاديمية تقارير 9 برامج أكاديمية ضمن كليات "إدارة الأعمال" في كل من "جامعة المملكة، والجامعة الأهلية"، حيث حصلت جميع هذه البرامج على حكم: "جدير بالثقة".
ومنذ بدء الدورة الثانية لمراجعة البرامج الأكاديمية في إطارها الجديد، تمت مراجعة 57 برنامجًا أكاديميًّا موزعة كالتالي: "9 برامج في كليات الطب والعلوم الصحية، و14 برنامجًا في كليات تقنية المعلومات، و34 برنامجًا في مجال إدارة الأعمال".
وتبين النتائج حسب أحكام تقييم البرامج الأكاديمية المعتمدة من قبل الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة أنَّ 7 برامج من كليات "الطب والعلوم الصحية"، قد حصلت على حكم: "جدير بالثقة"، وحصل برنامجان أكاديميَّان على حكم: "غير جدير بالثقة"، فيما جاءت نتائج برامج كليات تقنية المعلومات لتظهر حصول 7 برامج على حكم: "جدير بالثقة"، وحصول برنامج واحد على حكم: "قدر محدود من الثقة"، و6 برامج على حكم: "غير جدير بالثقة".
أما نتائج برامج كليات إدارة الأعمال فقد بينت أن 26 برنامجًا من برامج هذه الكليات حصلت على حكم: "جدير بالثقة"، وحصلت 5 برامج على حكم: "قدر محدود من الثقة"، و3 برامج على حكم: "غير جدير بالثقة".
تقارير مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني:
شملت الحزمة تقارير مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني لـ 8 مؤسسات وقد حققت 5 مؤسسات تقدير: "جيد"، فيما حصلت 3 مؤسسات على تقدير: "مرض"، ضمن الدورة الثالثة للمراجعات التي بدأت في أبريل 2015.
وعند مقارنة مستويات الأداء لهذه المؤسسات خلال الدورتين الثانية والثالثة للمراجعات، نجد أن 50% من المؤسسات التدريبية قد تقدمت بمعدل درجة واحدة أو درجتين، وحافظت 37% من المؤسسات على مستوى أدائها الذي أحرزته خلال الدورة الثانية، في حين تراجع مستوى أداء 13% من المؤسسات عن الدورة الثانية بمعدل درجة واحدة.
 
الإطار الوطني للمؤهلات " نتائج الإدراج المؤسسي":
كما أعتمد مجلس الوزراء طلبات الإدراج المؤسسي لمؤسستي تعليم عال هما " الجامعة الملكية للبنات، والجامعة الأهلية"، حيث بدأت الهيئة في استلام طلبات الإدراج المؤسسي وتسكين المؤهلات مع مطلع العام 2015، وذلك بعد أن تم البدء في المرحلة التشغيلية للإطار في أكتوبر 2014.
وفيما يلي عرض تفصيلي لنتائج الحزمة 20 الصادرة عن الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب.
 
الملحقات:
تقارير 20 مدرسة حكومية
الرقم
المدرسة
التقدير العام
القدرة على التحسن
1
مدرسة أم أيمن الابتدائية للبنات
ممتاز
ممتاز
2
مدرسة حسان بن ثابت الابتدائية للبنين
جيد
ممتاز
3
مدرسة النور الثانوية للبنات
جيد
ممتاز
4
مدرسة بوري الابتدائية للبنات
جيد
جيد
5
مدرسة الرفاع الشرقي الابتدائية للبنات
مرض
جيد
6
مدرسة أم القرى الابتدائية الإعدادية للبنات
مرض
جيد
7
مدرسة خديجة الكبرى الإعدادية للبنات
مرض
جيد
8
مدرسة بيت الحكمة الابتدائية للبنات
مرض
مرض
9
مدرسة توبلي الابتدائية للبنين
مرض
مرض
10
مدرسة الضياء الابتدائية للبنين
مرض
مرض
11
مدرسة رقية الابتدائية للبنات
مرض
مرض
12
مدرسة حليمة السعدية الإعدادية للبنات
مرض
مرض
13
مدرسة سبأ الابتدائية للبنات
مرض
مرض
14
مدرسة العلاء الحضرمي الابتدائية للبنين
مرض
مرض
15
مدرسة الوادي الابتدائية للبنين
مرض
مرض
16
مدرسة باربار الابتدائية للبنين
مرض
مرض
17
مدرسة الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل خليفة الثانوية للبنين
غير ملائم
غير ملائم
18
مدرسة عقبة بن نافع الابتدائية للبنين
غير ملائم
غير ملائم
19
مدرسة القضيبية الابتدائية الإعدادية للبنين
غير ملائم
غير ملائم
20
مدرسة طارق بن زياد الإعدادية للبنين
غير ملائم
غير ملائم
 
تقارير مراجعات 5 مدارس خاصة
الرقم
المدرسة
التقدير العام
القدرة على التحسن
1
مدرسة نادين
ممتاز
ممتاز
2
مدرسة الحكمة الدولية
مرض
مرض
3
مدرسة الروابي
مرض
مرض
4
مدارس الشرق الأوسط التعليمية
مرض
مرض
5
مدرسة المواهب العالمية والأطفال
مرض
مرض
 
 
 
 
 
 
 
9 تقارير مراجعة البرامج الأكاديمية " مجال إدارة الأعمال"
الرقم
المؤسسة
البرنامج
الاستنتاج
1
جامعة المملكة
كلية إدارة الأعمال
بكالوريوس في إدارة الأعمال
جدير بالثقة
بكالوريوس في الإدارة المالية والمحاسبة
جدير بالثقة
بكالوريوس في الإدارة المالية والمصرفية
جدير بالثقة
2
الجامعة الأهلية
كلية إدارة الأعمال والتمويل
بكالوريوس في المحاسبة والعلوم المالية
جدير بالثقة
بكالوريوس في العلوم المالية والصرفية
جدير بالثقة
بكالوريوس في الاقتصاد والمال
جدير بالثقة
بكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية
جدير بالثقة
بكالوريوس في الإدارة والتسويق
جدير بالثقة
ماجستير في إدارة الأعمال
جدير بالثقة
 
تقارير مراجعة أداء 8 مؤسسات للتدريب المهني
الرقم
المؤسسة
الدرجة
القدرة على التحسن
1
مركز التقنية والتدريب بجمعية المهندسين البحرينية
جيد
جيد
2
معهد المعلم
جيد
جيد
3
معهد تطوير الأداء البشري
جيد
جيد
4
مركز السلامة للتدريب والاستشارات
جيد
جيد
5
مركز البحرين العالمي لتطوير تجارة التجزئة – بيرد
جيد
مرض
6
معهد البناء للتدريب
مرض
مرض
7
مركز تدريب أرنست ويونغ
مرض
مرض
8
المعهد الوطني للتكنولوجيا
مرض
مرض
 
نتائج الإدراج المؤسسي
الرقم
المؤسسة
النتيجة العامة
1
الجامعة الأهلية
مدرجة
2
الجامعة الملكية للبنات
مدرجة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

​​