الهيئة الوطنية للمؤهلات تعقد ورشة عمل حول اعداد المراجع الخارجي لمراجعات مؤسسات التعليم العالي في القاهرة

الهيئة الوطنية للمؤهلات تعقد ورشة عمل حول اعداد المراجع الخارجي لمراجعات مؤسسات التعليم العالي في القاهرة
 
د. المضحكي
 ورشة العمل تنقل الخبرات المتراكمه لدى الهيئة في مجال ضمان جودة التعليم العالي في الدول العربية
 
عقدت الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم التدريب ورشة عمل تدريبية حول اعداد المراجع الخارجي لمراجعات مؤسسات التعليم العالي وبرامجها، وذلك على هامش مشاركتها في المؤتمر الثاني للشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي " ANQAHE الذي كان بعنوان: "ضمان جودة التعليم العالي في العالم العربي"، تحت رعاية وزير التعليم العالي المصري د. سيد أحمد عبدالخالق، وذلك في القاهرة بجمهورية مصر العربية.
 وبهذه المناسبة قالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب: "إن عقد الورشة التدريبية يأتي من أجل نقل الخبرات التراكمية التي حصدتها الهيئة الوطنية طوال فترة عملها في مجال ضمان الجودة، والتي من بينها بناء قدرات المراجعين الخارجيين لمراجعة برامج ومؤسسات التعليم العالي، وذلك في إطار التعاون المشترك بين الهيئة الوطنية ومؤسسات التعليم العالي في مختلف الدول العربية؛ للاطلاع على التجربة البحرينية في هذا المجال وتبادل الخبرات فيما بينها".
وأضافت بأن هذه الخبرة التراكمية هي نتاج عمل الهيئة منذ تأسيسها عام 2008، من خلال عقد المراجعات لقياس جودة أداء المدارس الحكومية والخاصة، ومؤسسات التعليم العالي، ومعاهد التدريب، وإجرائها العديد من المؤتمرات والمنتديات، وورش العمل لدعم مسيرة ضمان جودة التعليم والتدريب محلياً وإقليمياً ودولياً.
هذا، وقد اطَّلع المشاركون في الورشة التي أستعرض خلالها كلٌّ من د. طارق السندي المدير العام للإدارة العامة للإطار الوطني للمؤهلات، و د. وفاء المنصوري المدير الأول بإدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي على كيفية إجراء المراجعات الخارجية، والأطر المعتمدة للتقييم، وكيفية تحليل الأدلة وجمع المعلومات، كما خضع المشاركون كذلك إلى تدريبات عملية في مجال عقد المراجعة الخارجية من خلال عمل جماعي يحاكي الواقع في كيفية المراجعة الخارجية، والمراحل التي ينفذها بها المراجعون، والتحديات التي تواجههم في عملهم أثناء المراجعة، هذا وقد تبادل المشاركون النقاشات والملاحظات التي أثرت الورشة التدريبية.
 
 
 
 

​​