الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة تخضع جميع البرامج الأكاديمية في كليات الهندسة للمراجعة

 
الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة تخضع جميع البرامج الأكاديمية في كليات الهندسة للمراجعة
 
د. المضحكي
تطوير البرامج الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي من أهم أهداف المراجعة
 
أعلنت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب د. جواهر المضحكي عن بدء الهيئة ممثلة في إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي، بمراجعة برامج البكالوريوس والماجستير في كليات الهندسة في 5 جامعات وهي: " بوليتكنك البحرين، جامعة المملكة، جامعة البحرين، جامعة أما الدولية، الجامعة الخليجية"، وذلك اعتبارا من سبتمبر 2015.
وقالت د. المضحكي: إن الهدف من مراجعة البرامج الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي يتمثل في خلق الوعي والمسئولية العامة تجاه جودة ما يطرح من برامج تعليمية، وبالتالي خلق مساعٍ جادة لدى المؤسسات التعليمية نحو تطوير البرامج الأكاديمية؛ مما يسهم في التغلب على الجوانب التي تحتاج إلى تطوير في البرامج الأكاديمية المطروحة في مؤسسات التعليم العالي، والوصول إلى سبل تطوير هذه البرامج، مؤكدة أن الهيئة تسعى من خلال مهام عملها إلى تبني خطط التحسين للارتقاء بمستوى أداء قطاع التعليم العالي.
وأوضحت أن عملية المراجعة تتم طبقا لإطار مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي، الذي تم وضعه وتحديثه بما يتوافق وأفضل الممارسات الجيدة، حيث يتم مراجعة البرنامج الأكاديمي لأغراض ضمان الجودة، من خلال التأكد من استيفائه للمؤشرات الأربعة التي يتضمنها إطار المراجعة وهي: المؤشر الأول: برنامج التعلم، المؤشر الثاني: كفاءة البرنامج، المؤشر الثالث: المعايير الأكاديمية للخريجين، المؤشر الرابع والأخير: فاعلية إدارة وضمان الجودة.
هذا، وقد انتهت الهيئة من مراجعة 53 برنامجًا أكاديميًّا؛ منها 9 برامج في كليات الطب والعلوم الصحية، و14 برنامجًا في كليات تقنية المعلومات، و25 برنامجًا في كليات إدارة الأعمال، و5 برامج في كليات القانون.
والجدير بالذكر أن الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة ممثلة في إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي عقدت ورشتي عمل تدريبيتين، في 8 أبريل و 18 مايو 2015، لممثلي الجامعات التي سيتم زيارتها بغرض تعريفهم بآليات عمل مراجعة اداء برامج كليات الهندسة وذلك بمناقشة إطار مراجعة البرامج الاكاديمية وكيفية إعداد تقرير المراجعة الذاتي، والأدلة المساندة الإضافية، والملحقات والوثائق، وكيفية قياس التحسين الذي يطرأ على البرنامج الأكاديمي، وصولا إلى إصدار الحكم على البرنامج؛ بناءً على المؤشرات الأربعة المعتمدة في عملية مراجعة البرامج في الكلية.
 
 
 
 
 
 

​​