تعريفًا بالإطار العام المحدث لمراجعة أداء المدارس

تعريفًا بالإطار العام المحدث لمراجعة أداء المدارس
الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة تعقد ورشًا تدريبيةً للمدارس الخاصة
 
نظمت الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، بإشراف من إدارة مراجعة أداء المدارس الخاصة في الهيئة، ورشتيْ عمل تدريبيتيْن لعدد من المدارس الخاصة، لإطلاعهم على كيفية ملء استمارة أثر بيانات التحسن، واستمارة التقييم الذاتي، اللتين تعتمدهما الهيئة الوطنية في مراجعة أداء المدارس الخاصة وفقا للإطار العام لمراجعة أداء المدارس، وذلك بمشاركة 36 من مديري المدارس وأعضاء الهيئة التدريسية في 17 مدرسة خاصة، بالإضافة إلى عدد من موظفي وزارة التربية والتعليم. 
 وبهذه المناسبة أعلنت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب د. جواهر المضحكي، عن الانتهاء من المرحلة الأولى من الدورة الثانية لمراجعة أداء المدارس الخاصة التي بدأت في أبريل من العام الحالي 2015، حيث تم الانتهاء من مراجعة 5 مدارس خاصة، على أن يتم مراجعة 11 مدرسة خاصة خلال الفترة القادمة، بالإضافة إلى تنفيذ زيارات المتابعة للمدارس الحاصلة على تقدير: "غير ملائم"، مشيرة إلى أن الهيئة خلال الدورة الأولى لمراجعة أداء المدارس الخاصة قامت بمراجعة 62 مدرسة خاصة.
ولفتت د. المضحكي في تصريحها إلى الوعي المتزايد بين المدارس الخاصة بأهمية مراجعة جودة أدائها، وقبولها بتقييم جهة خارجية لأدائها، وذلك من خلال سعيها للعمل على تنفيذ التوصيات الصادرة عن فريق المراجعة، والاستفادة من هذه التوصيات في تطوير أداء المدارس للأفضل وبما يواكب التطورات في مجال التعليم.
من جانبه تطرق مدير إدارة مراجعة أداء المدارس الخاصة ورياض الأطفال د. حسن الحمادي إلى الإطار العام المحدث لمراجعة أداء المدارس، والذي تم اعتماده من قبل مجلس الوزراء بقرار رقم: "36" لسنة 2015، حيث أوضح أن تطوير إطار المراجعات يأتي من صلب عمل الهيئة مع كل دورة مراجعة؛ وذلك من أجل مواكبة تطور التعليم في مدارس البحرين، مبينا أن اعتماد الإطار بشكله النهائي، جاء بعد عدد من الاجتماعات التشاورية مع كافة الشركاء والمعنيين بقطاع التعليم، ووزارة التربية والتعليم والمدارس، وإدراج أفضل التجارب الدولية في هذا الشأن، مع الأخذ بملاحظات المراجعين في إدارة مراجعة أداء المدارس الخاصة ورياض الأطفال.
 وتابع أنَّ الهيئة تستند في تطبيق إطار المراجعات على فريق من المراجعين المعتمدين ذوي قدر من الكفاءة والتخصص، ومؤهلين للتعامل على الوجه الأمثل، في سياق المنهج المعتمد من قبل المدارس الحكومية والخاصة.
وتهدف الهيئة الوطنية من تنظيم هذه الورش إلى تدريب مديري المدارس وأعضاء هيئة التدريس على الاستعداد للمراجعات، وإطلاعهم على آخر المستجدات بشأن إطار المراجعة، والإجراءات المتبعة لمراجعة أداء المدارس، وذلك تحقيقًا لمبدأ الشفافية والتعاون مع الجهات المشاركة في عملية تطوير التعليم والتدريب في المملكة.
هذا، وقد ناقش المشاركون خلال الورشتين التدريبيتيْن التي حاضر فيهما كل من الأستاذ أحمد البدري المدير بإدارة مراجعة أداء المدارس الخاصة ورياض الأطفال، والأستاذة أميرة البلوشي أخصائية المراجعة في الإدارة ذاتها، عددًا من المحاور المتمثلة في ماهية الإطار، ومجالاته، والأحكام المتعلقة بالإطار، بالإضافة إلى كيفية وإجراءات عملية المراجعة. 
 
 

​​