مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب

مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب
 يعتمد نتائج الامتحانات الوطنية للصف الثاني عشر وتقارير أداء 13 برامج أكاديمية
الفاضل:

"المهنية والاستدامة" من أهم ما يميز عمل الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة

 

اعتمد مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب في اجتماعه يوم أمس، برئاسة رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب سعادة السيد عبد العزيز بن محمد الفاضل نتائج الامتحانات الوطنية للصف الثاني عشر التي عُقِدَتْ في مارس الماضي، والتقارير الصادرة بشأنها من قبل رؤساء التصحيح.
 كما اعتمد المجلس نتائج مراجعة 13 برنامج أكاديمي من ضمن كليات مؤسسات التعليم العالي، ونتائج تقارير متابعة لخمسة مؤسسات تدريب مهني، كما أطلع المجلس على نتائج زيارة المتابعة لـ 20 مدرسة حكومية، و6 مدارس خاصة.  
واطَّلع المجلس على تقارير المقارنة بين الدورة الأولى والثانية لمراجعة أداء المدارس الحكومية، ومؤسسات التدريب المهني، وتقرير دراسة نتائج مراجعة أداء المدارس الخاصة وتقارير المقارنة المتعلقة بالامتحانات الوطنية خلال السنتين 2013- 2014، كما استمع المجلس إلى تقرير حول فوز مملكة البحرين باستضافة مؤتمر الشبكة الدولية لضمان جودة التعليم العالي للعام 2017، خلال اجتماع الجمعية العمومية للشبكة الدولية على هامش مؤتمرها الذي عقدته في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، في الفترة من 30 مارس حتى 3 أبريل 2015، تحت عنوان: "تغيير صورة التعليم العالي- المتطلبات الجديدة لضمان الجودة".
وبهذه المناسبة هنأ رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب سعادة السيد عبد العزيز بن محمد الفاضل، الهيئة الوطنية للمؤهلات ممثلةً عن مملكة البحرين على فوزها باستضافة مؤتمر الشبكة الدولية لهيئات ضمان جودة التعليم العالي 2017، معتبرًا أن الفوز بالمؤتمر يشكل إضافة نوعية للبحرين، ويضعها على الخارطة الدولية في مجال ضمان جودة التعليم والتدريب.
كما أثنى الفاضل على النهج الذي تسير عليه الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة في تعزيز قيم المهنية والاستدامة لعملها، من خلال سعيها لتمثيل مملكة البحرين إقليميًّا ودوليًّا من خلال المشاركة في عمليات مراجعة جودة أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية بعدد من الدول العربية والغربية، إلى جانب استضافتها وتنظيمها لفعاليات مشتركة مع الشركاء الإستراتيجيين، إضافة إلى جهودها المستمرة في تطوير الممارسات والمعايير المستخدمة في أطر المراجعات للمؤسسات التعليمية والتدريبية في المملكة.  
ومن جانبها، أعربت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب د. جواهر المضحكي، على هامش الاجتماع عن اعتزازها بكون مملكة البحرين ثاني دولة عربية تحظى بالفوز باستضافة مؤتمر الشبكة الدولية لهيئات ضمان جودة التعلم العالي بعد دولة الإمارات العربية المتحدة التي استضافت المؤتمر في العام 2009، معتبرةً أن الفوز بالمؤتمر يأتي بالتوافق مع التطورات التي تشهدها المملكة في مجال تطوير التعليم والتدريب، بفضل دعم القيادة الرشيدة الساعية إلى تحقيق الإستراتيجية الوطنية والرؤية الاقتصادية 2030، وما يرتبط بها من مبادرات تطوير التعليم بإشراف من المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء.
وشددت د. المضحكي على أن المملكة استطاعت أن تحقق لنفسها مكانة في مجال ضمان جودة التعليم العالي، من خلال جهودها في هذا المجال التي أهلتها لاستضافة المؤتمر في 2017، فضلا عن كونها الدولة المستضيفة لكل من الأمانة العامة للشبكة العربية لضمان جودة التعليم العالي، والرابطة الإسلامية لضمان جودة التعليم العالي، بالإضافة إلى ما تحققه من تعاون مع هيئات ومؤسسات معنية بمجال التعليم والتدريب على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
كما أستمع المجلس إلى تقرير حول المراجعة الخارجية للهيئة الذي قامت به الشبكة الدولية لهيئات ضمان جودة التعليم العالي " INQAAHE" خلال زيارتها للهيئة في الفترة من3 – 5 من مارس 2015، كذلك تم اعتماد التقرير المالي لسنة 2014، الذي قدمه المدقق الخارجي للهيئة إلى مجلس الإدارة.

​​