طلبة الصف الثالث الابتدائي ينهون الامتحانات الوطنية

زيادة ملحوظة في عدد المدارس الخاصة المشاركة
طلبة الصف الثالث الابتدائي ينهون الامتحانات الوطنية
د. المضحكي
التعاون مع الشركاء الإستراتيجيين لتأسيس ثقافة الامتحانات الوطنية في مدارس المملكة  
 
اختتمت يوم أمس الخميس 7 مايو 2015 الامتحانات الوطنية للصف الثالث الابتدائي، والتي تنظمها وتشرف على تنفيذها الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وبمشاركة أكثر من 12 ألف طالب وطالبة في 122 مدرسة حكومية، وأكثر من 1000 طالب وطالبة في 16 مدرسة خاصة، والتي بدأت بتاريخ 4 مايو 2015، حيث أدى الطلبة الامتحانات في ثلاث مواد أساسية هي: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، والرياضيات.
وبهذه المناسبة قالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر المضحكي أن الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة استطاعت أن تؤسس قاعدة لنشر ثقافة الامتحانات الوطنية ليس بين المدارس الحكومية فحسب بل والخاصة منها، فالارتفاع الملحوظ في عدد المدارس الخاصة المشاركة بصورة اختيارية في الامتحانات الوطنية دليل على ذلك، والذي بلغ 16مدرسة خاصة خلال العام الحالي، و11 مدرسة في العام 2014، بعد أن اقتصر العدد على مدرسة واحد لكل من عامي 2012-2013.
 
 
وتابعت د. المضحكي: "نظرًا للأهمية التي تشكلها الامتحانات الوطنية بكونها جزءًا مهمًّا من عملية تطوير التعليم في المملكة، فإن الهيئة من خلال عملها تسعى لخلق وعي مجتمعي بأهمية هذه الامتحانات، ومردودها على تحسين جودة التعليم في المؤسسات التعليمية، أساسه "أولياء الأمور، والطلبة، والمدارس"؛ لكي نستطيع الوصول إلى الأهداف المنشودة من عقد الامتحانات الوطنية، لافتة إلى أن جهود الهيئة لنشر ثقافة الامتحانات الوطنية سنويًّا، تنطلق من خلال عقد ورش العمل التعريفية بالامتحانات الوطنية لكل من " المدارس الحكومية والخاصة، والمشرفين، والمراقبين على الامتحانات الوطنية"، وتوفير نماذج الأسئلة وصولًا لمرحلة التصحيح ونشر النتائج  على الموقع الإلكتروني للهيئة .
وأضافت، " كما تثمن الهيئة الجهود المشتركة مع الشركاء الإستراتيجيين لترسيخ ثقافة الامتحانات الوطنية في القطاع التعليمي والتي من بينها قرار "احتساب درجة الامتحانات الوطنية كنسبة مئوية من معدل درجات الطالب في امتحانات وزارة التربية والتعليم؛ لتكون خطوة دافعة للطلاب عند تأديتهم الامتحانات".
 وفي سياق حديثها تطرقت د. المضحكي إلى عقد الامتحانات الوطنية للصف الـ 12 سنويا، وبالتناوب السنوي مع صفوف الـ 9،6،3، حيث أوضحت أن القرار جاء حرصًا من الحكومة الرشيدة على تحقيق رؤيتها الهادفة للوصول بالتعليم والتدريب في المملكة إلى مصافي الدول المتقدمة؛ وفقا للخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم والتدريب في جميع مراحله، وفي كافة القطاعات، وذلك استنادًا لمؤشرات ونتائج أداء الطلبة في الامتحانات الوطنية التي تعد إحدى مبادرات تطوير التعليم والتدريب في المملكة. 
هذا، وتبدأ عملية تصحيح أوراق الامتحانات الوطنية للصف الثالث الابتدائي، يوم السبت الموافق 9 من مايو 2015، وتستمر على مدى 10 أيام، بمشاركة 112 مصححًا لمادة اللغة العربية، و58 مصححًا لمادة اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى 74 مصحح لمادة الرياضيات، على أن تنشر نتائج الامتحانات الوطنية بعد إقرارها من قبل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، ومن ثم إعتمادها من قبل مجلس الوزراء في حزمة التقارير المقبلة.
والجدير بالذكر أن الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة، أجرت الامتحانات الوطنية للصف الـ 12 في مارس الماضي، وقد انتهت الهيئة من تصحيح أوراق الامتحانات الوطنية التي من المزمع أن ترفع نتائجها إلى إدارة الهيئة قريبا، تمهيدا لاعتمادها من قبل مجلس الوزارة الموقر طبقا لما تقتضيه أحكام المرسوم بقانون رقم 83 لسنة 2012، بإعادة تنظيم الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب. 
 
 

​​