انطلاق الامتحانات الوطنية للصف الثالث الابتدائي اليوم

انطلاق الامتحانات الوطنية للصف الثالث الابتدائي اليوم
بمشاركة أكثر من 12 ألف طالب وطالبة
 
ضاحية السيف-الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب 23 أبريل 2015:
تنطلق اليوم الإثنين 4 مايو 2015، الامتحانات الوطنية للصف الثالث الابتدائي والتي تستمر على مدى أربعة أيام متتالية، بمشاركة أكثر من 12 ألف طالب وطالبة في 123 مدرسة حكومية، و16 مدرسة خاصة.
ويؤدي الطلبة والطالبات الامتحانات في ثلاث مواد أساسية هي: "اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، والرياضيات" وفقا للمنهج الوطني، وذلك تحت إشراف الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب بوصفها الجهة التي تشرف على عقد وإدارة الامتحانات الوطنية.
وقالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب د. جواهر المضحكي إن أهمية الامتحانات الوطنية تكمن في كشفها عن مدى تطور النظام التعليمي وجودته في المملكة، فضلا عن كون نتائجها أساسا تستند إليها التقارير الصادرة من الهيئة الوطنية، والتي تتوافر فيها معلومات عن أحدث المستجدات في القطاع التعليمي، وأهم المعلومات عن مستوى الطلاب والمدارس الحكومية والخاصة.  
وأكدت د. المضحكي أن نتائج هذه الامتحانات ستقدم قيمة مضافة إلى ما حققته نتائج الامتحانات الوطنية على مدى الأعوام الماضية، منوهة ً إلى أن التقارير التي ستصدر بشأن تلك النتائج ستقدم لمتخذي القرار وثيقة علمية مهمة، تدفع بجهود تحسين أداء قطاع التعليم في سياق وإطار علمي واضح الملامح.
ولما للامتحانات الوطنية من أهمية في عملية تطوير قطاع التعليم في المملكة والوصول به إلى المستويات الدولية، فقد دعت د. المضحكي الطلبة إلى الاجتهاد في الإجابة على أسئلة الامتحانات الوطنية بما يتوافق مع قدراتهم المعرفية والمعلومات التراكمية التي حصدوها خلال سنوات دراستهم، لكون هذه النتائج مقياسًا توضع عليه الخطط التعليمية الإستراتيجية، مشيرة إلى أنه تم تخصيص خطين ساخنين: 36289999-37769999 للإجابة على الاستفسارات الخاصة بالامتحانات، إلى جانب إتاحة عدد من نماذج الامتحانات الوطنية للسنوات السابقة على موقع الهيئة الإلكتروني www.qqa.edu.bh للاطلاع عليها والتدريب على طريقتها.
وتطرقت د. المضحكي في تصريحها إلى عملية تصحيح أوراق الامتحانات الوطنية، حيث أعلنت أن عمليات التصحيح، ستبدأ يوم السبت الموافق 9 مايو 2015، وتستمر حتى يوم الإثنين الموافق 18 مايو 2015، بمشاركة 250 مصححًا واختصاصيًّا، مبينة أن نتائج الامتحانات الوطنية سيتم نشرها بعد إقرارها من قبل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، ومن ثم تصديقها من قبل مجلس الوزراء في حزمة التقارير المقبلة.
وشددت على أن عمليات التصحيح لأوراق الامتحانات الوطنية تتسم بالعدالة من خلال اتِّباع منهج واحد ومعايير محددة متفق عليها لتصحيح هذه الأوراق، بعد أن تمر عملية التصحيح بمراحل تضمن المصداقية والنزاهة في تصحيح إجابات الطلبة.
 
 
 
 
 

​​