الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة تتعاون مع هيئات اعتماد دولية

الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة تتعاون مع هيئات اعتماد دولية
د. المضحكي:
حصول البرامج الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي على الاعتماد تأكيد على أهمية تطوير مخرجات التعليم ورفد سوق العمل بالمؤهلات ذات الجودة
 
ضاحية السيف-الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب 8 أبريل 2015:
اجتمع وفد الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب على هامش مشاركته في مؤتمر الشبكة الدولية لضمان جودة التعليم العالي في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، مع كل من رابطة الكليات العليا لإدارة الأعمال "AACSB "، وهيئة الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا " ABET" في الولايات المتحدة، وذلك لمناقشة أوجه التعاون والتنسيق فيما بينها.  
وأشادت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة سعادة الدكتورة جواهر المضحكي بأهمية التعامل مع الجهات الدولية المعنية بمجال تقييم مؤسسات التعليم العالي؛ تحقيقًا لضمان جودة البرامج والمؤسسات، مبينة ضرورة التنسيق والتعاون مع هذه الجهات ذات العلاقة؛ من أجل الارتقاء بتطوير التعليم العالي في المملكة والوصول ببرامجه إلى مصافي الدولة المتقدمة.    
واعتبرت د. المضحكي أن حصول البرامج الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي على الاعتماد من قبل هذه المنظمات لهو تأكيد على تطور مستوى النظام التعليمي في المملكة؛ مما ينعكس على جودة المخرجات التعليمية وبالتالي يسهم في رفد سوق العمل بالمؤهلات ذات الجودة. 
وخلال الاجتماع فقد تم مناقشة استخدام تقارير الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة الخاصة بمراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي والبرامج الاكاديمية في مملكة البحرين في الإجراءات التي تقوم بها كل من "AACSB " و" ABET"، لاعتماد تلك البرامج.
كما تم الاتفاق على تبادل المعلومات عن المراجعين المعتمدين للبرامج الأكاديمية لدى الطرفين، وتبادل الخبرات فيما يتعلق بالأطر الوطنية للمؤهلات وإجراءات ضمان الجودة، بالإضافة إلى التعاون في مجال التدريب، وعقد ورش العمل الخاصة بمراجعة معايير وسياسات ضمان الجودة.
والجدير بالذكر.. أن رابطة الكليات العليا لإدارة الأعمال “AACSB “هي مؤسسة غير ربحية، تم تأسيسها في العام 1916، تقدم خدماتها للهيئات والمؤسسات التعليمية حول العالم في المجال الأكاديمي المتمثل في اعتماد "درجات الماجستير والدكتوراه" في مجال المحاسبة وإدارة الأعمال، هذا وقد اعتمدت الرابطة منذ تأسيسها عدة برامج لإدارة الأعمال في 717 كلية إدارة للأعمال في 98 دولة حول العالم، حيث بدأ نشاطها الدولي في العام 1997.
أما هيئة الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا " ABET” هي مؤسسة غير ربحية تم تأسيسها في العام 1932، وبدأت نشاطها الدولي في العام 1979، لاعتماد البرامج التعليمية، وخلال مسيرة عملها اعتمدت 3300 برنامج أكاديمي في أكثر من 680 كلية وجامعة حول العالم.
وكلا المؤسستين AACSB “و " ABET” معترف بهما من قبل المجلس الأمريكي قبل مجلس اعتماد التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
 
 
 

​​