البحرين تستعرض تجربتها الرائدة في تأسيس الإطار الوطني للمؤهلات

البحرين تستعرض تجربتها الرائدة في تأسيس الإطار الوطني للمؤهلات
د. المضحكي
 
تطوير الأطر الوطنية دعامة أساسية لنجاح الإطار الخليجي للمؤهلات
 
ضاحية السيف-الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب 2 أبريل 2015:
استعرضت مملكة البحرين ممثلة في الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب تجربتها الرائدة في تأسيس الإطار الوطني للمؤهلات، وذلك خلال مشاركتها في ورشة عمل "الإطار السعودي للمؤهلات" التي نظمتها هيئة تقويم التعليم العام (PEEC) في المملكة العربية السعودية، بمشاركة 100 من ممثلي 22 جهة معنية بالإطار الوطني للمؤهلات، منها "المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وأستراليا، وإسكتلندا، وكرواتيا، ومملكة البحرين"؛ وذلك للإعلان عن تأسيس الإطار السعودي للمؤهلات، والتعريف بدوره في تطوير التعليم والتدريب وضمان جودة المؤهلات، وربط المؤهلات بسوق العمل.
وأكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب سعادة د. جواهر المضحكي على أهمية التعاون والشراكة الخليجية في مجال أطر المؤهلات الوطنية، وتبادل الخبرات بين الهيئات في المنطقة في هذا المجال، لافتة إلى الجهود المشتركة بين الهيئة الوطنية ومثيلاتها من الهيئات في دول الخليج لربط الأطر بعضها ببعض من أجل تطوير مسودة الإطار الخليجي للمؤهلات، الذي يعد من أهم المشروعات التنموية الرائدة التي يتطلع إليها مجلس التعاون الخليجي؛ لدعم وتطوير قطاعي التعليم والتدريب. 
وفي سياق مناسبة الإعلان عن تأسيس الإطار السعودي للمؤهلات، هنأت د. المضحكي -الأشقاء في المملكة العربية السعودية في هيئة تقويم التعليم العام على تأسيس الإطار السعودي للمؤهلات، مؤكدة عن دعم الهيئة الوطنية بالبحرين لجميع شقيقاتها في دول الخليج من أجل وضع لبنات تأسيس هيئات تعنى بضمان جودة التعليم والتدريب وأطر المؤهلات الوطنية التي تعد دعامة أساسية لنجاح الإطار الخليجي للمؤهلات وذلك للنهوض بالتعليم الخليجي الى أعلى مصاف الدول الرائدة في هذا المجال.
هذا، وقد تناولت الورشة موضوعات حول "أهداف أطر المؤهلات وأثرها في تطوير التعليم والتدريب ودعم اقتصاديات المعرفة، وضمان جودة مخرجات التعلم وربطها بسوق العمل، كما تم استعراض تجارب كل من دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين في أطر المؤهلات الوطنية، حيث قدم د. محمد باقر من مسؤولي الإدارة العامة للمؤهلات في الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة عرضا عن تجربة مملكة البحرين في تأسيس الإطار الوطني للمؤهلات، كما شارك في عقد الحلقة الحوارية؛ التي ناقش فيها المشاركون أهم الممارسات العالمية وتجارب الدول في مجال أطر المؤهلات".
 وعلى هامش ورشة العمل، اجتمع وفد مملكة البحرين بمقر هيئة تقويم التعليم العام مع محافظ هيئة تقويم التعليم العام سعادة` الدكتور نايف بن هشال الرومي، ونائب المحافظ سعادة الدكتورة خلود أشقر والمعنيين بالإطار السعودي للمؤهلات، واشتمل جدول أعمال اللقاء على عرض الأستاذ حمد محمد من مسؤولي الإطار الوطني للمؤهلات في الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة، تحدث فيه عن آليات وعوامل إنجاح أطر المؤهلات، بالإضافة إلى تجربة مملكة البحرين في تأسيس الإطار الوطني للمؤهلات.

​​