تسجيل الدخول

كيف تتم مراجعة أداء المدرسة؟

​تحصل المدرسة على وثائق تتضمّن استمارة التقييم الذاتي واستبانةً لأولياء الأمور قبل المراجعة. وتساهم الإدارة في تدريب مدراء المدارس على تعبئة استمارة التقييم الذاتي. وتساعد نتائج التقييم الذاتي واستبانة أولياء الأمور الإدارة في إعداد مستند "خلاصة ما قبل المراجعة"، والذي يشتمل على تحليل لمواطن القوة والتحديات التي تواجهها المدرسة، ويساعدها في تخطيط عملية المراجعة. ويعتبر مستند خلاصة ما قبل المراجعة دليلاً يوجه عملية المراجعة ذاتها.
 
هذا وتستغرق المراجعة – عادةً - ثلاثة أيام؛ يزور المدرسة خلالها فريق من الإدارة. وتتضمن المراجعة ملاحظة الدروس، وتحليل الوثائق، وتمحيص الأعمال الطلابية، ومقابلة إدارة وقيادة المدرسة، والطلبة وأولياء الأمور. ويقدم الفريق تغذيته الراجعة لمدير المدرسة يوميًّا أثناء فترة زيارة المراجعة. وفي نهاية المراجعة، تُقدم التغذية الراجعة الشفهية والأحكام النهائية للمدير.
 
وبعد المراجعة يتم إعداد تقرير يسلّط الضوء على النتائج والأحكام والتوصيات الرئيسة. وتمنح الأحكام وفقًا لمقياسٍ يتألف من أربع درجات: 1 (ممتاز)، 2 (جيد)، 3 (مرضٍ)، 4 (غير ملائم). هذا ويُتاح لمدير المدرسة إبداء رأيه حول صحة المعلومات الواردة في التقرير قبل صياغته في صورته النهائية. وبعد صياغة التقرير في صورته النهائية، يتوجب على المدرسة تقديم خطة عمل تلي المراجعة، بحيث توضح الخطة كيف تعتزم المدرسة تحسين جوانب التطوير المحددة في التقرير.
 
تستند درجات المراجعة إلى مقياس يتألف من أربع درجات:


​​