تسجيل الدخول

أهداف التنمية المستدامة


تهدف خطة التنمية المستدامة الى تحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع، عن طريق التصدي للتحديات التي يواجهها العالم. تتضمن أهداف التنمية المستدامة 17 هدف و169 مقصد وحوالي 300 مؤشر نسعى لتحقيقها بحلول 2030.

pic.png

يصب عمل هيئة جودة التعليم والتدريب مباشرة في تحقيق الهدف الرابع وهو "التعليم الجيد" - ضمان التعليم الجيد المنصف ​والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع. يتضمن الهدف الرابع 10 مقاصد، تحقيقها يضمن الوصول للهدف المرجو بحلول 2030. الجدول ادناه يربط المقاصد بأهداف ومبادرات الهيئة.​


اهداف/ مبادرات الهيئةمقاصد اله​د​ف الرابع
خدمات فاعلة مضمونة الجودة من خلال إدارة فاعلة لمراجعات أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية / نظام الامتحانات الوطنية / الإطار الوطني للمؤهلات، عن طريق أتمتة علميات إدارات مراجعات أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية، والعمل على تطبيق نظام إلكتروني للامتحانات الوطنية، وأتمتة عمليات الإطار الوطني للمؤهلات    4.1.        ضمان أن يتمتّع جميع البنات والبنين والفتيات والفتيان بتعليم ابتدائي وثانوي مجاني ومنصف وجيّد، مما يؤدي إلى تحقيق نتائج تعليمية ملائمة وفعالة بحلول عام 2030

1.    خدمات فاعلة مضمونة الجودة من خلال إدارة فاعلة لمراجعات أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية / نظام الامتحانات الوطنية / الإطار الوطني للمؤهلات، عن طريق أتمتة علميات إدارات مراجعات أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية، والعمل على تطبيق نظام إلكتروني للامتحانات الوطنية، وأتمتة عمليات الإطار الوطني للمؤهلات    

2.    تأصيل ثقافة الابداع والتعلم مدى الحياة من خلال:

·        تأصيل مفاهيم الإبداع ومهارات التعلم مدى الحياة في أطر المراجعات التعليمية والتدريبية   

4.2.        ضمان ان تتاح لجميع البنات والبنين فرص الحصول على نوعية جيدة من النماء والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم قبل الابتدائي حتى يكونوا جاهزين للتعليم الابتدائي بحلول عام 2030

1. مواطن قادر على المساهمة في اقتصاد المعرفة من خلال بناء القدرات الوطنية بما يساهم في اقتصاد المعرفة كون الهيئة تمثل بيت خبرة في مجال التعليم والتدريب، حيث تقوم الهيئة بنشر بيانات الخبراء المحليين على موقع الهيئة الإلكتروني.

2.    مؤهلات وطنية مواكبة للخطة الإنمائية للمملكة من خلال       العمل مع الجهات المرخصة من خلال اللجنة الاستشارية للإطار الوطني للمؤهلات لوضع آلية للدفع بالمؤسسات لتسكين مؤهلاتها الوطنية

4.4. الزيادة بنسبة كبيرة في عدد الشباب والكبار الذين تتوافر لديهم المهارات المناسبة، بما في ذلك المهارات التقنية والمهنية، للعمل وشغل وظائف لائقة ولمباشرة الأعمال الحرة بحلول عام 2030

1.    سياسات وأطر وأنظمة ومعايير مواكبة من خلال تحديث واعتماد أطر عمل وسياسات وإجراءات مراجعات أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية / الامتحانات الوطنية /  الإطار الوطني للمؤهلات

2.    موارد بشرية وبيئة معرفية داعمة من خلال:

·     اعداد خطط التعاقب الوظيفي للمناصب والمهام المختلفة

·     اعداد وتنفيذ خطة التنمية المهنية لمنتسبي الهيئة وبما يتماشى مع تكافؤ الفرص وتمكين المرأة

4.5. القضاء على التفاوت بين الجنسين في التعليم وضمان تكافؤ فرص الوصول إلى جميع مستويات التعليم والتدريب المهني للفئات الضعيفة، بما في ذلك للأشخاص ذوي الإعاقة والشعوب الأصلية والأطفال الذين يعيشون في ظل أوضاع هشة، بحلول عام 2030

1.    ضمان استدامة المعرفة من خلال :

·        انشاء قاعدة بيانات على الموقع الالكتروني للهيئة لنشر الممارسات الجيدة بين المؤسسات التعليمية والتدريبية

·        إقامة الفعاليات من ورش ومنتديات ومؤتمرات لنشر الممارسات الجيدة

2.    مواطن قادر على المساهمة في اقتصاد المعرفة من خلال بناء القدرات الوطنية بما يساهم في اقتصاد المعرفة كون الهيئة تمثل بيت خبرة في مجال التعليم والتدريب، حيث تقوم الهيئة بنشر بيانات الخبراء المحليين على موقع الهيئة الإلكتروني.

4.7. ضمان أن يكتسب جميع المتعلّمين المعارف والمهارات اللازمة لدعم التنمية المستدامة، بما في ذلك بجملة من السُبُل من بينها التعليم لتحقيق التنمية المستدامة واتّباع أساليب العيش المستدامة، وحقوق الإنسان، والمساواة بين الجنسين، والترويج لثقافة السلام واللاعنف والمواطنة العالمية وتقدير التنوع الثقافي وتقدير مساهمة الثقافة في التنمية المستدامة، بحلول عام 2030

1.    خدمات فاعلة مضمونة الجودة من خلال إدارة فاعلة لمراجعات أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية / نظام الامتحانات الوطنية / الإطار الوطني للمؤهلات، عن طريق أتمتة علميات إدارات مراجعات أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية، والعمل على تطبيق نظام إلكتروني للامتحانات الوطنية، وأتمتة عمليات الإطار الوطني للمؤهلات  ​

2.    سياسات وأطر وأنظمة ومعايير مواكبة من خلال تحديث واعتماد أطر عمل وسياسات وإجراءات مراجعات أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية / الامتحانات الوطنية /  الإطار الوطني للمؤهلات

4.8. بناء المرافق التعليمية التي تراعي الفروق بين الجنسين، والإعاقة، والأطفال، ورفع مستوى المرافق التعليمية القائمة وتهيئة بيئة تعليمية فعالة ومأمونة وخالية من العنف للجميع

1.    ضمان استدامة المعرفة من خلال :

·        انشاء قاعدة بيانات على الموقع الالكتروني للهيئة لنشر الممارسات الجيدة بين المؤسسات التعليمية والتدريبية

·        إقامة الفعاليات من ورش ومنتديات ومؤتمرات لنشر الممارسات الجيدة

2.    مؤسسات تعليم وتدريب فاعلة من خلال متابعة تقديم ورش عمل التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية والتدريبية

4.10. الزيادة بنسبة كبيرة في عدد المعلمين المؤهلين، بما في ذلك من خلال التعاون الدولي لتدريب المعلمين في البلدان النامية، وبخاصة في أقل البلدان نموًّا والدول الجزرية الصغيرة النامية، بحلول عام 2030


إضافة الى مساهمة الهيئة في تحقيق الهدف الرابع، يساعد ما تقوم به من مسئوليات في تحقيق اهداف أخرى وهي:

-   الهدف الأول "القضاء على الفقر" - القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان.

-  الهدف الخامس "المساواة بين الجنسين" - تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات.

-  الهدف الثامن "العمل اللائق ونمو الاقتصاد" - تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل للجميع والمستدام، والعمالة الكاملة والمنتجة، وتوفير العمل اللائق للجميع.

-  الهدف التاسع "الصناعة والابتكار والبنية التحتية" - إقامة بنى تحتية قادرة على الصمود، وتحفيز التصنيع الشامل للجميع والمستدام، وتشجيع الابتكار.

-   الهدف العاشر "الحد من أوجه عدم المساواة" -  الحد من انعدام المساواة داخل البلدان وفيما بينها.

-  الهدف الثالث عشر "العمل المناخي" - اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره من خلال تنظيم الانبعاثات وتعزيز التطورات في مجال الطاقة المتجددة.